بالفيديو: ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية؟

ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية

ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية – سؤال يتردد كثيرًا هذا اليوم بما أنه لم يبقى على يوم التروية سوى ساعات قليلة وهو يوم مهم للحجاج مثل يوم عرفة فمنه تبدأ مراسم الحج الأكبر، ما يجعل الكثير من الناس يتساءلون ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية؟

ولكثرة البحث عن ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية، سنعرض في هذا اليوم من وكالة "سوا" الإخبارية كافة التفاصيل حول يوم التروية، من حيث ما هو يوم التروية، وماذا يفعل الحجاج في يوم التروية، بالإضافة إلى أهم الأدعية التي يستحب قولها في يوم التروية.

ما هو يوم التروية

وقبل الإجابة عن ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية، سنتعرف على يوم التروية فهو اليوم الثامن من ذي الحجة ويطلق عليه كذلك اسم مني، يذهب الحجاج في هذا اليوم للمبيت في مني للبدء في أداء شعائر الحج وقد كان قديماً الحجاج يرتوون في مكة ويأخذون حاجتهم من الماء ويخرجون إلى مني بسبب عدم توفر المياه وصعوبتها في ذلك الوقت وهو يوم يكثر فيه الأجر والثواب العظيم.

ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية؟

وللإجابة عن ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية، سنعرض لكم ذلك بالتفصيل في النقاط التالية:

- في البداية يذهب الحاج إلى مني ويبيت فيها ويعد المبيت في مني سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولا إثم على الحاج في حالة خروجه إلى عرفة دون المبيت في مني.

- أداء الصلوات الخمسة بداية من صلاة الظهر حتى فجر يوم عرفة ويجب أن تؤدى الصلوات بالقصر دون الجمع بالنسبة للحاج.

- كذلك يكثر من الأعمال الصالحة أثناء مبيته وإقامته في مني مثل قراءة القرآن الكريم وقيام الليل وذكر الله تعالى.

- ومن السنن المستحبة في ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية، والتي كان يفعلها الرسول الاغتسال والتطيب وارتداء لبس الاحرام للرجال وأما النساء ترتدي ملابس مناسبة ومتوافقة مع تعاليم الدين الإسلامي والتطيب بالطيب دون رائحة له.

- النية عند أداء فريضة الحج ويقول حينها لبيك اللهم بحجة وفي حالة نيته القضاء عن شخص فيقول لبيك اللهم حجة عن فلان ويذكر اسم الشخص.

- تكون التلبية كما وردت عن رسول الله "لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، لبيك".

- وعند التلبية يرفع الرجال أصواتهم أما النساء بصوت خافت.

- في فجر عرفات يؤدي الحاج صلاة الفجر بمني ويقيم فيها حتى طلوع الشمس ثم يتجه نحو جبل عرفات.

أخطاء الحجاج في يوم التروية

وبعد الحديث عن ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية، سنعرض بعض الأخطاء التي يرتكبها الحاج قبل أدائه شعائر الحج وخاصة الواجب منها فيجب أن يكون لديه معلومات صحيحة حول أركان الحج وشروطه والأحكام الشرعية في حالة فعل المحظورات الشرعية أثناء فريضة الحج، ومن أهم أخطاء التي يقوم بها الحجاج يوم التروية لتجنبها:

  • قد يعتقد البعض من الحجاج الذين أدواء العمرة وأرادوا تأدية الحجة أن الإحرام في يوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم التروية يكون من المسجد وهذا خطأ، فالإحرام يكون من مسكن الحاج.
  • قد يظن البعض من الحجاج أنه يجب أن يحرم الحاج في يوم التروية بملابس غير التي أحرم فيها للعمرة ولكن الصحيح في ذلك هو الإحرام يكون بنفس الثياب التي أحرم فيها للعمرة
  • ترك الحجاج قصر الصلاة في مني وهذا خطأ، ويجب على الحجاج أن يقصر الصلاة فتكون صلاة العصر ركعتين والظهر والعشاء مثلها.

ماذا نقول في يوم التروية – دعاء يوم التروية

وللحديث عن ماذا نقول في يوم التروية، يستحب الإكثار من الدعاء وذكر الله في يوم التروية كسائر أيام العشر الأوائل من ذي الحجة وكذلك التلبية والتسبيح والحمد والتهليل، ومن أدعية يوم التروية:

  • «اللهم مع صباح التروية، نسألك أن تروي هذه القلوب التي باتت عطشى إلى رحمتك، أن تجبر فينا ها الألم، وهذا المُصاب الذي أفضى إلى الجفاء والبعد عنك، ارحمنا وأقبلنا وردّنا إلى دينك ردًا جميلًا.»
  • «ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا.»
  • «اللهم أصبحنا لكَ حامدين شاكرين يا ربّ العرش العظيم، نسألك مع نفحات الخير القادمة من يوم التروية، أن تُبارك لنا في الطّاعات، وأن ترزقنا السّداد والتّوفيق إلى فعل الخير، واجتناب المُنكرات.»
  • «أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير.»
  • «اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي. اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن ترفع عنا والوباء والبلاي وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه.»
  • «اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني.»
  • «أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير.»
  • «اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.»
  • «اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.»

بالفيديو والصور: توافد حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر عرفات في منظر مهيب

وبهذا نكون أنهينا مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية، بعنوان " ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية"، والذي عرضنا فيه كافة التفاصيل حول يوم التروية، من حيث ما هو يوم التروية، وماذا يفعل الحجاج في يوم التروية، بالإضافة إلى أهم الأدعية التي يستحب قولها في يوم التروية.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد