السودان: الجيش يضع هذا الشرط لإنهاء المعركة

السودان: الجيش يضع هذا الشرط لإنهاء المعركة

أوضح الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني العميد نبيل عبد الله، حقيقة الأنباء التي تم تداولها حول تحديد الجيش سقف زمني لحسم المعركة.

ونقلت صحفية "الشرق الأوسط" عن عبد الله في اتصال هاتفي، أنّ "الجيش يبذل كل ما في وسعه لإنهاء هذا التمرد - وفق وصفه- غير أنه لم يحدد سقفاً زمنياً لإنهاء هذه الحرب، لكنه يبذل جهداً لتقصير أمد الحرب قدر الإمكان".

وأضاف أنّ "قوات الدعم السريع هي التي أقدمت على إشعال هذه الحرب، قامت بذلك في كل ولايات السودان وليس في الخرطوم وحدها، ومنذ انطلاق الحرب في لحظاتها الأولى، داهمت قوات الدعم السريع كل المحطات الخدمية، في محاولة يائسة للاستيلاء على كل البلاد، ولكن الجيش تصدى إلى ذلك بكل بسالة وخيّب ظنها في تحقيق مآربها التي خططت لها منذ اللحظات الأولى للحرب".

وتابع: "أخذت قوات الدعم السريع ارتكاب الأحداث المؤسفة في الجنية وحاولت مداهمة القواعد والحاميات العسكرية في الجنينة ونيالا وفي الفاشر، وفي مناطق أخرى، غير أن قوات الجيش السوداني، متمركزة وتواجه هذا الوضع ببسالة وثبات".

 وأوضح  أنّ "المهمة التي يعمل عليها الجيش السوداني العمل على إنهاء التمرد -وفق وصفه- في أمد قصير، لإيقاف هذا السيناريو، الذي رسم بشكل دقيق لتدمير البلاد ومحاولة الحيلولة، لمنع مؤامرة تحول هذه الحرب إلى حرب أهلية، مؤكداً أن الجيش لن ينساق تجاه هذه المؤامرة، وفق قوله.

وحول اعتماد الجيش على الضربات الجوية لحسم المعركة، بيّن عبد الله، أنّه "لم نعتمد على الضربات الجوية فقط لأننا نعرف ذلك، حيث إن الحرب منظومة إجراءات متزامنة وجهد مشترك للقوات البرية والقوات الجوية، وغيرها من القوات الأخرى لتحقيق الهدف العسكري"، مقراً بأنه "لا يمكن الاعتماد على الضربات الجوية فقط لحسم أي عملية عسكرية".

شرط إيقاف المعركة في السودان

وأشار عبد الله، إلى أنّ شرط إيقاف الحرب يعتمد على وقف "قوات الدعم السريع تمردها على الجيش، وكفّ يدها عن منهجيتها في بطش المواطنين وقتلهم واحتلال مساكنهم ومشافيهم، والمضي قدماً نحو تأسيس جيش واحد تحت قيادة موحّدة تعمل وفق النظام العسكري المعمول به في كل دول العالم"، وفق تعبيره.

وأردف عبد الله: إنّ "شرط إيقاف الحرب واضح، ونحن منذ أول يوم دعونا ميليشيا الدعم السريع بأن عليها ألا تتمادى في هذه المغامرة التي لن تجني منها شيئاً غير تدمير البلاد وإدخالها في أتون الخراب، إذ إن وقف الحرب يتطلب توقف حالة تمرد ميليشيا الدعم السريع».

واستطرد أن «طبيعة الأشياء أن يكون هناك جيش واحد تحت قيادة موحّدة تعمل وفق النظام العسكري المعمول به في كل دول العالم».

وشدد عبد الله، على أنّ "الجيش لم يحدد مدة لإنهاء الحرب الدائرة الآن في السودان"، مؤكداً في الوقت نفسه، أنّ الجيش سيمنع الاتجاه نحو أي شكل من أشكال الحرب الأهلية".

وحسب مصادر محلية سودانية، فإنّ عدداً من حارات منطقة "أمبدة" في أم درمان تتعرض لقصف جوي ومدفعي واشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع"، لليوم الثالث على التوالي؛ ما أدّى إلى إصابات بين السكان وتدمير عدد من المنازل.

241517.jpeg

المصدر : وكالة سوا- الشرق الأوسط

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد