دعاء نية صيام يوم عرفة - صيام يوم عرفة 2023

دعاء نية صيام يوم عرفة

دعاء نية صيام يوم عرفة_ حيث يتطلع الإنسان إلى استغلال ذلك الوقت المبارك لصيام يوم عرفة ونية صيام وقفة عرفة، ويحصد المسلم الكثير من الأجر والثواب، وصيام وقفة عرفة من السنن التي يجب علينا الحرص عليها.

وقبل دخول عرفة يستحب ترديد دعاء نية صيام يوم عرفة لنيل أجر صيامه، وعند إفطار صيام وقفة عرفة، فإنه كذلك ينبغي لنا أن نستغل هذا الوقت للدعاء، وخاصةً دعاء الإفطار، فقد جاء في السنة النبوية في حديث أبي هريرة رضي الله عنه: "ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، والمظلوم".

وسنعرض لكم متابعي وكالة سوا الكرام خلال السطور التالية عن دعاء نية صيام يوم عرفة ، وموعد يوم عرفة 2023 ، وأفضل الدعاء في يوم عرفة وفضل يوم عرفة 2023.

موعد يبدأ يوم عرفة 2023

في يوم عرفة عام 2023، يتم التأكيد على أهمية الدعاء ومزيد من الفضائل الدينية، والأعمال المستحبة، والتي تم الإشارة إليها في القرآن والسنة.

ويحدث يوم عرفة في التاسع من الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة، وبحسب الأبحاث الفلكية الوطنية، ستبدأ هذه الأيام في الاثنين الثامن عشر من يونيو 2023، يتم الاحتفال بيوم عرفة لهذا العام 1444 هجرية، في 27 يونيو 2023، حيث يستمر يوم عرفة من شروق الشمس حتى صلاة المغرب، وفقًا للإعلان من دائرة الإفتاء المصرية.

دعاء نية صيام يوم عرفة

دعاء نية صيام يوم عرفة نقول فيه اللهم نويت صيام يوم عرفة والنية محلها الأول القلب ثم ندعوا بما نشاء ، "اللهُمَّ إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شملي، وتلم بها شعثي، وترد بها ألفتي، وتصلح بها ديني، وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتزكي بها عملي، وتبيض بها وجهي، وتلهمني بها رشدي، وتعصمني بها من كل سوء".

وفيما يلي بعضاً من صيغ دعاء نية صيام يوم عرفة :

اللهُمَّ إني أسألك إيماناً دائماً يباشر قلبي، وأسألك يقيناً صادقاً حتى أعلم أنّه لن يصيبني إلا ما كتبته علي، وأرضني بما قسمته لي.

اللهُمَّ أعطني إيماناً صادقاً ويقيناً ليس بعده كفر، ورحمةً أنال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة.

اللهُمَّ إِني أسألك الصبر عند القضاء، والفوز عند اللقاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء.

 دعاء نية صيام يوم عرفة: اللهُمَّ إني أنزل بك حاجتي و إن ضعف رأيي، وقصر عملي، وافتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الأمور، ويا شافي الصدور، كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير و من دعوة الثبور و فتنة القبور. 

 

photo_2023-06-26_08-07-08.jpg
 

photo_2023-06-26_08-07-17.jpg
 

فضل يوم عرفة 2023

ويعتبر يوم عرفة بمثابة يوم عظيم، فذكر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يصومه باستمرار، وقال: "مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ".

وتتعلق فضائل يوم عرفة الذي تحدث عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم في العديد من المناسبات، فهو يومٌ عظيمٌ في الإسلام، حيث يعتبر يوماً للتوبة والاستغفار ويزيد فيه الأجر والثواب، وفي هذا اليوم، يزحف الملايين من المسلمين إلى جبل عرفة في السعودية لأداء فريضة الحج والوقوف بعرفات، وهي أحد أهم أركان الحج.

وأن يوم عرفة هو اليوم الذي ينزل فيه الله سبحانه وتعالى ملائكته ويعتق رقاب عباده من النار، صح حديث الجابر بن عبدالله رضي الله عنه المرفوع، الذي نقله ابن خزيمة وابن حبان والبيهقي وأبو يعلى اليوم العرفة هو الأفضل عند الله وينزل الله عز وجل الى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض، فيقول "ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينـزل الله تعالى إلى سماء الدنيا، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثاً غبراً ضاجِّين، جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم يُرَ يوماً أكثر عتقاً من النار، من يوم عرفة". 

 

أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب

وفقًا لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، هناك أدعية مأثورة ليوم عرفة التي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي، وليس هناك شك في أن دعاء الرسول الله صلى الله عليه وسلم هو الأفضل والأكثر استجابة في يوم عرفة.

دعاء يوم عرفة مستجاب "اللهم في يوم عرفة في هذه الساعة المباركة اغفر لنا واعف عنا وعن أهل عرفات واكتبنا من الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا".

ويُعدّ دعاء يوم عرفة مفتاحًا للجنة "اللهمّ لك الحمد كالّذي نقول، وخيراً مما نقول، اللهمّ لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك ربّ تراثي، اللهمّ إنّي أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصّدر وشتات الأمر، اللهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما تجيء به الرّيح. 

 

خير الدعاء.jpg
 

إلى هنا نصل إلى نهاية مقال اليوم والذي تحدثنا فيه عن دعاء نية صيام يوم عرفة وفضل يوم عرفة 2023 ، وموعد يوم عرفة 2023.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد