"أونروا" : سنضطر لتأجيل العام الدراسي للاجئين الفلسطينيين

غزة / سوا / أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) مساء الأحد أنها ستضطر لتأجيل الدراسة لنحو نصف مليون طالب فلسطيني في 700 مدرسة تابعة لها في الشرق الأوسط بسبب عجز مالي قدره 101 مليون دولار.


وقالت الأونروا في بيان لها عقب ختام اجتماع غير عادي للجنتها الاستشارية بالعاصمة الأردنية عمان: إنها "راجعت خلال اللقاء المخاطر المتزايدة لاضطرارها تأجيل بدء العام الدراسي في المدارس التابعة لها في مناطق عمليات الوكالة في الشرق الاوسط ما لم يتم تمويل العجز بالكامل قبل الموعد المقرر لبدء الدراسة مطلع سبتمبر المقبل".


وناشدت المانحين والشركاء والدول الأعضاء في الأمم المتحدة بتقديم التمويل اللازم لبدء السنة الدراسية، واصفةً الأزمة الحالية بأنها "الأشد التي تعصف بالوكالة منذ تأسيسها".


ولفتت إلى أن لديها من المال ما يكفي للمحافظة على خدماتها الضرورية لحماية الصحة العامة وبعض البرامج الطارئة حتى نهاية عام 2015.


واستدركت أونروا "إلا أن التمويل غير كاف لضمان توفير خدمات تعليمية مستقرة اعتبارًا من شهر سبتمبر وما بعده".


وبينت أنها بصدد رفع تقرير خاص للأمين العام للأمم المتحدة وأعضاء المنظمة الدولية وعددهم 193 دولة تعرض خلاله التداعيات المترتبة على عجز "أونروا".


وجاء القرار بعد الاجتماع الاستثنائي للجنة الاستشارية ل"أونروا" عقد العاصمة الأردنية عمان لبحث الأزمة المالية التي تمر بها الوكالة بمشاركة الأعضاء الدائمين في اللجنة الاستشارية والاعضاء المراقبون وممثلون عن الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين والدول المانحة والمجموعة الأوروبية وجامعة الدول العربية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد