متى تبدأ جمرة القيظ وما هي مميزاتها؟ - ما هي جمرة القيظ

متى تبدأ جمرة القيظ وما هي مميزاتها؟

متى تبدأ جمرة القيظ وما هي مميزاتها؟، حيث يبحث كثير من المواطنين في مناطق متفرقة من الوطن العربي وخاصة الشق الأسيوي عن موعد بدء جمرة القيظ.

ويتساءل كثير من مواطني الدول العربية عبر محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي عن موعد بدء جمرة القيظ، عبر السؤال التالي: متى تبدأ جمرة القيظ؟ وكم تستمر جمرة القيظ؟ وما هي مميزات جمرة القيظ؟ 

ونقدم لكم متابعينا الكرام عبر وكالة "سوا" الإخبارية، كافة التفاصيل والمعلومات المتوفرة لدينا حول متى تبدأ جمرة القيظ وما هي مميزاتها، وبالإضافة إلى موعد بدء جمرة القيظ ومتى تنتهي؟

ماهي جمرة القيظ؟

جمرة القيظ وهو مصلطح يُطلق في بعض دول شبه الجزيرة العربية مثل السعودية والكويت، على الفترة التي تبدأ من منتصف شهر يوليو/تموز وتستمر لمدة 13 يومًا.

ويطلق على فترة "جمرة القيظ"  اسم  "طباخ اللون"، حيث تبدأ فيها التمور بالتلون والنضج عند اشتداد حرارتها.

resize.webp

ما هي مميزات جمرة القيظ؟

تتميز جمرة القيظ بأنها أكثر الفترات حرارةً على مدار العام، حيثُ يشتد فيها الحر وتكون درجات الحرارة ما بين 45-50 درجة مئوية في أجزاء واسعة من السعودية والامارات والكويت والعراق وقطر.

وتصل إلى أعلى من ذلك على الاسفلت، أو في المناطق المُتعرضة لأشعة الشمس مُباشرةً. ويعود سبب ارتفاع الحرارة خلال هذه الفترة من العام إلى منخفض الهند الموسمي، وتتميز إلى جانب ارتفاع الحرارة باحمرار رؤوس الأثل وكثرة الضبان ولجوء العقارب والأفاعي للظل ونضوج النخيل.

ولا تعتبر "جمرة القيظ"  حدث نادر، أو اسم لعاصفة حرارية ما أو ما شابه، بل هو مُسمى يُطلق على نفس الفترة الزمنية كًل عام، ولكنه انتشر في وسائل الإعلام بشكل كبير هذا العام، وكأنه حدث استثنائي، في حين أن هذا الاسم مستخدم في السعودية منذ مئات السنوات، لذا لا داعي للتعامل معهُ بشكل مُختلف، أو بكلمات أخرى لا داعي للتهويل.

heat-wave-in-saudi-arabia-449405_2.jpg

أما بالنسبة لبلاد الشام، فإن موجات الحر خلال فصل الصيف حدث اعتيادي، كما أن شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس هي أكثر الأشهر حرارة، ومصدر الهواء الحار أصلاً هو مناطق العراق وشبه الجزيرة العربية، ولكن لم يسبق ان تم ربط هذا المُسمى سابقاً بأي حدث جوي في بلاد الشام.

موعد بدء جمرة القيظ في الجزيرة العربية

تبدا فترة موسم "جمرة القيظ: في الجزيرة العربية، غدًا الإثنين 2 يوليو 2023، ويستمر حتى 10 أغسطس المقبل .

وقال إبراهيم الجروان رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك : " إن ‘جمرة القيظ‘ تتسم بالحر الشديد حتى الساعات المتأخرة من الليل فضلاً عن أشعة الشمس الحارقة نهاراً وشدة هبوب رياح السموم الساخنة والجافة.

وأضاف أن عبارة جمرة القيظ تشير إلى أكثر فترات فصل الصيف ارتفاعاً في درجات الحرارة في عموم الجزيرة العربية و تخرج ليلًا فيها الضبان والسحالي وتنشط حركة الأفاعي والجرابيع و الهوام خلال الليل كذلك من شدة الحر نهاراً.

وحيب الجروان، فقد تصل إلى درجات أعلى من الـ 50 درجة مئوية في المناطق الصحراوية والمعرضة لأشعة الشمس مباشرة التي قد تتجاوز درجة حرارة سطح الأرض اليابسة المعرضة للشمس المباشرة خلال فترة جمرة القيظ 65 درجة مئوية.

وأوضح أن فترة جمرة القيظ تنقسم إلى فترتين الفترة الأولى تمتد بين 3 إلى 28 يوليو، و تُعرف بـ"الجوزاء"، وفيها تبلغ حرارة الجو لمستوياتها العليا كما تشتد الرمضاء وتتوقد الأرض الصلبة و تقول العرب: إذا طلعت الجوزا توقدت ‘المعزاء" أي الأرض الصلبة.

وأما الفترة التانية، فتمتد من 29 يوليو إلى 10 أغسطس وتُعرف بـ"المرزم" أو‘الشعرى" أو"الذراع"، وتتصف بحرارتها العالية وجفاف هوائها كما تتسم بشدة لسع الشمس وحرارة الأرض ويتشكل السراب والدوامات الغبارية.

ولفت الجروان إلى أن فترة "مرخيات القلايد" تمتد بين 11 أغسطس إلى 5 سبتمبر وهي مع طلوع نجم "الكليبين" أو "النثرة" و نجم "الطرفة" وهي آخر فترات الحر الشديد حيث توهن أبدان الإبل و الماشية وترتخي القائد حول عناق الإبل من الهزال أثر طول وقت شدة الحر.

موعد بدء جمرة القيظ في العراق

ويبدأ موسم قيظ الصيف غداً الإثنين في العراق، ويستمر إلى الشهر المقبل، وفق ما نشر المتنبئ الجوي صادق عطية عبر صفحته على فيسبوك.

وقال عطية، إنّ "شهر تموز (يوليو).. هو أحد أشهر الصيف اللاهبة، يمتاز بطول ساعات النهار وقصر ساعات الليل وتهب الرياح في أغلب أيامه من الاتجاه الشمالي الغربي وتكون لاهبة وجافة وتهدأ في نهاياته".

وأضاف، "يصادف يوم 6 يوليو/تموز، أن الأرض ستكون في أبعد نقطة لها من الشمس (تسمى الأوج) بسبب مدارها البيضاوي"، موضحًا أن "الحر والبرد ليس له علاقة بالقرب والبعد إنما زاوية ارتفاع الشمس وميلان الأرض في مدارها".

وتابع عطية، "في الصيف موسم القيظ (مربعانية القيظ) الذي يبدأ يوم غدٍ الإثنين في العراق والجزيرة العربية ويستمر حتى 10 آب (أغسطس) المقبل، ويتسم بالحر الشديد حتى الساعات المتأخرة من الليل، فضلاً عن أشعة الشمس الحارقة نهاراً وشدة هبوب رياح السموم الساخنة، ويتخلل ذلك فترة جمرة القيظ (الثلث الاخير) وهي أشد أيام الصيف حرارة في العراق والمنطقة وتمتاز بسكون الرياح وارتفاع الرطوبة جنوبا".

 

وبهذا متابعينا الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا والذي استعرضنا فيه كافة التفاصيل والمعلومات المتوفرة حول متى تبدأ فترة جمرة القيظ وما أهم مميزاتها؟

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد