فصائل فلسطينية تعقب على العملية العسكرية الواسعة ضد جنين

فصائل المقاومة الفلسطينية - تعبيرية

عقبت فصائل فلسطينية، ليلة الإثنين 03 يوليو 2023، على العملية العسكرية الواسعة التي يشنها الجيش الإسرائيلي ضد جنين.

وأعلنت وازرة الصحة الفلسطينية، استشهاد مواطن وإصابة آخر بجروح خطيرة جراء قصف الاحتلال على جنين.

ومن جانبه، أصدر  الجيش الإسرائيلي والشاباك، بيانا مشتركا جاء فيه: "في عملية مشتركة، استهدفنا مقرًا للفصائل الفلسطينية في جنين وعناصر "كتيبة جنين"، استُخدم كنقطة مراقبة، ومكاناً لتجمع وتسليح العناصر".

اقرأ أيضا/ جنين مباشر الآن - شهيد وإصابات في هجوم جوي وبري واسع للجيش الإسرائيلي

وفيما يلي نص تصريحات الفصائل الفلسطينية:

حركة الجهاد الإسلامي:

بسـم الله الرحمـن الرحيـم

تصريح صـادر عن حركـة الجهـاد الإسلامـي فـي فلسطيـن
 
- العدوان على جنين لن يحقق أهدافه، وستبقى جنين عنواناً للصمود. 

- جنين لن تستسلم، ومقاتلونا عاقدون العزم على المواجهة والقتال مهما بلغت التضحيات . 

- العدو الصهيوني يتحمل كامل المسؤولية عن كل ما سيترتب على هذا العدوان. 

- المقاومة ستواجه العدو وستدافع عن الشعب الفلسطيني ، وكل الخيارات مفتوحة لضرب العدو رداً على عدوانه في جنين .

الاثنين 15 ذو الحجة 1444هـ، 3 يوليو 2023م

 

حركة حماس :

أكد الناطق باسم حركة "حماس" حازم قاسم أن العدوان الواسع على جنين القسام لن يحقق أهدافه وسيفشل العدو الصهيوني، مشيرًا إلى أن حكومة العدو الفاشية المتطرفة وعلى رأسها نتنياهو المجرم يتحملون كافة المسؤولية عما يجري من عدوان ضد جنين.

وشدد قاسم، صباح الإثنين على أن جنين أثبتت على مر التاريخ أنها عصية على الكسر ولديها قدرة عظيمة على الصمود في وجه العدو، باعثاً بالتحية إلى المقاومة في جنين التي تخوض هذه المعركة بكل بسالة وبطولة أمام العدوان الصهيوني الهمجي.

ونوه بأن الاحتلال لن يستطيع أن يحسم المعركة ضد المقاومة وشعبنا الذي سيواصل نضاله وقتاله حتى تحقيق أهدافه بالحرية والاستقلال.

ولفت الناطق باسم حركة حماس إلى أن جنين ومعها كل مدن فلسطين التاريخية ستواصل ثورتها وانتفاضتها بالرغم من جرائم الاحتلال، مؤكدا أن إرادة الصمود لدى شعبنا هي أقوى من الآلة العسكرية للاحتلال.

 

حركة فتــح:

 قالت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ "فتح"، إنّ عدوان الاحتلال الإسرائيلي الهمجيّ على مخيّم جنين؛ لن يثنينا عن الاستمرار في الدفاع عن حقوق شعبنا الفلسطيني، حتى انتزاع الحريّة والاستقلال.

ونعت حركة "فتح"، في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة، اليوم الاثنين، شهداء مخيّم جنين، وشهيد رام الله الشاب (محمد حسنين)، الذين ارتقوا بعد استهدافهم من جيش الاحتلال، مؤكدةً أنّ هذا العدوان يثبت بما لا يدع مجالًا للشك؛ وهن منظومة الاحتلال الإرهابيّة التي لم تجد سوى القصف التدميريّ، والاستخدام غير المتكافئ للقوّة، مبينة أنّ حكومة الاحتلال المأزومة تحاول من خلال إراقة الدماء البحث عن مسارات تصعيديّة للحيلولة دون تفاقم أزماتها الداخليّة.

وحيّت حركة "فتح" صمود أبناء شعبنا الأسطوريّ في جنين، وكافة مدننا وقرانا ومخيّماتنا في مجابهة عدوان الاحتلال.

وفي ذات السياق، قال المتحدث باسم حركة فتح منذر الحايك:
نحيي جنين التي تتصدى للعدوان الهمجي من قبل حكومة الارهاب الصهيونية .

يتوهم الإحتلال أنه يستطيع قتل الروح النضالية من خلال ارهابه واقتحاماته للمخيمات الفلسطينية 

ندعو أهلنا إلى أخذ الحيطة والحذر فالعدو غادر وهدفه القتل والدمار والتخريب.

 

الجبهة الشعبية:

 العدوان الصهيوني على جنين لا ينفصل عن العدوان الشامل والمتواصل على أبناء شعبنا في كل أماكن تواجدهم.

 جرائم الاحتلال لن تزيد شعبنا إلا إصرارًا وثباتًا على مواصلة مسيرة المقاومة حتى دحر هذا العدو الصهيوني.

 نتوجّه بالتحيّة لأبطال المقاومة الفلسطينيّة الذين يتصدّون ببسالة لعدوان الاحتلال الواسع على جنين ومخيمها.

 ندعو أبناء شعبنا في كافة القرى والبلدات المجاورة إلى الالتحام مع أهالي جنين لصد هذا العدوان الإرهابي.

 

فدا:

أمين عام فدا معقبا على العدوان الاسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها: يجب أن تدفع إسرائيل الثمن والمطلوب تنفيذ قرارات الوطني والمركزي واعتماد نهج سياسي وكفاحي جديد يتناسب مع هذه السياسة العدوانية

قال الرفيق صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية لـ منظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام لـ الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" إن ما جرى اليوم الاثنين في مدينة جنين ومخيمها جنين استمرار لجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية التي تقترفها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، بحق أبناء شعبنا الفلسطيني بدعم وانحياز أمريكي سافرين وصمت غربي وتخاذل رسمي عربي.

وأضاف الرفيق صالح رأفت أن استخدام قوات الاحتلال الاسرائيلي ضد شعب أعزل وسكان مدنيين ومخيم بسيط طائرات الأباتشي ووسائل قوة مفرطة أخرى ضمن ترسانة الحرب التي تمتلكها وتوفرها لها أمريكا على أوسع نطاق يمثل إمعانا في الغطرسة والعنجهية الاسرائيلية وتحد سافر للمجتمع الدولي بات أمامه لازما على هذا المجتمع التحرك العاجل لإجبار إسرائيل على وقف عدوانها وتوفير الحماية الدولية لأبناء شعبنا من هذا العدوان.

وجدد الرفيق رأفت التأكيد على ضرورة تنفيذ القيادة الفلسطينية قرارات المجلسين الوطني والمركزي الفلسطينيين حول قطع كل أشكال العلاقة مع كيان الاحتلال والتحلل من أية اتفاقيات معه وفي المقدمة وقف ما يسمى "التنسيق الأمني".

وشدد رأفت على أن حكومة أقصى اليمين المتطرف في إسرائيل حسمت أمرها باتجاه المضي قدما في تنفيذ مخطط ضم الضفة الغربية وتهويد القدس والابقاء على قطاع غزة محاصرا وسجنا مغلقا على أكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني ويجب أن تدفع ثمن ذلك باهظا والمطلوب تنفيذ قرارات المجلسين الوطني والمركزي واعتماد نهج سياسي وكفاحي فلسطيني جديد يتناسب طرديا مع هذه السياسة العدوانية والاحتلالية والإحلالية والتوسعية والعنصرية الاسرائيلية.

وختم الأمين العام لـ "فدا" بيانه قائلا: إن لدى شعبنا مخزون عالي للتضحية وهو يثبت يوما تلو آخر تمسكه بحقوقه واستعداده الدائم للدفاع عنها والنضال من أجل استعادتها والمطلوب توفير كل أشكال تعزيز صمود الشعب على الأرض دون اغفال مسؤولية كل الفصائل والقوى والمؤسسات الفلسطينية في توفير البيئة النضالية اللازمة وفي مقدمة ذلك التحلي بأعلى درجات الوحدة الوطنية والتلاحم الوطني.

وحتى ساعة نشر هذا البيان تواصل قوات الاحتلال الاسرائيلي عدوانها على مدينة جنين ومخيمها باستخدام طائرات الأباتشي وكل أنواع القصف الجوي والبري ما أسفر حتى اللحظة عن استشهاد أربعة مواطنين وجرح 27 آخرين بينهم 7 في حالة الخطير وترافق ذلك مع تدمير وخسائر مادية جسيمة لحقت بالممتلكات والمرافق المدنية ومرافق البنى التحتية سيما الشوارع.

 

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين:

«الديمقراطية»: آن الأوان ليكون لشعبنا حرسه الوطني في مواجهة الاحتلال والمستوطنين

دعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إلى تشكيل الحرس الوطني وفصائل الدفاع الذاتي، في مدن الضفة الفلسطينية ومخيماتها وبلداتها وقراها، لمواجهة قوات الاحتلال وأعماله العدوانية، وعربدات المستوطنين وجرائمهم، التي تتصاعد يوماً بعد يوم، في ظل دعم مكشوف من الولايات المتحدة الأميركية، وتواطؤ من الغرب الأوروبي، بذريعة حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وكبح الإرهاب في الضفة الفلسطينية.

وقالت الجبهة الديمقراطية: إن تطوير دولة الاحتلال لأعمال قمعها الدموي لشعبنا، كما يجري الآن في مدينة جنين ومخيمها، بات استراتيجية واضحة المعالم، أعلن عنها نتنياهو مؤخراً، مخيراً شعبنا بين السجون أو القبور، في خطوات متلاحقة ومتواترة، ومتراكمة لحسم الصراع في الضفة، وفرض الحل الصهيوني على شعبنا، ودفعه للتسليم بالقدر الإسرائيلي.

وأشادت الجبهة الديمقراطية بالصمود البطولي لشعبنا في جنين ومقاومته الباسلة، وفي عموم أنحاء الضفة الفلسطينية وفي القلب منها القدس، وقالت: إن شعبنا وكما أحبط في منعطفات أخرى كافة المشاريع لإجهاض مقاومته، سوف ينجح هذه المرة أيضاً، وبكل عنفوان، في إلحاق الهزيمة المشينة لمشاريع نتنياهو.

ودعت الجبهة الديمقراطية لتحقيق هدف الصمود على نتنياهو وإحباط مشاريعه، إلى توفير عناصر الصمود والثبات، وفي مقدمها تشكيل الحرس الوطني وفصائل الدفاع الذاتي، بما يوحد بين المقاومة الشعبية والأجهزة الأمنية، ويضع العالم أمام واقع فلسطيني جديد، باتت المقاومة هي خياره، بكل ما يتطلبه ذلك من سياسات وإجراءات وخطوات شجاعة، تعزز الوحدة الميدانية لشعبنا، ومغادرة جميع السياسات البالية التي أرهقت شعبنا بأضرارها من «اتفاق أوسلو» حتى تفاهمات «العقبة – شرم الشيخ».

وختمت الجبهة الديمقراطية بيانها بالتأكيد أن ما بعد معركة صمود جنين ومخيمها اليوم، لن يكون كما قبلها، فشعبنا بات يعرف خياراته وهو يملك من الإرادة الوطنية ما يمكنه من إلحاق الهزيمة بأعدائه 

 

الجبهة العربية الفلسطينية:

الجبهة العربية الفلسطينية: اجتياح الاحتلال لمدينة جنين لن يكسر ارادة شعبنا

قالت الجبهة العربية الفلسطينية ان اجتياح الاحتلال المتواصل لمدينة جنين لن يكسر ارادة شعبنا وسيزيد من الاصرار على مواصلة النضال والمقاومة حتى نيل كافة الحقوق الوطنية الثابتة والمشروعة.

واضافت الجبهة في تصريح صحفي، ان الاحتلال الذي جاء بطائراته وترسانته العسكرية ليعيث خرابا وتدميرا وقتلا لن يحقق سوى مزيدا من الخيبة وسيعود يجر اذيال الهزيمة وراءه، فالشعب الفلسطيني الذي يتعرض منذ عقود لعدوان صهيوني متواصل ذاق خلالها كل الفواجع سيواصل صموده وثباته الملحمي في كل مكان وسيدافع عن نفسه بكل ما اؤتي من قوة في وجه احتلال مجرم احترف القتل والتدمير ضمن سياسة واضحة باستهداف شبابنا بالقتل، وهو ما تؤكده اعداد الشهداء والجرحى التي تصل الى المستشفيات تباعا، لتؤكد ان هذا العدو المجرم ماض في سياساته وعدوانه ضاربا بعرض الحائط كل القيم الانسانية وقواعد القانون الدولي.

وتابعت الجبهة الا يرى العالم الفظائع التي ترتكبها قوات الاحتلال في جنين وغيرها من مدننا وقرانا ومخيماتنا بشكل يومي، وهل سيكتفي كما كل مرة وبأحسن الاحوال بإدانة لفظية يساوي فيها بين الضحية والجلاد دون اتخاذ اي موقف جاد ورادع لهذا الاحتلال البغيض الذي يشكل نقيضا لكل القيم التي يتنادى بها الغرب من حقوق انسان؟!

وقالت الجبهة اننا ونحن نترحم على ارواح الشهداء الذين ارتقوا حتى اللحظة فإننا نهيب بجماهير شعبنا في كل مدننا وقرانا الى الاشتباك مع العدو وتصعيد المقاومة ليدرك هذا الاحتلال ان جذوة المقاومة والنضال لن تطفئ وسيشتعل لهيبها في كل مكان ليحرق الاحتلال وقطعان مستوطنيه.

 

حزب الشعب:

حزب الشعب يدعو لتوحيد كل الطاقات للتصدي للعدوان الحربي على مدينة جنين ومخيمها

دعا حزب الشعب الفلسطيني إلى توحيد كل الطاقات الوطنية في مقاومة الاحتلال الصهيوني وانخراط الكل الفلسطيني للتصدي لعدوانه الحربي الغادر الذي شرع به فجر اليوم الاثنين على مدينة جنين ومخيمها الباسل، مشيداَ بصمودهما وبأبطال مقاومة العدوان.

وقال حزب الشعب، صباح اليوم الاثنين، إن هذا العدوان الجديد والمتواصل على مدينة ومخيم جنين، والذي يندرج ضمن الحرب المفتوحة والارهاب المنظم على شعبنا برعاية دولة الاحتلال الاسرائيلي وحكومتها الفاشية المجرمة، لن ينال من إرادة شعبنا وكسر مقاومته، ولن يزيده إلا تمسكاَ بثوابته وحقوقه الوطنية، حتى كنس الاحتلال عن أرضه ونيل الحرية والاستقلال الكامل.

وفي الوقت الذي دعا فيه الكل الفلسطيني لسرعة توحيد الموقف السياسي وكل الطاقات الوطنية الفلسطينية على كل المستويات، طالب حزب الشعب مجدداَ بسحب الاعتراف بدولة الاحتلال وحكومتها، وفقا  لقرارات المجلسين الوطني والمركزي، ودعم وتوسيع وتعزيز مقاومة الاحتلال وعصابات مستوطنيه.

وفي ختام بيانه، تقدم الحزب بالتعازي لأهالي الشهداء الذين ارتقوا خلال تصديهم للعدوان على جنين ومخيمها وفي المواجهات المندلعة في عدة محاور بمحافظات الضفة، وتمنى الشفاء العاجل للجرحى، مؤكداً أن دمائهم لن تذهب هدراً وان الشعب سيواصل كفاحه حتى إنهاء الاحتلال وتحقيق أهدافه في العودة والحرية والاستقلال.

حزب الشعب الفلسطيني

3/7/2023

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد