"ارزيقات" يوضح سبب حادث السير الذي أودى بحياة اللواء قدري أبو بكر

المتحدث باسم الشرطة لؤي ارزيقات

أوضح العقيد لؤي ارزيقات المتحدث باسم الشرطة، اليوم الأحد 2 يوليو 2023، أسباب ارتفاع نسبة حوادث المرور، ومنها الحادث المؤلم الذي تسبب بوفاة 3 مواطنين منهم رئيس هيئة شؤون الأسرى قدري أبو بكر.

وقال ارزيقات، خلال حديثٍ له لإذاعة صوت فلسطين تابعته وكالة "سوا" الإخبارية، إن البحث ما زال جاريًا في أسباب الحادث الذي وقع أمس، مشيرًا إلى أن: "المعلومات الأولية التي توصل اليها الخبراء تشير إلى انحراف مركبة عن مسارها ما أدى الى اصطدامها بمركبة أخرى تزامنًا مع سير المركبتين بسرعة عالية في الطريق المفتوحة".

وأضاف: "الحادث تسبب بوفاة 3 مواطنين، وهم: زوج وزوجته ورئيس هيئة الأسرى اللواء قدري أبو بكر، وأصيب 3 مواطنين اخرين بينهم طفل يبلغ من العمر 7 أشهر حالتهم مستقرة بعد نقلهم لمستشفيات نابلس ".

وحول أسباب ارتفاع نسبة حوادث المرور بالضفة، بيّن ارزيقات: "حوادث السير ما زالت مرتفعة بسبب الاستهتار وعدم الاستماع الى النصائح والارشادات التي تقدمها الجهات المختصة من شرطة المرور والدفاع المدني وغيره من المؤسسات المعنية في هذا الجانب"، قائلاً: "الاستهتار سيد الموقف خاصة في الطرقات الخارجية".

وتابع ارزيقات: "هذه الطرق مسيطر عليها من قبل الاحتلال ويمنع الشرطة والمؤسسات الفلسطينية العمل بها من اجل إصلاحها وتوفير المعايير المرورية المفروض تواجدها فيها"، لافتًا: "في أغلب الطرق المفتوحة التي يسيطر عليها الاحتلال لا تتوفر بها المعايير المرورية مثل الإشارات والدوائر الضوئية، والمطبات وغيرها من الإجراءات التي من شأنها ان تخفف وتحد من سرعة المركبات، حيث أن 60 % من الحوادث القاتلة تقع في هذه الطرقات".

وفي رسالة للمواطنين، قال ارزيقات: " نوجه الرسالة إلى الركاب في حال كانوا مع سائق يستهتر بحياة من معه فعليهم إيقافه منذ اللحظة الأولى التي يتم ارتكاب المخافة المرورية وفي حال لم يقبل عليهم إبلاغ الشرطة، وذلك ينطبق على المركبات العمومية والخاصة"، مشيرًا: "عندما يتم الامتثال للتعليمات والسير بالسرعة المسموح بها لا تقع الحوادث، بينما تقع عند زيادة السرعة".

وذكر ارزيقات أن عدد حوادث السير منذ بداية العام بلغ 8 آلاف حادث تسبب بـ 52 حالة وفاة و 5 الاف إصابة، بينما في إحصائية العام الماضي وقع 16 الف حادث تسبب بـ 144 وفاة وما يزيد عن 16 الف إصابة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد