بالفيديو: حكم قص الشعر والاظافر ناسيا للمضحي في العشر ذي الحجة 1444

حكم قص الشعر والاظافر ناسيا للمضحي

حكم قص الشعر والاظافر ناسيا للمضحي في العشر ذي الحجة – فمع دخول العشر الأوائل من ذي الحجة تتكاثر الأسئلة والاستفسارات حول احكام الكثير من الأمور من جهة شرعية، مثل احكام صيام ذي الحجة، والأضحية، ومنها حكم قص الشعر والاظافر ناسيا للمضحي في العشر ذي الحجة 1444.

وتصدر البحث عن حكم قص الشعر والاظافر ناسيا للمضحي في العشر الاوائل من شهر ذي الحجة، محركات البحث الشهيرة خلال الساعات القليلة الماضية، بما اننا اصبحنا في منتصف العشر من ذي الحجة، لذا سنعرض في هذا المقال من وكالة سوا الإخبارية، تفاصيل حكم قص الشعر والاظافر ناسيا للمضحي في العشر ذي الحجة.

والكثير من المسلمين يستثمرون هذا الشهر المليء بالفرص للتقرب من الله سبحانه وتعالى، سواء كان ذلك بصيام العشر الأوائل من ذي الحجة، أو الصدقة والدعاء، كذلك الأضحية في أول يوم العيد، والتي لها عدد من كبير من الفضائل التي يرغب المسلم بالحصول عليها.

شروط المضحي في عيد الأضحى

قبل الحديث عن حكم قص الشعر والاظافر ناسيا للمضحي في العشر ذي الحجة، لتقبل الأضحية من المضحي هناك بعض الشروط التي يجب توافرها ومراعاتها، ومن شروط المضحي في عيد الأضحى:

إن من شروط المضحي في عيد الأضحى أن يكون مسلمًا بالغًا، وتعد من أهم شروط المضحي من الرجال لأن الأضحية لا تجب على الصغير دون البلوغ.

كما يجب أن يمتلك المال الكافي للأضحية، كما يمتلك المال الزائد عن قوته يوم وليلة بما يكفي ثمن الأضحية لقول النبي صلى الله عليه وسلم -: (مَن وجَدَ سَعةً فلَم يُضحِّ، فلا يقربنَّ مُصلَّانا).

ومن أهم شروط المضحي التي يجب أن تتوافر فيه هي النية والقصد في القيام بالأضحية، وأن يكون القصد هو رضا الله تعالى وقبوله.

كما يجب أن تكون الأضحية ملكًا خالصًا للمضحي ويحرم على المضحي بيع شئ من صوفها أو أظفارها.

محظورات المضحي

وللوصول إلى حكم قص الشعر والاظافر ناسيا للمضحي الصحيح يجب التعرف على محظورات المضحين حيث قال ابن حزم رحمه الله:

من أراد أن يُضحي ففرض عليه إذا أهل هلال ذي الحجة أن لا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي، لا بحلق، ولا بقص، ولا بغير ذلك، ومن لم يرد أن يضحي لم يلزمه ذلك.

نخرج من ذلك أن محظورات المضحي لغير الحاج قص شئ من شعر جسمه أو قص أظفاره أو شئ من جلده ولكن لا يمنع من مباشرة زوجته وجماعها.

وجاءت شروط الاحرام للمضحي بأنه يجب أن تبقى كافة أجزاء جسد المضحي كاملة حتى يعتقها الله جميعاً من النار، ومن خالف ذلك الأمر فقد وجب عليه التوبة والاستغفار ولكن لا يوجد عليه شيء يكفر به عن ذلك.

وقال الشوكاني في احكام المضحي:

والحكمة في النهي أن يبقى كامل الأجزاء للعتق من النار ، وقيل : للتشبه بالمحرم، حكى هذين الوجهين النووي وحكي عن أصحاب الشافعي أن الوجه الثاني غلط؛ لأنه لا يعتزل النساء ولا يترك الطيب واللباس وغير ذلك مما يتركه المحرم .

حكم قص الشعر والاظافر ناسيا للمضحي في العشر ذي الحجة

وحول حكم قص الشعر والاظافر ناسيا للمضحي في العشر ذي الحجة، قال الشيخ الدكتور عثمان الخميس في تصريحا تلفزيونية إن لا حرج في التضحية إذا حلق شعره أو أظفر أظافره ناسيا للمضحي في العشر الاوائل من ذي الحجة.

وأضاف :" التضحية بقص الأظافر وحلق الشعر أمر مستحب وليس واجبًا وفقًا لأغلبية العلماء، حيث يكره من ينوي التضحية بالمسلمين أن يأخذ شيئًا من شعر جسده، أو يقص أظافره أو شيئًا من جلده، بمجرد أن يثبت دخول شهر ذي الحجة.

وأوضح :"لا يحرم استخدام العطور والمطيبات، لكن حتى إذا قطع شعره أو قص أظافره، فإن أضحيته تعتبر صالحة ومقبولة، إن شاء الله، مضيفا أن الإمام النووي رحمه الله في شرحه لمسلم قوله إن الحكمة من النهي عن قص الأظافر والأخذ من الشعر للمضحّي تكمن في الحرص على بقاء جميع أجزاء بدن الإنسان ليعتق من النار.

وبهذا نكون أنهينا مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية، بعنوان "حكم قص الشعر والاظافر ناسيا للمضحي في العشر ذي الحجة"، والذي عرضنا في شروط المضحي لتقبل منه الأضحية، ومحظورات المضحي مما يعرفنا على حكم قص الشعر والاظافر ناسيا للمضحي في العشر ذي الحجة من وجهة نظر الشرع والمفتيين.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد