خطوات يجب اتخاذها

مسؤول سابق في الشاباك يتحدث عن الوضع الأمني

مسؤول سابق في الشاباك يتحدث عن الوضع الأمني / صورة من مكان عملية إطلاق النار

تحدث مسؤول سابق في جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، عن الوضع الأمني عقب عملية مستوطنة عيلي بين نابلس و رام الله ، مؤكدا أن هناك خطوات يجب اتخاذها.

ونشرت "معاريف" صباح اليوم الأربعاء: "في أعقاب هجوم إطلاق النار الشديد الذي وقع أمس (الثلاثاء) بالقرب من مستوطنة عيلي، والذي قتل فيه أربعة مستوطنين، وجرح أربعة آخرون، يطرح السؤال "هل هناك مجال لعملية عسكرية أخرى"، وقد ناقش الصحفيان عنات دافيدوف ونسيم مشعل هذا الأمر، عبر إذاعة 103FM مع عدي كرمي، العضو البارز السابق في الشاباك، الذي أوضح رأيه في هذا الموضوع".

"هجوم مروع"

وقال المسؤول السابق في الشاباك: "الهجوم مروع ولا يمكننا تحمل مثل هذا الهجوم. في نفس الوقت، عندما تريد تدمير البنية التحتية للإرهاب، يجب أن يكون لديك من تلحق الضرر فيه، أعتقد أن هناك شيئًا يجب القيام به، والحل، في رأيي، هو حل جزئي لأننا لن نحقق مطلقًا نسبة 100٪ من الردع، وصورة استخباراتية، ولكن يمكن فعل المزيد. عملية السور الواقع التي جرت قبل عشرين عاما ليست واقعية وليست ضرورية ". حسب وصفه

اقرأ/ي أيضا: صورة: استشهاد طفلة متأثرة بجراحها في جنين

وزعم أيضا أنه "إذا كان هناك مكان محدد نعرف أن فيه بنية تحتية، وهناك معلومات استخباراتية جيدة ونعلم أن هناك معمل، فإن الجيش والشاباك يعملان في أي مكان وفي أي مكان وفي أي وقت. لكننا نرى أنه لا توجد معلومات استخبارية بنسبة 100 في المائة ويجب علينا اتخاذ إجراءات وقائية. كل هجوم يحدث، الشاباك يعتبره فشلًا، لأنه يحتاج إلى فحص، كيف لم تكن هناك معلومات مسبقة".

وقال: "من الواضح أن هناك بنية تحتية للإرهاب هنا، هناك أكثر من إرهابي واحد، ووظيفة الشاباك هي إعطاء تحذير في وقت مبكر، وهذا لم يحدث في هذا الهجوم. لأنه مثلما حدث في خمسمائة عملية إحباط خلال العام، فإن الأمور لا تنجح في بعض الأحيان". حسب قوله

محاور مشتركة

وفي وقت لاحق، أعلن كرمي أنه "علينا أن نتصرف بشكل أكثر عدوانية. على سبيل المثال، لدينا محاور مشتركة، نحتاج إلى وقف الاحتكاك إلى أقصى حد الآن. منع الحركة المشتركة، والقيام بمزيد من الفحص، ومنع حرية الحركة للمركبات الفلسطينية، التي تسمح لهم بتنفيذ عمليات إطلاق النار والهروب". وفق قوله

اقرأ/ي أيضا: الخارجية الأمريكية: سنواصل العمل لتعزيز الخطوات نحو وقف التصعيد

وبشأن مطالبة المستوطنين بزيادة نشاط الأجهزة الأمنية في ظل الوضع الأمني ، قال: "مطلبهم مبرر تمامًا وأعتقد أننا اليوم بحاجة إلى العمل مع القوات في مواجهة الوضع الأمني على الأرض لأنه بمجرد أن تفتقر إلى استخبارات في مثل هذه الحالات، يجب عليك استخدام القوة".

وأضاف: "سيكون الفلسطينيون أول من يدفع الثمن، هذا سيوفر المزيد من الأمن. يجب خلع القفازات، لا يمكنك إطلاق النار كل يوم أو يومين على الطرق، في محطة وقود، في حركة المرور المشتركة. هذا أمر لا يطاق ويجب اتخاذ خطوة جريئة في المرحلة الأولى، ومن ثم إجراء تقييم للوضع والتفكير في المكان الذي يجب تنفيذ عملية فيه على نطاق أوسع".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد