على خلفية التشريعات القضائية

تهديدات بالامتناع عن الخدمة العسكرية والجيش الإسرائيلي يهدد

الجيش الإسرائيلي

أعلن عشرات من جنود الاحتياط في وحدة قوات النخبة التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء 27 يونيو 2023، امتناعهم عن الالتحاق بالخدمة العسكرية، إذا ما استأنف الائتلاف الحكومي، التشريعات الرامية للحد من استقلالية جهاز القضاء وتجريد المحكمة العليا من صلاحيات مهمة تتعلق بمراقبة السلطتين التشريعية والتنفيذية.

بدوره هدد الجيش الإسرائيلي بأنه سيتخذ إجراءات تأديبية صارمة بحق عناصر وحدات الاحتياط الذين سيرفضون أداء الخدمة العسكرية، وذلك بالتزامن مع استئناف مساعي إقرار تعديلات على قوانين السلطة القضائية والتي طرحتها حكومة بنيامين نتنياهو ، في خطوة "أحادية الجانب" يرى معارضوها أنها ستقوض الديمقراطية من خلال محو ضوابط أساسية تحكم صلاحيات الحكومة.

وجاء في رسالة صدرت عن مجموعة من مقاتلي الاحتياط في وحدة "شالداغ" (وحدة النخبة 5101 التابعة لسلاح الجو)، أكد مقاتلو الاحتياط أنهم لن يتطوعوا بعد الآن للخدمة في الجيش الإسرائيلي طالما استمرت الإجراءات التشريعية، "ما دامت الخطوات أحادية الجانب للقضاء على النظام الديمقراطي وإرساء الاستبداد مستمرة، تحت غطاء كاذب من (الإصلاح القانوني)".

وشددت الرسالة على أنه "طالما لم يتم وقف التشريعات التي تمس باستقلال القضاء وسيادة القانون والطابع الديمقراطي للنظام، فإننا نتوقف عن التطوع لخدمة الاحتياط النشطة، حتى إشعار آخر"، معتبرين أن هذا "ليس رفضا وليس تمردا"، إنما تعبيرا عن أزمة ثقة بين المواطنين والحكومة في ظل "انتهاك العقد (الاجتماعي) القائم بين الطرفين".

وقالوا إن "خدمتنا لطالما كانت قائمة على التطوع، فيما كان واضحا لجميع الأطراف ما هو مطلوب منا للتضحية، وما هو مطلوب من الدولة. اليوم، عندما تقوم الحكومة وقائدها بتغيير وجه الدولة، انكسرت الثقة وانتهك العقد. نكتب هذه الرسالة بألم شديد، لكننا نفهم أنه لم يبق لدينا خيار آخر. الجيش ليس مقدسًا، لكن القيم التي نقاتل من أجلها مقدسة".

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه سيتعامل مع جنود الاحتياط الذين يمتنعون عن الالتحاق بالخدمة العسكرية بسبب استئناف التشريعات القضائية "بإجراءات تأديبية صارمة".

وأوضح أنه تقرر التعامل مع أي حالة عدم التزام بأوامر الاستدعاء سواء للخدمة أو لطلعات تدريبية أو لنشاط عملياتي "على أنها رفض للأوامر العسكرية".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد