"التربية" تعقد امتحان اجتياز محو الأمية والتعليم الموازي

رام الله / سوا / تقدم اليوم الأحد، 740 دارسا ودارسة من المحافظات الشمالية والجنوبية، لامتحان الاجتياز لبرامج تعليم الكبار في فلسطين (برنامجي محو الأمية والتعليم الموازي)، الذي يعقد ســنويا.

وتقدم لامتحان التعليم الموازي من المحافظات الشمالية 150 دارسا ومن المحافظات الجنوبية 90 دارسا في حين تقدم لامتحان محو الأمية من المحافظات الشمالية 200 دراس وفي الجنوبية 300 دراس.

وقالت مدير عام التعليم العام في الوزارة خلود ناصر، خلال جولة تفقدية لقاعات الامتحانات، إن عقد الامتحان يأتي في سياق الاهتمام الذي توليه الوزارة من خلال الادارة العامة للتعليم العام؛ لضمان الحق في التعليم للجميع؛ وتأكيد دور برامج تعليم الكبار في تلبية احتياجات الدارسين، ورفدهم بالمعارف والمهارات الحياتية والمهنية، وتوفير فرص الالتحاق بالتعليم الأكاديمي، لمن دفعتهم ظروفهم دون استكمال تعليمهم أو تسربوا من مدارسهم.

وأوضحت أن قطاع تعليم الكبار يرتبط بالتعلم مدى الحياة، ويسهم في عملية التنمية الشاملة وذلك من خلال الاستجابة لمتطلبات المجتمع واحتياجات السوق المحلية من الكفاءات والكوادر المدربة والمؤهلة، لافتة إلى أن الوزارة تعمل على تطوير برامج تعليم الكبار من خلال عضويتها في البرامج العربية والدولية في هذا المجال.

بدوره، أكد مدير تربية رام الله والبيرة أيوب عليان، أهمية هذا الامتحان الذي تعقده الوزارة بالتنسيق مع مديرياتها، مشيرا إلى أن هنالك العديد من قصص النجاح التي تحققت منذ سنوات في مجال برامج تعليم الكبار والتي برهنت على قناعة الدارسين ورغبتهم في استكمال تعليمهم والالتحاق بمؤسسات التعليم العالي والتمسك بخيار التعلم والمعرفة رغم الظروف والتحديات التي تواجههم.

من جانبها، بينت رئيس قسم التعليم غير النظامي في الوزارة غدير فنون أن برنامج التعليم الموازي يعد واحدا من البرامج الرئيسة التي تنفذها الوزارة؛ ضمن برامج تعليم الكبار حيث يستهدف الفئة العمرية (13-40) عاما، التي انقطعت عن التعليم بعد المرحلة الابتدائية وترغب في استكمال دراستها؛ حيث يحصل المتقدم بعد الدراسة لمدة عامين على شهادة مصدقة تعادل امتحان المستوى الوزاري (الصف التاسع)، موضحة في السياق ذاته، أن برنامج محو الأمية يهدف إلى منح الدارسين فرصة الحصول على شهادة تؤهلهم للتحرر من الأمية (شهادة صف سادس) ومن ثم الالتحاق ببرنامج التعليم الموازي.

ويعقد امتحان الاجتياز لبرنامج التعليم الموازي، على مدار ثلاثة أيام، في مواد اللغة العربية، والتربية الدينية، والثقافة العلمية، والعلوم العامة، والتكنولوجيا، والرياضيات، واللغة الإنجليزية، ومبادئ التجارة. وامتحان محو الأمية في مباحث اللغة العربية، والرياضيات، والثقافة العامة.

يذكر أن اهتمام الوزارة وحرصها لتطوير برامج تعليم الكبار يؤكد دور هذه البرامج؛ لما تشكله من إضافة نوعية وليس كمية عبر استهدافها لفئة الدارسين والدارسات؛ بما يؤثر ايجابا في حياتهم، والمساهمة في تنمية مجتمعاتهم المحلية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد