إطلاق مشروع جسور رقمية في غزة بتمويل من "اليونسكو"

إطلاق مشروع جسور رقمية في غزة بتمويل من "اليونسكو"

أطلقت اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، وطاقم شؤون المرأة في مدينة غزة ، اليوم الأربعاء 5 يوليو 2023، أعمال مشروع "جسور رقمية"، الممول من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، الذي يهدف إلى المساهمة في تعزيز صمود الشابات الفلسطينيات، في مواجهة الأزمات من خلال مهارات القرن الـ 21 وريادة الأعمال.

كما ينقسم مشروع جسور رقمية إلى مرحلتين، في المرحلة الأولى تُعقد جلسات النقاش التدريبية بحضور الخبراء والمدربين، ويستمر لمدة عشرة أيام، للتدريب على المهارات، والعمل عن بعد، وريادة الأعمال، وفي المرحلة الثانية سيتم العمل على تنفيذ "الهاكاثون".

وتعتمد فكرة التدريب بشكل أساسي على ابتكار الحلول الإبداعية للمشكلات والقضايا التي تواجه المجتمعات، وخلال فترة التدريب، ستنقسم المتدربات إلى مجموعات، للتفكير في قضايا مجتمعية متعلقة بحقوق النساء وأوضاعهن في قطاع غزة، ومن ثم ابتكار حلول رقمية لها.

الهاكاثون:

ويسعى "الهاكاثون" إلى تمكين الشابات وتعزيز إمكانياتهن في المجالات الإبداعية والابتكارية، للرياديات من النساء حول القضايا التي تواجههن، كما سيتم التعاقد مع خبراء لإدارة "الهاكاثون"، وتقديم الاستشارات للمشاركات ومناقشة الحلول التي سيتم تطويرها، وكذلك خلال فترة التدريب، سيتم تهيئة المشاركات وتوجيههن لابتكار حلول إبداعية، ليتم عرضها ومناقشتها، لتبني الحلول التي يتم طرحها، والعمل على تنفيذها في المستقبل.

يعتبر الهاكاثون حدث كبير يجتمع ويلتقي فيه نخبة من الأشخاص الذين يشاركون فيما بينهم بالاهتمامات، والمهارات، والقضايا، من أجل تبادل الخبرات وحل مشاكل تمس المجتمع والأفراد.

ويعتمد "الهاكاثون" بشكل رئيسي على الابتكارات والحلول للمشاكل باستخدام أدوات، وقنوات التكنولوجيا الحديثة، وتطبيقاتها المختلفة، وطرق ابداعية وابتكارية، بعيدا عن التقليدية بالعمل او الاسلوب، إضافة لتوظيف مهارات القرن 21 وريادة الأعمال في ذلك.

ومع إطلاق فعاليات "الهاكاثون" يتم فيه خلق بيئة تنافسية لبناء مشاريع، او مقترحات لحلول لقضايا ملحة تهم المجتمع، أو النساء، أو الشباب، حسب طبيعة جدوى وفكرة "الهاكاثون" المنظم، ويتم مناقشة كل المشاريع والمقترحات بحضور لجنة محكمة من المختصين والخبراء وابداء رايهم والمقترحات المقدمة من المشاركات "بالهاكاثون".

 

 

المصدر : وكالة سوا - وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد