دعاء الخروج من مكة 2023

دعاء الخروج من مكة 2023

دعاء الخروج من مكة 2023 - حيث حيث ازدادت عمليات البحث في الوقت الحالي عبر مواقع التواصل الاجتماعي من قبل المسلمون في الوطن العربي عن دعاء الخروج من مكة 2023

وتوفر وكالة سوا الإخبارية لمتابعينها الكرام دعاء الخروج من مكة 2023 عقب إنتهاء موسم الحج حيث أعلن وزير الصحة السعودي فهد بن عبد الرحمن الجلاجل، يوم السبت 1 يوليو 2023، نجاح الخطط الصحية لموسم الحج لهذا العام 1444هـ،

دعاء الخروج من مكة 2023

دعاء الخروج من مكة 2023.webp
 

عندما يفرغ المسلم من أداء مناسك الحج أو العمرة ويحين وقت مغادرته لمكة المكرمة والعودة إلى وطنه، يُفضل أن يتحلى بالتواضع والخشوع، وينصح بأن يترك البيت الحرام بقلب يحمل الشوق والحنين لهذه البقعة المباركة.

قد يكون الخروج من مكة موقفًا صعبًا على نفوس المسلمين، فالتفارق عن أطهر بقعة على وجه الأرض ليس بالأمر السهل. ولذلك، يوصى بأن يكون الخروج آخر عهد المسلم بزيارة البيت الحرام، وأن يتفقد البيت عند المفارقة بحزن وتأثر.

دعاء الخروج من مكة

دعاء الخروج من مكة المكرمة والمسجد الحرام: "اللهم إن هذا البلد بلدك، وهذا الحرم حرمك، وأنا عبدك، جئتك راجيا عفوك ورضاك، فاكتب لي دخول بيتك مرات عديدة، واستجب ما كان مني من الدعاء، وارزقني زيارة حرمك ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم في كل عام أبدا ما حييت".

اللهم إني أستودعك حرمك، وأركن إليك أمري، وأستجير بك من شرور العمرة، فقد قصدتك ربي رغبة في طاعتك والاستقامة على سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم. اللهم أسألك حسن الخروج والعودة، وأن تتقبل عملي وتغفر لي ذنوبي، وتجعلني من المقبولين والمغفور لهم. اللهم إني أتوجه بقلبي وجسدي وروحي، بالتوبة والاستغفار إليك، وأشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك. اللهم اجعلني من الذين يخرجون من مكة مغفور لهم، ومستجاب دعوتهم، وتقبل منهم حجهم وعمرتهم، واجعل لهم ذلك ذخراً وبرهاناً يوم يقوم الأشهاد. اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، وأسألك الثبات على الحق والهداية في طاعتك. اللهم أعني على شكر نعمتك وعلى العمل الصالح بعد العمرة، وارزقني الإخلاص في القول والعمل، واجعل ذلك من فضلك وكرمك يا أرحم الراحمين. اللهم تقبل هذه الدعوة واستجب لها، واجعلها خالصة لوجهك الكريم، واجعلها لي شفيعاً يوم القيامة. إنك على كل شيء قدير وأنت الحكيم العليم. اللهم آمين.

دعاء الخروج من مكة مكتوب

  • دعاء الخروج من مكة المكرمة : "رب اجعل هذا البلد بلدا آمنا، وارزق أهله من الثمرات، اللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا سخاء رخاء وسائر بلاد المسلمين".
  • دعاء الخروج من مكة المكرمة والمسجد الحرام : "اللهم إن هذا البلد بلدك، وهذا الحرم حرمك، وأنا عبدك، جئتك راجيا عفوك ورضاك، فاكتب لي دخول بيتك مرات عديدة، واستجب ما كان مني من الدعاء، وارزقني زيارة حرمك ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم في كل عام أبدا ما حييت".
  • دعاء الخروج من مكة إلى الوطن : "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اللهم لا تجعل هذا الوداع الأخير بيني وبين بيتك وخير بقاع أرضك، يا رب وفقني للعمرة والحج العام القادم، أسألك أن تكتب لي الخير الكثير بفضل هذا العمل، يا رب هوّن علينا هذا السفر، وأعدنا إلى المنزل سالمين معافين مقبولين".

وقال أهل العلم إنه يستحب للمسلم عند مفارقة مكة أن يدعو الله أن يجعل له عودة كرّات ومرّات إلى هذا المكان الطيب المبارك وأن يتقبل منه ما قدم من عمل سواء حج أو عمرة أو الصلوات والدعوات وغيرهم، وليس هناك أدعية خاصة تقال عند المغاردة والخروج من الحرم المكي، حيث لم يرد عن الرسول دعاء معين، ولكن المعتمر أو الحاج يشرع له سؤال الله والدعاء بأي ما شاء، ولا مكان على الأرض أطهر من الكعبة المشرفة في مكة.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية، الإجابة على تساؤلكم حول دعاء الخروج من مكة 2023، كما شملنا لكم أيضا في المقال دعاء الخروج من مكة مكتوب ودعاء الوداع من المسجد الحرام للشيخ ماهر المعيقلي

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد