داعية مصري يثير الجدل.. هل يجوز الأضحية بالدجاج؟

هل يجوز الأضحية بالدجاج؟

هل يجوز الأضحية بالدجاج؟ – الأضحية هي عبادة تقوم بها المسلمون في عيد الأضحى لتعظيم شعائر الله، كما يهدف ذبح الأضحية إلى تعزيز الروح الإيمانية والتضحية والتراحم وتقوية الروابط الاجتماعية بين المسلمين، وتعد فرصة للمسلمين للتقرب إلى الله والتفكر في قصة النبي إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل عليه السلام.

هل يجوز الأضحية بالدجاج، سؤال أثار الجدل بين المسلمين، حيث تباينت الآراء بين علماء المسلمين، فالأضحية تعد من العبادات المحببة لدى المسلمين، إذ تساءل الكثير من المسلمين هل يجوز الأضحية بالدجاج؟، هذا ما نوضحه لكم في وكالة سوا في سطور المقال التالي، حيث أثار الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر في مصر، جدلًا واسعًا، على إثر حديثه عن الأضاحي.

هل يجوز الأضحية بالدجاج؟

تحدث الدكتور سعد الدين الهلالي في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" المعروض عبر فضائية "MBC مصر" ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، وبين أن الأضحية بالدجاج والطيور جائزة.

وقد دلل على صحة رأيه بالإشارة إلى أن هذا الرأي الفقهي رجحه بلال بن رباح وابن حزم الظاهري، وأعلن تحديه لمن يرون هذا التوجه باطلاً.

كما هاجم "الهلالي" ما يسمى بـ"ثقافة الاستدانة"، خاصةً فيما يتعلق بشراء الأضاحي، وأكد أنها سنة في رأي بعض المذاهب، في حين تعتبرها مذاهب أخرى واجبة ولكن ليست فريضة.

فيما بعد، أكد "الهلالي" في تصريحات لموقع "القاهرة 24" المحلي ما قاله فيما يتعلق بالأضحية بالدجاج والطيور، مشددًا على أنها ليست مقتصرة على الأنعام.

واعتبر أن المسلم يستطيع أن يضحي بأي طائر يكون قد تم ذبحه وفقًا للمذهب الظاهري، واستشهد بقول الله تعالى "وفديناه بذبح عظيم" ليوضح أن الآية لم تشترط أن يكون المضحي من الأنعام.

وبالنسبة لفتوى دار الإفتاء المصرية التي تفرض أن الأضحية يجب أن تكون من الأنعام، أرجع "الهلالي" ذلك إلى تجاهل رأي المذهب الظاهري من قِبَل الدار، وتقتصر على آراء الأئمة أبو حنيفة النعمان، ومالك بن أنس، ومحمد بن إدريس الشافعي، وأحمد بن حنبل.

اقرأ أيضا: هل يجوز ذبح الاضحية في الليل - عيد الأضحى 2023

رأي مخالف

هناك رأي مضاد لتصريحات الدكتور سعد الدين الهلالي من قِبَل الدكتور عبدالله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية في مصر.

وقد أوضح "النجار" في مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المعروض عبر فضائية "صدى البلد" وتقدمه الإعلامية عزة مصطفى، أن الشرع حدد الأضحية في بهيمة الأنعام وتشمل الغنم والبقر والإبل.

وتابع أن الأضحية بالطيور شق تحدث فيه بعض الفقهاء، ولكنها ليست الأضحية المعتادة بحسب رأيه.

المصدر : وكالة سوا - العين الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد