قصة اختفاء غواصة تيتان في طريقها نحو تايتانك.. سيناريوهات مرعبة

أسباب اختفاء غواصة تيتان

أسباب اختفاء غواصة تيتان في طريقها نحو تايتنك - حيث يزداد البحث في هذه الآونة والساعات القليلة الماضية والجارية منذ اختفاء الغواصة من ما يقارب أربعة أيام، وذلك عبر مختلف محركات البحث العالمية والعربية وأشهرها محرك البحث جوجل، وكذلك التساؤل عبر العديد من مواقع التواصل الاجتماعي وأبرزهم "فيس بوك، تويتر وغيرهم".

ويأتي ذلك التزايد بالبحث من قبل الآلآف والملايين من المتابعين والجمهور من مختلف أنحاء العالم، والمتابعين للحادثة التي أوجعت الكثير من الجماهير من حول العالم، نظراً لقساوة الحادثة والتي يحول حولها الغموض حتى هذه اللحظة ولا يوجد عن حادثة غرق غواصة تيتان أي معلومات رسمية حتى الآن، لذا..

نضع بين أيديكم كافة التفاصيل وكل ما تودّو معرفته حول موضوع اختفاء غواصة تيتان التي كانت متجهة نحو سفينة تايتانك، وما هي السيناريوهات المتوقعة لإختفاء الغواصة بحسب ما تحدث عنه المختصون والمهندسين القائمين على تصميم الغواصة.

أسباب اختفاء غواصة تيتان

حيث ما زال الغموض يحيط بمصير الغواصة "تيتان" وسبب اختفائها أثناء رحلتها نحو سفينة "تايتانيك". يُركز تقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية على سلسلة من السيناريوهات المحتملة للحادث والأسباب المحتملة التي قد تكون وراء هذا الاختفاء، وهي كالتالي:

1_ أحد الأسباب المحتملة هو فقدان الطاقة، وفقًا للبروفيسور إريك فوسيل، مدير مركز بناء السفن في جامعة "أديلايد" الأسترالية. إذا فقدت الغواصة طاقتها، فإن ذلك يعني فقدان الاتصالات.

وأشار أنه قد تحتوي الغواصات على مصادر متعددة للطاقة، مثل الكهرباء والهواء المضغوط أو الهيدروليكية، لتشغيل أنظمة السلامة. ومع ذلك، لا يُعرف بالضبط ما إذا كانت "تيتان" مجهزة بخيارات دعم الطاقة في حالة حدوث عطل.

2_ حريق في الغواصة هو سيناريو آخر محتمل. إذا تعرضت دوائر الكهرباء على متن الغواصة لزيادة في تدفق الجهد، فقد ينشب حريق يتسبب في تدمير أنظمة الاتصال بالغواصة وإصدار أبخرة سامة للركاب.

3_ تسرب أو انفجار داخلي يُعد سيناريوًا آخر. مع تزايد الضغط على الغواصات أثناء الغوص إلى عمق أعمق، قد يحدث تسرب حتى بسيط يكون كارثيًا في الأعماق الكبيرة. يحتاج هيكل "تيتان" إلى تحمل ضغط هائل، ولكنه يتطلب شكلاً دائريًا دقيقًا للغاية. أي عيب خارج الدائرة المحددة قد يؤدي إلى انفجار داخلي فوري.

4_ من الممكن أن يكونتيتان" عادت إلى السطح، ولكنها فشلت في التواصل مع سفينة الدعم، تجوب فرق البحث المنطقة، ومع ذلك، يُشير الدكتور سيمون بوكسال، عالم المحيطات في جامعة ساوثهامبتون، إلى أنه إذا كانت الغواصة على السطح، من المرجح أن يكون هناك اتصال.

5_ بالإضافة إلى ذلك، قد تكون التيارات القوية تحت الماء قد دفعت الغواصة باتجاه "تايتانيك"، مما تسبب في اصطدامها بحطامها أو تشابكها معه.

ومع ذلك تظل هذه الأسباب والسيناريوهات مجرد توقعات محتملة، وتستمر الجهود في التوسع للكشف عن مصير الغواصة "تيتان" وتحديد الأسباب الحقيقية وراء اختفائها في طريقها إلى "تايتانيك".

من هي غواصة تيتان؟

غواصة تيتان هي من تصنيع شركة "أوشن غيت إكسبديشنز"، وهي شركة خاصة أمريكية، في مجال تشغيل الغواصات الصغيرة

يمكن التحكم في هذا النوع من الغواصات عن بُعد، ويمكن أيضًا تشغيلها بواسطة طاقم موجود على متنها، ومع ذلك، فإنها ترتبط بشكل وثيق بطاقم آخر على السطح بأي حال من الأحوال.

في الماضي، كانت الغواصات الصغيرة تستخدم بشكل رئيسي للأغراض البحثية العلمية، ومؤخرًا بدأ استخدامها في القطاع السياحي أيضًا.

معلومات عن الغواصة تيتان

تفيد معلومات موقع "أوشن غيت إكسبديشنز" أن الغواصة المفقودة تم تصميم هيكلها من ألياف الكربون والتيتانيوم، وقادرة على استيعاب خمسة أشخاص، بما في ذلك قائد الغواصة وطاقم من أربعة أشخاص.

ويذكر الموقع أن الغواصة قادرة على الغوص إلى عمق يصل إلى 4000 متر، ويمكن استخدامها لأغراض مثل الاستطلاع وجمع البيانات والتصوير واختبار التكنولوجيا في الأعماق.

يشير الموقع أيضًا إلى أنها أخف وزنًا من أي غواصة مماثلة أخرى، حيث تبلغ وزنها حوالي 10,432 كيلوغرام، ويمكنها نقل حمولة تصل إلى 685 كيلوغرام.

بالنسبة لسرعتها، تبلغ سرعة الغواصة حوالي ثلاثة عقدات، أي تقريبًا 5.5 كيلومتر في الساعة.

قصة الغواصة تيتان

تحتوي الغواصة على أنظمة لمراقبة الضغط وحالة الهيكل بشكل مباشر، مما يجعلها آمنة لفترات طويلة. وتدعي الشركة أن هذه التكنولوجيا تُحذر الربان مُبكرًا في حالة حدوث طارئ يتعلق بالضغط أو بحالة الهيكل، ليتمكن من الصعود إلى السطح في أسرع وقت ممكن.

يمكن للغواصة البقاء تحت الماء لمدة تصل إلى 96 ساعة، وتزيد هذه المدة إذا كان عدد الأشخاص على متنها أقل من خمسة.

وبهذا متابعينا نكون قد قدمنا إليكم في هذا التقرير كافة التفاصيل حول غرق الغواصة الأمريكية تيتان، وما هي أسباب وسيناريوهات غرق الغواصة.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد