متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج - يوم عرفة 2023

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج - يوم عرفة 2023

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج - مع اقترابنا من دخول اليوم التاسع من شهر ذي الحجة لعام 1444 هجريًا، يثير هذا السؤال تساؤلات العديد من الأشخاص متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج . بالتزامن مع إعلان المملكة العربية السعودية عن يوم عرفة والذي يوافق يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو لعام 2023 .

شهدت وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث الشهيرة، مثل جوجل، زيادة ملحوظة في الاهتمام بالبحث عن متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج في الساعات الأخيرة. ووفقًا للتقويم الهجري، من المتوقع أن يبدأ عيد الأضحى في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1444 هجريًا، وسيستمر لمدة أربعة أيام.

وسنقدم لكم متابعينا الكرام في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، التعرف على متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج ، الذي يبحث عنه الكثير من الناس ، حتى يستعدوا ويتجهزوا له من خلال الدعاء والتقرب إلى الله تعالى

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج - إن يوم عرفة يتمتع بفضل عظيم، وقد ثبتت روايات عديدة تبيّن هذا الفضل. في صحيح مسلم، ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده". ومعنى هذا الحديث أن صيام يوم عرفة يُكفِّر ذنوب السنة السابقة ويحمي الصائم من الذنوب في السنة اللاحقة بإذن الله.

l9loe.jpg
 

 متى يبدأ يوم عرفة -حيث يبدأ  من فجر الثلاثاء المقبل وينتهي بغروب الشمس. وفيما يتعلق بصيام يوم عرفة، فإنه مستحب لغير الحجاج، ولكنه مكروه للحجاج إذا كان الصوم يضعفهم عن الوقوف والدعاء. وذكر العالم السمرقندي في كتابه "تحفة الفقهاء" أنه في حق الحجاج، إذا كان الصيام يضعفهم عن الوقوف في عرفة ويؤثر على دعائهم، فإنه من المستحب لهم ترك الصيام؛ لأن صيام يوم عرفة يتواجد في غير هذه السنة. أما الوقوف في عرفة، فيكون في حق الناس عمومًا في سنة واحدة. وإذا لم يتعارض الصيام مع الضعف في حق الحجاج، فلا بأس به. أما في حق غير الحجاج، فإنه مستحب؛ لأنه له فضيلة على سائر الأيام.

 متى يبدأ يوم عرفة وذكر في كتاب "بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع" للعالم السمرقندي (2/79، ط. دار الكتب العلمية) أن صيام يوم عرفة في حق غير الحجاج مستحب، وذلك بناءً على كثرة الأحاديث التي تدعو إلى صيامه ولأن له فضيلة على غيره من الأيام. وبالمثل، في حق الحجاج، إذا لم يؤثر الصيام على قدرتهم على الوقوف والدعاء في عرفة، فإنه مستحب لهم؛ لأنه يجمع بين القربتين (الحج وصوم يوم عرفة). وإذا كان الصيام يضعفهم عن ذلك، فإنه مكروه؛ لأن فضيلة صوم هذا اليوم يمكن استدراكها في غير هذه السنة.

متى يبدأ يوم عرفة -  وذكر في حاشية الصاوي المالكي على الشرح الصغير "بلغة السالك لأقرب المسالك" (1/691، ط. دار المعارف) أن صيام يوم عرفة يندب لغير الحجاج، ويكره للحجاج؛ أي، لأن الإفطار يمكن أن يعزز قوتهم للوقوف في عرفة.

أعمال يوم عرفة للحاج

أما الحجاج فيقصدون جبل عرفات في "يوم عرفة"، وفي حال طلوع شمس اليوم التاسع، يُستحب للحاج التوجه إلى عرفة في وقت مبكر، إذا لم يكن قد زارها في اليوم الثامن. وينبغي عليه التأكد من أنه داخل حدود عرفة، لأن الوجود في عرفة هو ركن الحج الأعظم، ولا يصح الحج بدون أداء هذا الركن، وإذا فات الوقت فإنه لا يمكن تعويضه، ولا يجبره على إتمام أضحية أو صيام.

في مكان عرفة، يقام صلاة الظهر والعصر جمعًا مع تقديم الظهر وتقصير العصر، وهذا هو الأفضل وفقًا للسنة النبوية. ولكن إذا قام الحاج بتأخير أو صلاة كل صلاة في وقتها، فلا شيء يلزمه ولا يُعتبر عليه إثم.

في موقع عرفة، ينتظر الحاج حتى غروب الشمس. ومن السنة المؤكدة للحاج أن يكثر من الذكر والدعاء، ويتوجه بقلبه ووجهه نحو القبلة أثناء الذكر والدعاء.

يستمر الوقوف بعرفة حتى طلوع الفجر في يوم العاشر. فمن وصل إلى عرفة في أي وقت خلال الليل قبل الفجر، يكون قد أدينا واجب الوقوف بصحة وسلامة. ولا يشترط أن يكون المصلي مطهرًا بالوضوء أو الغسل في هذا الوقف.

دعاء يوم عرفة مستجاب

اللهم إني أسالك سؤال مقترف مذنب قد اوبقته ذنوبه، واوثقته عيوبه، فطال على الخطايا دؤوبة، ومن الرزايا خطوبه، يسألك التوبة وحسن الاوبة والنزوع عن الحوبة، ومن النار فكاك رقبته، والعفو عما في ربقته، فانت مولاي اعظم امله وثقته.

اللهم أسالك بمسائلك الشريفة، ووسائلك المنيفة ان تتغمدني في هذا الشهر برحمة منك واسعة، ونعمة وازعة، ونفس بما رزقتها قانعة، الى نزول الحافرة ومحل الآخرة وما هي إليه صائرة .

يا من توحد بالملك فلا ند له في ملكوت سلطانه، وتفرد بالالاء والكبرياء فلا ضد له في جبروت شانه، يا من حارت في كبرياء هيبته دقائق لطائف الاوهام، وانحسرت دون ادراك عظمته خطائف ابصار الانام، يا من عنت الوجوه لهيبته، وخضعت الرقاب لعظمته، ووجلت القلوب من خيفته، اسالك بهذه المدحة التي لا تنبغي إلا لك.

يوم-عرفة.jpg
 

رَبِّ اشرَح لي صَدري * وَيَسِّر لي أَمري * وَاحلُل عُقدَةً مِن لِساني * يَفقَهوا قَولي.

اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء، وخضع لها كل شيء، وذل لها كل شيء، وبجبروتك الذي غلبت بها كل شيء، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء، وبعظمتك التي ملأت أركان كل شيء وبسلطانك الذي علا كل شيء وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء، وبأسمائك التي غلبت أركان كل شيء، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شيء، يا نور يا قدوس، يا أول الأولين ويا آخر الآخرين.

اللهم إني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الاحوال متواضعا.

اللهم أسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته، اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر امرك، وغلب جندك وجرت قدرتك، ولا يمكن الفرار من حكومتك.

وفي ختام المقال ، تكون وكالة سوا الإخبارية قد قدمت لكم في السطور السابقة حول موضوع متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج ، وذلك بالتزامن مع اقتراب يوم عرفة الذي فيه تمحى فيه الذنوب وتزداد به الحسنات .

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد