"مجدلاني" يدعو لتكثيف زيارات الوفود العربية والأجنبية إلى فلسطين

أحمد مجدلاني

تحدث أحمد مجدلاني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، اليوم الأحد 25 يونيو 2023، عن مؤتمر الفقر متعدد الأبعاد واستراتيجية الحد منه، المقرر اقامته اليوم بحضور وفد من جامعة الدول العربية و اللجنة الاقتصادية لغرب اسيا "ايسكوا".

وأكد مجدلاني، خلال حديثه لإذاعة صوت فلسطين، على أهمية زيارات الوفود العربية والأجنبية إلى فلسطين، كونها ليست فقط شكل من أشكال الاطلاع على الأوضاع الميدانية والحياتية التي يعيشها أبناء شعبنا والانتهاكات الإسرائيلية اليومية المخالفة للقانون الدولي، إنما أيضًا للتفاعل الحي مع الشعب الفلسطيني والوقوف على منجزات شعبنا وحكومته، والنظام السياسي الفلسطيني، داعياً لتكثيف هذه الزيارات التي من شأنها مساندة الشعب الفلسطيني والوقوف معه.

وأشار مجدلاني إلى أنه قلما يزور وفود من الجامعة العربية بهذا المستوى والتي تأتي أهميتها نتيجة اتصالها بحدث إطلاق المؤتمر الذي أعدته وزارة التنمية الاجتماعية تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتيه لإطلاق الاستراتيجية لمكافحة الفقر المتعدد الابعاد في فلسطين، بمشاركة الجامعة العربية قطاع الشؤون الاجتماعية، واللجنة الاقتصادية لغرب اسيا.

وأوضح أن المؤتمر يأتي ضمن الخطوات التنفيذية لقرار الجامعة العربية لمكافحة الفقر متعدد الأبعاد وأيضا للقرار الدولي للتنمية 2030، مشيرًا إلى أن فلسطين ليست فقط من أوائل الدول العربية التي نفذت القرار، بل التي قامت باعتماد مفهوم الفقر المتعدد الأبعاد ووضع استراتيجية لمكافحته؛ بهدف تمكين المواطن الفلسطيني من الصمود وتوفير مقومات البقاء له من خلال تقليل نسبة الفقر، والتمكين الاقتصادي لرفع مستوى المعيشة.

وبالنسبة إلى مفهوم الفقر متعدد الأبعاد، بيّن مجدلاني أن: "مفهوم الفقر المعتمد في فلسطين منذ عام 1997 إلى عام 2000 يعتمد بالأساس على الفقر المادي المبني على الدخل والاستهلاك للأسرة لذا هو حدد خط الفقر الوطني الذي يعني تكلفة المعيشة لأسرة من خمس افراد وخط الفقر الشديد الذي هو دون الأدنى للأجور".

وتابع: "لذا اعتمدنا مفهوم جديد للفقر لا يعتمد فقط على الدخل والاستهلاك والعمل انما اعتمدنا على ابعاد أخرى ذات كلفة للأسرة، وهي الصحة والتعليم والسكن وحرية الوصول إلى العمل بما في ذلك استخدام وسائل التقدم العلمي وهي جزء من قياس مقدرة الانسان على المعيشة مثل الكهرباء والانترنت".

ولفت مجدلاني إلى وجود سبعة أبعاد للفقر بمؤشرات واوزان مختلفة بالتالي اليوم مقياس الفقر في فلسطين يختلف عن السابق، حيث اختتم موضحًا: "انطلاقا من هذه الـبعاد وضعنا استراتيجية لتخفيض حالة الحرمان من كل بعد من هذه الابعاد بما يتعلق بالدخل والتشغيل الاقتصادي والصحة والتعليم والسكن".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد