موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في قطر

موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في قطر

موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في قطر، حيث سيبحث كثيرون من المواطنين والمواطنات في دولة قطر خلال الساعات والأيام القادمة، عن موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في قطر، حرصًا منهم على تأديتها في وقتها.

ومع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك 2023، والذي يصادف اليوم العاشر من شهر ذي الحجة 144، ويحّل علينا يوم الأربعاء 28 يونيو 2023، يتساءل كثيرون من دولة قطر عبر محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، عن موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في قطر، بالأسئلة التالية: ما هو موعد صلاة عيد الأصحى في قطر؟ متى تقام صلاة عيد الأضحى في قطر؟

لذلك نقدم لكم عبر وكالة "سوا" الإخبارية، كافة التفاصيل والمعلومات المتوفرة لدينا حول موضوع موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في قطر، وذلك حرصًا منا على عدم تأخركم عن صلاة عيد الأضحى 2023، لأجل نيل الأجر والثواب من الله تعالي.

4bb34c6f5dd9a0d721c860e1e0bd90c1.jpg

عيد الأضحى

عيد الأضحى المبارك، وهو ثاني أعياد المسلمين ويُعرف بـ(العيد الكبير)، والذي يصادف اليوم العاشر من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، أي في اليوم التالي لوقوف الحجاج على جبل عرفات بمكة المكرمة، والذي يعتبر أهم ركن من أركان فريضة الحج، ويتنهي العيد في اليوم 13 من ذو الحجة.

ويعتبرعيد الأضحى، ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤيا أمره فيها الله بالتضحية بابنه إسماعيل، وبعد تصديقه وابنه للرؤيا، أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلاً عن ابنه، لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو جمل) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيتهم، ومن هنا جاءت تسمية عيد الأضحى.

اقرأ أيضاً: موعد صلاة عيد الأضحى في كافة الدول

ومدة عيد الأضحى شرعاً، هي أربعة أيام على عكس عيد الفطر ، الذي مدته يوم واحد ؛ فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله ﷺ: " قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى"».

وروى الترمذي في سننه «أن رسول الله ﷺ قال: "يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ"»، فمن هذا الحديث نستنتج أن العيد يومان يوم للفطر ويوم للأضحى، لكن يلحق بالأضحى أيام التشريق الثلاثة، فيصبح مدته أربعة أيام، ولهذا فإن جمهور العلماء يمنعون صيام هذه الأيام تطوعا أو قضاء أو نذرا، ويرون بطلان الصوم لو وقع في هذه الأيام.

موعد عيد الأضحى 2023 في قطر

يتميز عيد الأضحى في شتى دول العالم العربية والإسلامية بتقديم الأضاحي، حيث يتم وفق الشعائر الإسلامية ذبح مجموعة متنوعة من الأبقار والأغنام والماشية في هذا اليوم، ويتم تقديم هذه اللحوم للفقراء والأقارب كبادرة كريمة.

ومن المتوقع، أن يوافق عيد الأضحى 2023 في قطر، يوم الأربعاء 28 يونيو 2023، ويستمر لمدة 4 أيام، حيث تنتهي إجازة عيد الأضحى بحلول يوم 2 يوليو 2023.

وتشمل قطر، على عدد كبير من المسلمين الذين يمارسون طقوسهم وشعائر دينهم بحرية بالغة ،و في دولة قطر ينتظر المسلمون الإعلان عن موعد صلاة عيد الأضحى  المبارك حتى يخرج الجميع إلى المساجد في أبهى صورهم.

موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في قطر

موعد صلاة عيد الاضحى 2023 في قطر، حيث افادت وسائل إعلام قطرية، بأنّ موعد صلاة عيد الأضحى ستكون في تمام الساعة الخامسة وعشر دقائق 5:13 صباحًا ، أول أيام عيد الأضحى، الأربعاء 10 ذي الحجة 1444 هـ الموافق 28 يونيو 2023 في مختلف محافظات قطر.

اقرأ أيضاً: موعد صلاة عيد الأضحى في كافة الدول

ويفترض أن يكون الأول من شهر ذي الحجة في البحرين يوم الأربعاء 28 يونيو 2023، الموافق العاشر من ذي الحجة، وموعد صلاة عيد الأضحى سيكون بعد شروق الشمس وعند ارتفاعها قرابة 15 إلى 20 دقيقة في أول أيام عيد الأضحى.

وفيما يلي قائمة لـ موعد صلاة عيد الأضحى في محافظات قطر

IzocU.png

كيف نؤدّي صلاة عيد الأضحى؟

صلاة عيد الأضحى 2023، تؤدّى بركعتين تجزأ إقامتهما كسائر الصلوات في أركانها وسننها وهيئاتها، وينوي بها صلاة العيد، هذا أقلها، وأما الأكمل في صفتها: فأن يكبر في الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرةِ القيام والركوع، والتكبيراتُ تكون قبل القراءة؛ لما روى كَثِيرِ بن عبدالله عن أبيه عن جده: «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ» (سنن الترمذي).

وبهذا متابعيا الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا والذي استعرضنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات المتوفرة لدينا حول موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في دولة قطر، بالإضافة إلى نبذة مختصرة عن عيد الأضحى و كيفية تأدية صلاة عيد الأضحى

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد