حكم من أكل ناسيا في عشر ذي الحجة 2023

حكم من أكل ناسيا في عشر ذي الحجة

حكم من أكل ناسيا في عشر ذي الحجة 2023 ، مع حلول أيام العشر من ذي الحجة التي تعد أفضل الأيام عند الله وأفضل الأيام للأعمال الصالحة، لذا يصوم المسلمون الأيام العشر من ذي الحجة احياء لسنة النبي محمد صل الله عليه وسلم وتقربا من الله، حيث يشاع في هذه الأيام تساؤل حول حكم من أكل ناسيا في عشر ذي الحجة.

يُعد صوم العشر الأوائل من ذي الحجة أحد العبادات المستحبة في الإسلام، حيث يُشجع المسلمون على الاستفادة من فضل هذه الأيام المقدسة، التي تسبق موسم الحج وموقف عرفات وتكبيرات العيد، وتحرص وكالة سوا الإخبارية على توضيح حكم من أكل ناسيا في عشر ذي الحجة وتبيان الفقه المتعلق به.


حكم من أكل ناسيا في عشر ذي الحجة

وحول حكم من أكل ناسيا في عشر ذي الحجة، قد كانت دار الإفتاء المصرية أوضحت أن من أكل أو شرب ناسيًا خلال فترة الصيام، سواء في رمضان أو في صيام التطوع، فإن صومه لا يبطل، ولا يُلزمه بقضاء الصيام أو دفع الكفارة، ويستند في هذا الحكم إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يقول: "مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ، فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ"، وهذا الحديث رواه الإمام مسلم في صحيحه.


ويجدر بالذكر أن صوم العشر الأوائل من ذي الحجة يعد صومًا تطوعيًا يُثاب عليه، وليس هناك إثم على من تركه، ومع ذلك يُنصح بالمجاهدة الشخصية للالتزام بصيام هذه الأيام المباركة. وقد أورد النبي صلى الله عليه وسلم قوله: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله عز وجل من هذه الأيام"، وعندما سألوه عن الجهاد في سبيل الله، أجاب بأن الجهاد في سبيل الله لا يُعادل فضل هذه الأيام، إلا لمن خاطر بنفسه وماله ولم يعود بشيء.

باختصار، يمكن القول حكم من أكل ناسيا في عشر ذي الحجة فإن صومه صحيح ولا يلزمه قضاءه أو دفع الكفارة، ويُشجع المسلمون على الالتزام بصيام هذه الأيام المباركة للحصول على الأجر والثواب العظيم.
 

فضل صيام العشر من ذي الحجة

اما إجابة سؤال ما هو فضل صيام العشر من ذي الحجة، فيتم تلخيصه في بعض من النقاط التي تحفزنا على صيامها وكسب اجرها، ومن فضل صيام العشر من ذي الحجة:

- لياليها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف العمل فيها.

- من المستحب فيها الاكثار من العبادات الصالحة كالصلاة وقراة القرآن والاستغفار.

- تكون أبواب السماء مفتوحة أمام الداعين من العباد الصالحين.

- العمل الصالح في هذه أيام العشر من ذى الحجة أفضل من العمل الصالح فيما سواها، حيث روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ».

فضل صيام يوم عرفة

فهو يوم يحمل فضل خاص به كونه يوم الحج الأكبر، فصيام اليوم التاسع من ذي الحجّة، وهو يوم عرفة، مشروع لغير الحاج، وقال النبيّ، عليه الصلاة والسلام: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ) .

ومن فضل صيام يوم عرفة، أنه يكفر ذنوب سنتين، فقد جاء الفضل في صيام هذا اليوم على أنه أحد أيام 9 من شهر ذي الحجة التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها فعن هنيدة بن خالد رضي الله عنه عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر وخميسين"

وبهذا نكون قد وفرنا لكم في وكالة سوا الإخبارية كل ما تحتاج معرفته حول حكم من أكل ناسيا في عشر ذي الحجة وفضل صيام العشر من ذي الحجة، فضل صيام يوم عرفة.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد