من هو الأمير علي بن الحسين نائب ملك الأردن الجديد - الأمير علي ويكيبيديا

من هو الأمير علي بن الحسين نائب ملك الأردن الجديد - الأمير علي ويكيبيديا

أدى سمو الأمير علي بن الحسين، اليوم الثلاثاء 4/يوليو 2023، اليمين الدستورية نائباً لجلالة ملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين، بحضور هيئة الوزارة.

والأمير علي بن الحسين هو الابن الثالث للملك حسين بن طلال، ملك الأردن الراحل، وهو الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

ويتمتع الأمير بصلات كثيرة، إذ إن زوج شقيقته هو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، وأحد مالكي أبرز خيول السباق العالمية.

كما أن زوجته هي الصحفية ريم الإبراهيمي، التي عملت سابقا في بي بي سي، وسي إن إن، وهي ابنة مبعوث الأمم المتحدة، الدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي.

ويعتبر الأمير علي بن الحسين الأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ويشغل منصب رئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم ورئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم، وتولى عدة مناصب عسكرية ومنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم عن قارة آسيا من الفترة من 6 يناير 2011 وحتى 29 مايو 2015، كما أسس المشروع الأسيوي لتطوير كرة القدم عام 2012 الذي يرأسه منذ تأسيس.

الأمير علي بن الحسين ويكيبيديا

بدأ الأمير علي بن الحسين دراسته الإبتدائية في الكلية العلمية الإسلامية في عمّان وتابعها في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، وتخرج من مدرسة ساليسبوري في ولاية كونيتيكت في الولايات المتحدة الأمريكية في العام 1993، وتميز في رياضة المصارعة، والتحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، وتخرّج ضابطاً في ديسمبر من عام 1994 ونال وسام بروناي، وقبل متابعته الدراسة في الولايات المتحدة، خدم في القوات الخاصة الأردنية وحاز على أجنحة المظليين في القفز الحر، ويحمل الأمير علي رتبة لواء في القوات المسلحة الأردنية.

عُين قائداً لمجموعة الأمن الخاص للملك في الحرس الملكي عام 1999، وخدم في هذا المنصب حتى 28 يناير 2008، إلى أن أوكل له الملك عبد الله الثاني مهمة تأسيس وإدارة المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.

يترأس الأمير علي بن الحسين مجلس إدارة الهيئة الملكية الأردنية للأفلام منذ تأسيسها عام 2003، وهي هيئة تختص بتطوير صناعة الأفلام الأردنية من أجل المنافسة على المستوى الدولي، الأمر الذي يعزز الدور الثقافي والاقتصادي للأردن على مستوى المنطقة وخارجها.

نائبًا لرئيس الفيفا

في 7 أكتوبر 2010 أعلن الأمير علي بن الحسين ترشحه لمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم - فيفا عن قارة آسيا في الانتخابات التي جرت في العاصمة القطرية الدوحة خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم. وفي يوم 6 يناير 2011 انتخب الأمير علي نائبًا لرئيس الفيفا بعد حصولة على 25 صوتًا مقابل 20 صوت لمنافسة الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جوون.

ترشحه لرئاسة الفيفا

في 6 يناير 2015م، أعلن الأمير علي ترشحه لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم - فيفا، ضد جوزيف بلاتر الذي ترشح للفوز بالمقعد للمرة الخامسة على التوالي بالإضافة إلى اللاعب البرتغالي السابق لويس فيغو الذي انسحب من السباق الانتخابي قبل الانتخابات. حصل بلاتر في الجولة الأولى على 133 صوتا مقابل 73 صوتاً للأمير علي، وخلال الجولة الثانية انسحب الأمير علي من الانتخابات.

حياته الخاصة

أسرته

الأمير علي هو ابن الملك الحسين بن طلال ثالث ملوك المملكة الأردنية الهاشمية من زوجته الملكة علياء، لديه شقيقة واحدة هي الأميرة هيا بنت الحسين.

عائلته

في 7 سبتمبر 2004 عقد قرانه على السيدة ريم الإبراهيمي ابنة الأخضر الإبراهيمي الممثل الأسبق للأمم المتحدة في أفغانستان وسوريا، وأصبحت تعرف بعد الزواج بالأميرة ريم علي ولهما من الأبناء:

الأميرة الجليلة (16 سبتمبر 2005).

الأمير عبد الله (19 مارس 2007).

555.jpg
 

المصدر : وكالة سوا - رؤيا الاخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد