حكم قول حج مبرور وسعي مشكور – الرد على حج مبرور وسعي مشكور

حكم قول حج مبرور وسعي مشكور – الرد على حج مبرور وسعي مشكور

حكم قول حج مبرور وسعي مشكور، والرد على حج مبرور وسعي مشكور سؤالين يترددان كثيرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة بعد انتهاء موسم الحج وعودة الحجاج إلى ديارهم مع كثرة تردد التهاني والتبريكات بقدومهم ومنها حج مبرور وسعي مشكور.

ومع كثرة التساؤل حول قول حج مبرور وسعي مشكور، سنتعرف في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية كافة التفاصيل حول حكم قول حج مبرور وسعي مشكور، وكيفية الرد على حج مبرور وسعي مشكور.

تأتي مقولة حج مبرور وسعي مشكور، ضمن المقولات المأثورة التي كبرنا ونحن نقولها للعائدين من الحج دون الخوض في معناها أو حكم قول حج مبرور وسعي مشكور، وهذا الذي سنعرضه في هذا المقال.

والحج هو من أعظم العبادات التي يقوم بها المسلمون، فهي من أركان الإسلام الخمسة، وهم: الشهادتان، الصلاة (إقام الصلاة)، الزكاة (إيتاء الزكاة)، الصوم (صوم رمضان)، الحج (حج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً).

والحج لبيت الله يعتبر من أعظم الأعمال وأجملها وأجزاها، والذي يأتي ضمن قواعد وخطوات معينة تحدث عنها الكتاب المقدس والسنة النبوية، بوقت معين وكيفية محددة.

حكم قول حج مبرور وسعي مشكور

وبالحديث عن حج مبرور وسعي مشكور ذهب الشافعية إلى أنه يندب أن يقال للحاج عبارة تقبل الله حجك، وغفر ذنبك، وأخلف عليك نفقتك، ولا ضيّر ولا خلاف من قول حج مبرور وسعي مشكور والحج المبين من أفضل الأعمال في الإسلام بعد الجهاد في سبيل الله ؛ لأنه ركن من أركان الدين ، وأركان من أركان الإسلام الخمسة التي لا تقوّم الإسلام إذا تخلّص المرء في واحد منها الحج الذي استوفى أحكامه، وتوقيعه بإشارة حسب طلب الممول بأكمل وجه.

حكم قول حج مبرور وسعي مشكور – الإسلام سؤال وجواب

وعن السؤال عن حكم قول حج مبرور وسعي مشكور عبر موقع الإسلام سؤال وجواب جاء الجواب التالي:

ولا حرج على المهنئين بسلامة الحاج أن يقولوا من العبارات ما يشاءون ، على أن تكون مباحة في الشرع ، ودالة على المقصود منها ، نحو " تقبل الله طاعتكم " أو " تقبل الله حجكم " أو " حجّاً مبروراً وسعياً مشكوراً " ، وقد جاءت أحاديث وآثار ضعيفة فيما يقال للحاج بعد رجوعه ، ولا نُثبتها من حيث السند ، لكن لا بأس من استعمال ما فيها من أدعية ، ومِن ذلك : " قَبِل الله حجَّك ، وغفر ذنبَك ، وأخلف نفقتَك " ، و " تقبل الله نسكك ، وأعظم أجرك ، وأخلف نفقتك " ، والأمر في ذلك واسع – ولله الحمد - .

حكم قول حج مبرور وسعي مشكور – إسلام ويب

وفي حكم قول حج مبرور وسعي مشكور جاء السؤال عبر إسلام ويب كالتالي:

لماذا يحكم على من يقول للمصلي بعد انتهائه من الصلاة "تقبل الله " بأن قوله هذا بدعة، أما من اعتمر أو حج يقال له: تقبل الله حجك أو عمرتك، أو حج مبرور أو عمرة مقبولة دون إنكار، وهذا مشتهر حتى بين طلبة العلم وبين أهل العلم بلا نكير فالصلاة فريضة والحج فريضة والدعاء هو الدعاء فلماذا هو في الأولى بدعة وفي الثانية مقبول ومستساغ؟

أما الجواب فجاء هكذا

فإن التزام قول المسلم لأخيه بعد الصلاة تقبل الله على وجه التعبد بدعة، لأن العبادة مبناها على التوقيف، ولم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من صحابته الكرام أنه التزمها.

أما قولها للحاج أو المعتمر، فقد روى سعيد بن منصور في سننه عن ابن عمر أنه كان يقول للحاج إذا قدم: تقبل الله سعيك وأعظم أجرك، وأخلف نفقتك.

قال ابن مفلح في الفروع: وذكر الآجري استحباب تشييع الحاج ووداعه ومسألته أن يدعو له، نقل الفضل بن زياد ما سمعنا يدعى للغازي إذا قفل وأما الحاج فسمعنا عن ابن عمر وأبي قلابة وأن الناس ليدعون. اهـ

وقال في الموسوعة الفقهية: وذهب الشافعية إلى أنه يندب أن يقال للحاج أو المعتمر تقبل الله حجك أو عمرتك وغفر ذنبك وأخلف عليك نفقتك. اهـ

فالفارق بين الدعاء في الحالتين عدم ثبوته عن أحد من الصحابة بعد الصلاة، وثبوته في حال الحج.

قد يهمك/ بالصور: عبارات تهنئة العائد من الحج – ماذا نقول للعائد من الحج

الرد على حج مبرور وسعي مشكور

أما بالنسبة إلى الرد على حج مبرور وسعي مشكور، فإنها تسبب مشكلة للكثير والإحراج أيضًا كون الكثير منا لا يعرف كيفية الرد على حج مبرور وسعي مشكور، وهذا جزء منها:

  • تغفر الخطيئة لك ولأحبائك.
  • آمین ، الله جعلها مقبولة ، وباركك بحجة مثلها.
  • الحج واضح ورحلتي مباركه عليك ايضا.
  • وفقكم الله حج البيت الحرام، وتقبلوا منا الحج إن شاء الله.
  • وأتمنى لكم التوفيق والسداد يزوركم الله بيته الحرام.
  • الرفقة إن شاء الله جمعنا الله في بيته المقدس.
  • بارك الله فيك واسأله عز وجل ان تكون بين حجاج بيته في السنوات القادمة.
  • بارك الله فيك ويكتب لك أجر الحج.
  • تقبل الله منا ووقتك، وأتمنى لك التوفيق للجميع.

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية الذي عرضنا فيه كافة التفاصيل حول حكم قول حج مبرور وسعي مشكور، وكيفية الرد على حج مبرور وسعي مشكور.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد