حكم الهدي على المتمتع والقارن في الحج - موسم الحج 2023

حكم الهدي على المتمتع والقارن في الحج - موسم الحج 2023

حكم الهدي على المتمتع والقارن في الحج - حيث يعتبر موضوع حكم ومشروعية الهدي في الحج من أكثر المواضيع التي يزداد البحث عنها في هذه الآونة والساعات القليلة الجارية والمقبلة من هذه الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وذلك عبر مختلف والعديد من محركات البحث العالمية والعربية، ولعل أبرزهم محرك البحث الشهير "جوجل"، عدا عن التساؤل عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي مثل "فيس بوك، وتويتر، وغيرهم".

ويعتبر موضوع حكم الهدي تعلى المتمتع والقارن في الحج، من أكثر المواضيع الشائكة والتي يزداد البحث عنها في مثل هذه الآونة والأيام الجارية، لما يمتلك هذا الموضوع من حساسية لدى المسلمين وحجاج بيت الله الحرام على وجه التحديد، لذا..

نضع بين أيديكم في هذا التقرير كافة التفاصيل حول موضوع حكم الهدي على المتمتع والقارن في الحج، وكل ما تودّو معرفته حول هذا الموضوع من خلال كلاً من العناوين التالية: ما هو الهدي في الحج، متى يكون الهدي في الحج.

ما هو الهدي في الحج؟

الهدي في الحج هو عبادة تقوم بها بعض الحجاج أو المعتمرين، وتتمثل في ذبح ضحية معينة تعبر عن التضحية والتقرب إلى الله. يعتبر الهدي من الشعائر المهمة في فريضة الحج والعمرة، وتقوم به الأفراد الذين يستطيعون ذلك ويستوفون الشروط المطلوبة، ونوضح لكم من خلال تفاصيل المقال ما هو حكم الهدي.

إقرأ أيضاً: كم سعر الهدي في بنك الراجحي 1444 .. طريقة شراء الهدي

من الجدير بالذكر أن الهدي ليس فرضًا على جميع الحجاج أو المعتمرين، بل هو سنة مؤكدة، ويقوم به الأفراد الذين يرغبون في تأدية هذه العبادة الاختيارية. قد يكون الهدي واجبًا على بعض الحجاج المتمتعين أو القارنين، وذلك وفقًا لظروفهم الشخصية والفقهية.

متى يكون ذبح الهدي في الحج؟

توقيت الهدي يكون في أيام النحر، وهي أيام الحج الأولى وتبدأ بعد صلاة عيد الأضحى وتستمر لثلاثة أيام. وفي هذه الأيام، يقوم الحجاج والمعتمرون بذبح الهدي في مكة أو في مواقع محددة في منى. يوم النحر هو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، ويعتبر أهم يوم في فترة الحج لذبح الهدي.

إقرأ أيضاً: هل يجوز ذبح الهدي في غير مكة - وقت ذبح الهدي في الحج 2023

يشترط في الهدي أن يكون الضحية من الأنعام الأضحية مثل الأغنام والماعز والبقر. ويفضل أن يكون الهدي صحيحًا وخاليًا من العيوب، وأن يكون في حالة جيدة ومناسبة للذبح.

حكم الهدي على المتمتع والقارن في الحج

حكم الهدي في حق المتمتع أو القارن، حيث يكون هناك وجوب الذبح، وذلك بذبح ذبيحة واحدة، سواء كانت شاة واحدة أو سبع بدنات أو سبع بقرات. يتم ذبح هذه الذبيحة في أيام النحر بمنى، وتشمل يوم العيد والثلاثة أيام التالية له. بالإضافة إلى ذلك، يجوز أيضًا ذبح الهدي في وسط مكة دون مشكلة.

بعد ذبح الهدي، يمكن للشخص المتمتع أو القارن أن يتصدق بجزء من اللحم أو يأكل منه أو يطعم غيره من الناس. يمكن أداء الصدقة وتناول اللحم في نفس الوقت، وهذا يعتبر مشروعًا.

في حالة عدم القدرة على ذبح الهدي، يجوز للشخص المتمتع أو القارن أن يصوم عشرة أيام. يصوم ثلاثة أيام في فترة الحج قبل يوم عرفة، وإذا صامت هذه الأيام في أيام منى فقط، فإنه يعتبر مقبولًا، ولكن الأفضل أن يقدم الصوم في فترة الحج قبل يوم عرفة. بعد العودة إلى أهله، يجب عليه صيام السبعة أيام المتبقية. يمكن للشخص الاحتفاظ بالصوم المتبقي لصيامه في بلده الأصلي وأدائه بالتزامن مع الأيام العشرة الموصى بها في الحج.

هل الهدي واجب على المتمتع والقارن

حكم الهدي من وجهة نظر سماحة المفتي العام الدكتور نوح علي سلمان: حيث قال على المتمتع والقارن في الحج ينص على أنهما ملزمان بذبح هدي، وهو عبارة عن ذبح شاة. إذا لم يتوفر دم الهدي، فإن الشخص المتمتع أو القارن ملزم بصوم ثلاثة أيام في فترة الحج، وإذا عاد إلى أهله فإنه يجب عليه صيام سبعة أيام. وتختلف المدة بين الثلاثة والسبعة أيام بمقدار أربعة أيام، وتشمل يوم النحر و أيام التشريق ومدة السفر من مكة إلى بلده.

وفي حالة عدم القدرة على ذبح الشاة، يجوز للشخص المتمتع أو القارن أن يصوم بدلاً من ذلك. في هذه الحالة، يُحرم على الشخص يوم السادس من ذي الحجة ويصوم السادس والسابع والثامن، حتى يكون يوم التاسع (يوم عرفة) هو يوم الإفطار. ويكون عليه أيضًا صيام يوم العيد وأيام التشريق.

وبهذا نكون قد وضّحنا لكم في هذا المقال والتقرير كافة التفاصيل وكل ما تودّو في معرفته حول موضوع هل الهدي واجب على المتمتع والقارن وحكمه عليهم في خلال موسم الحج 2023، وكافة المواسم.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد