خطبة يوم الغدير - متن خطبه غدیر عند الشيعة

خطبة يوم الغدير - متن خطبه غدیر عند الشيعة

خطبة يوم الغدير - متن خطبه غدیر ، تصدر عيد الغدير محركات البحث الشهيرة تزايد التساؤل عن خطبة يوم الغدير و متن خطبه غدیر ويُعتبر هذا العيد من أهم الأعياد الدينية التي تحتفل بها الشيعة، وبالتزامن مع اقتراب موعد عيد الغدير 2023 بدأ يتصدر هذا العيد محركات البحث والبحث عن خطبة يوم الغدير .

ونستعرض لكم في وكالة سوا الاخبارية خطبة يوم الغدير متن خطبه غدیر و خطبة عن عيد الغدير و ما هو عيد الغدير عند العلويين والتفاصيل كافة حول هذا العيد وأعمال عيد الغدیر 2023 و دعاء عيد الغدیر ۲۰۲۳ .

ما هو عيد الغدير

ما هو عيد الغدير عيد الغدير هو مناسبة دينية هامة بالنسبة للمسلمين الشيعة العلويين، يحتفلون بهذا العيد سنويًا في اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة 1444 في التقويم الهجري، والذي يصادف يوم 6 يوليو 2023.

ويُعتبر عيد الغدير مناسبة ذات أهمية كبيرة، حيث يُعتقد أنه يرتبط بتعيين النبي محمد صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب عليه السلام كخليفة ووصي على المسلمين بعد وفاته.

57deb6752fb8a1.jpg
 

خطبة يوم الغدير

خطبة يوم الغدير هي خطبة ألقاها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مناسبة خاصة يوم الجمعة في الثامن عشر من شهر ذي الحجة في السنة العاشرة من الهجرة. تُعتبر هذه الخطبة من أهم الخطب في التاريخ الإسلامي، وهي معروفة باسم "خطبة الغدير" أو "خطبة الوداع".

في خطبة يوم الغدير ، أعلن النبي محمد صلى الله عليه وسلم تعيين علي بن أبي طالب عليه السلام خليفة ووليًّا للمسلمين بعد وفاته. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من كنت مولاه فعليٌّ مولاه"، وأكد على أن ولاية علي وإمامته هما واجبان على المسلمين بعد وفاته.

خطبة الغدير تحمل العديد من المعاني والدروس، فهي تؤكد على أن تعيين علي بن أبي طالب كان بأمر من الله وبإرادته، وأنه يتمتع بالمعرفة والقدرة على إرشاد المسلمين بعد النبي. تعزِّز الخطبة أيضًا مفهوم الولاية والإمامة في الإسلام، وتدعو إلى اتباع ومحبة أهل البيت والتمسُّك بتعاليمهم.

تلقى خطبة الغدير استحسانًا كبيرًا من جمع الحاضرين في ذلك اليوم، وأشهد عليها العديد من الصحابة والتابعين. وتعد خطبة الغدير مصدرًا رئيسيًا لاستنباط الشيعة لمفهوم الإمامة وولاية علي بن أبي طالب.

اقرأ أيضاٌ: ما هو عيد الغدير عند العلويين - عید غدیر ۲۰۲۳

اقرأ أيضاٌ: دعاء عيد الغدير لقضاء الحوائج - عيد الغدير 2023

اقرأ أيضاٌ: ماذا يقال في عيد الغدير 2023 ـ عبارات عن عيد الغدير

خطبة يوم الغدير ـ خطبة عن عيد الغدير

خطبة يوم الغدير بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي خلق الإنسان وعلمه البيان، وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين، وبعد:

أيها الناس، إنه يومٌ عظيمٌ نستذكر فيه حدثًا مهمًا وفيه آيات من الله وبرهانٌ على توليه الخليفة والإمامة، وهو يوم الغدير الذي يعتبر عند أهل الشيعة من الأعياد الكبرى.

في هذا اليوم المبارك، وأثناء رحلتي إلى المدينة المنورة، قررت أن أجمعكم جميعًا لأقدم لكم بشرى سارة ومهمة. إنها بشرى تتعلق بقيادة أمتي بعد رحيلي، في موقعٍ يُسمى بـ "غدير خم"، قام الرسول بإلقاء خطبةٍ طويلةٍ، بيّن فيها فضلًا عظيمًا لشخصٍ من بيته وخليفته بعده. قال فيها "من كنت مولاه فهذا علي مولاه".

هذا القول هو حقٌ على جميعكم، ويجب عليكم أن تحافظوا على هذا الحق وتولوه وتتبعوا من يتولاه،إن عليًا وأهل بيته هم الحجة والدليل عليكم بعد رحيله، وهم القادة الذين يجب عليكم أن تتبعوهم في جميع أموركم.

وقال الرسول إن الله تعالى جعلني إمامًا وخليفةً على المؤمنين، وجعلها ولايةً خاصةً لعليٍّ بن أبي طالب بعدي، فمن يطيعني فقد أطاع الله، ومن يعصيني فقد عصى الله.

أيها الناس، إن عليًا وأهل بيتي هم الكهف الذي يحميكم من الفتن والتغييرات. في أمور الدين والحياة، فاستفتوهم واتبعوا أقوالهم وأفعالهم، فإنهم لن يضلوكم ولن يخذلوكم.

اقرأ أيضاٌ: كلام عن عيد الغدير عند الشيعة 1444

اقرأ أيضاٌ: ما هو عيد الغدير 2023 - كيف يحتفل الشيعة في عيد الغدير

اقرأ أيضاٌ: شعر عن عيد الغدير ٢٠٢٣ - شعر حسان بن ثابت

أحثكم على الوفاء بالعهد الذي أقسمتم عليه بالولاء لعلي وأهل بيتي. احتفظوا بهذا العهد ولتكن صدقةً لكم فيما بينكم.

في هذا اليوم العظيم، أدعو الله أن يعينكم على طاعته وأن يجعلكم ممن يتبعون حقًا ولا يتجاوزون عنه. وأن يجمعكم بعد رحيلي في جنته ويكرمكم بشفاعتي.

إن هذا اليوم العظيم هو يوم الغدير، وهو يوم العهد المأخوذ والجمع المشهود، وهو يوم العهد المعهود في السماء، فاحفظوا هذا اليوم في قلوبكم واجتمعوا على حب أهل بيتي وولايتهم.

وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين.

أعمال عيد الغدير عن العلويين ـ ما هو عيد الغدير عند العلويين

عيد الغدير لدى الشيعة هو مناسبة دينية مميزة ومهمة، وهم يحرصون على القيام بالعديد من الأعمال الصالحة والعبادات في هذا اليوم المبارك. من بين هذه الأعمال:

الصوم: يستحب للشيعة صيام يوم عيد الغدير، ويعتبر ذلك فعلًا مستحبًا للتقرب إلى الله والاقتداء بسنة الأنبياء والأئمة.

الغسل: يُستحب الاغتسال والتطهُّر قبل الخروج لأداء الصلاة في هذا اليوم المبارك.

زيارة أمير المؤمنين: يحرص المؤمنون على زيارة مقام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) في هذا اليوم، ويعتبرون زيارته صلاة وتشريفًا لمقامه.

قراءة دعاء الندبة: يُقرَأ دعاء الندبة في هذا اليوم، وهو دعاء يعبر عن الحزن والبُعد عن الظُلم والطغيان ويستعرض تاريخ الأنبياء والأئمة والمحن التي واجهوها.

التهنئة بين المؤمنين: يتبادل المؤمنون التهاني والتبريكات في عيد الغدير، ويُعبِّرون عن فرحتهم وسعادتهم بهذه المناسبة العظيمة.

مؤاخاة المؤمنين: يقوم المؤمنون بإبرام العهود والميثاق مع بعضهم البعض، حيث يؤكِّد كل مؤمن على محبته وولائه لبعضهم البعض ويرتبطون بالمودة والمحبة في الله.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد