لماذا يصوم المسلمين التسع الأوائل من ذي الحجة

لماذا يصوم المسلمين التسع الأوائل من ذي الحجة

لماذا يصوم المسلمين التسع الأوائل من ذي الحجة_ تساؤل يبحث عن إجابته الكثير من المواطنين عبر محرك البحث الشهير جوجل في معرفة سبب صيام المسلمين الـتسع الأوائل من ذي الحجة.

وسنقدم لكم متابعي وكالة سو الكرام خلال السطور التالية عن سبب صيام المسلمين التسع الأوائل من ذي الحجة والتي تعتبر الفرصة الذهبية للعديد من المواطنين في نيل الأجر بصيام هذه الأيام والتقرب من الله عزوجل.

لماذا يصوم المسلمين التسع الأوائل من ذي الحجة

يعد صيام التسع الأوائل من ذي الحجة  من أهم الأيام التي أوصى بها الرسول "صلى الله عليه وسلم"، كما حثّ على الاجتهاد في أداء العبادات والأعمال الصالحة التي تقرب المسلمين من الله عزوجل، كصلة الأرحام، وحج بيت الله، وتلاوة القرآن الكريم، وذكر الله كثيرًا، فضلًا عن صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023، وعن ابنِ عبَّاسٍ رَضيَ اللَّه عَنْهُمَا، قالَ: قالَ رسُولُ اللَّهِ ﷺ: مَا مِنْ أَيامٍ العَمَلُ الصَّالحُ فِيها أَحَبُّ إِلى اللَّهِ مِنْ هذِهِ الأَيَّامِ يعني: أَيامَ العشرِ، قالوا: يَا رسولَ اللَّهِ وَلا الجهادُ في سبِيلِ اللَّهِ؟ قالَ: وَلاَ الجهادُ فِي سبِيلِ اللَّهِ، إِلاَّ رَجُلٌ خَرجَ بِنَفْسِهِ، وَمَالِهِ فَلَم يَرجِعْ منْ ذَلِكَ بِشَيءٍ رواه البخاريُّ.

لماذا نصوم التسع الأوائل من ذي الحجة

ولمعرفة لماذا نصوم التسع الأوائل من ذي الحجة، وجب التنويه بأن الصيام سنة مؤكدة ذكرت في القرآن الكريم في سورة الفجر لقوله تعالى "وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ"، حيث ذهب العديد من المفسرين إلى أن هذه الليالي هي العشر من ذي الحجة، ويستحب الإكثار من العمل الصالح في هذه الأيام خاصًة في يوم عرفة. 

 

فضائل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة

وصيام التسع الأوائل من ذي الحجة تحديدًا يعود لفضل هذه الأيام المباركة التي يزيد من ثوابها الصيام، فهي أيام عظيمة يحب فيها الله تعالى أن يُذكر اسمه جهرًا وتهليلًا وتكبيرًا، كما ينزل الله تعالى فيها رحمته بعباده المستضعفين بفضل شعيرة الأضحية التي تغني الفقير عن السؤال.

قصة فداء سيدنا إسماعيل

وفي الأيام التسع من ذي الحجة قصة فداء ذبح سيدنا إسماعيل عليه السلام، حينما رأى سيدنا إبراهيم عليه السلام في المنام أنه يذبحه، ولما غلب عليه الأمر وعرض ذلك على سيدنا إسماعيل قال له طائعًا مستسلمًا لأمر الله "يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ"، وما إن اقترب السكين على رقبة سيدنا إسماعيل، إلا وأرسل الله كبش عظيم أبيض اقرن فداءً لإسماعيل عليه السلام {وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ}، ولذلك يعد ذبح الأضحية نُسكًا إكرامًا لذكرى إبراهيم وولده إسماعيل عليهما السلام، وأيضًا عملًا صالحًا يتقرب به العبد المقتدر إلى الله تعالى.

 

أعمال.jpeg
 

أجر صيام التسع الأوائل من ذي الحجة

مغفرة الذنوب

ومن فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة مغفرة الذنوب، كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: "مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ، يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ"، لذلك صيامها الصحيح وليس مجرد امتناع عن الأكل والشرب، يكون وكأن المسلم صام سنة كاملة تضاف حسناتها له، وتغفر له ذنوبه.

كما حث عن النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها بقوله: "ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله؛ إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء"، وثبت في الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم قال: "ما من عبد يصوم يومًا في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفًا" وهو أعظم هدف للمسلم في كل يوم يصومه تطوعًا ومن بينها التسع من ذي الحجة.

استجابة الدعاء

وخلال الأيام العشر تستجاب الدعوات، ويكثر فيها الرزق والشعور بالراحة والطمأنينة والسرور انعكاسًا لفضل التكبير فيها والتهليل والذكر، وورد عن حفصة رضي الله عنها أنها قالت: "أربع لم يكن يدعهن النبي صلى الله عليه وسلم: صيام عاشوراء والعشر وثلاثة أيام من كل شهر وركعتين قبل الغداة" رواه النسائي وأحمد.

تعظيم شعائر الله

وفي العشر من ذي الحجة، يباشر الحجاج شعائر هامة ومؤثرة وعليها تتوقف صحة حجهم، وأهمها يوم عرفة الذي يعد الوقوف فيه على جبل عرفات شرط لإتمام الحج، كما يحب الله في هذه الأيام من الحجاج وغير الحجيج أيضًا التلبية والذكر والتكبير، ففي رواية للطبراني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إلى الله العمل فيهن من أيام العشر فأكثروا فيهن من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير). 

 

برنامج ذي الحجة.jpeg
 

ماذا حدث في كل يوم من أيام ذي الحجة؟

ماذا حدث في كل يوم من أيام ذي الحجة_ من الأمور التي ترددت أقاويل كثيرة عنها، ويتم تناقلها على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن ليس هناك ما ثبت صحتها، فلم يرد بها دليلا واضحا من القرآن أو السنة.

في اليوم الأول: غفر الله سبحانه وتعالى لسيدنا آدم.

في اليوم الثاني: استجاب الله سبحانه وتعالى لسيدنا يوسف عليه السلام.

في اليوم الثالث: استجاب الله تعالى لدعاء سيدنا زكريا.

في اليوم الرابع: شهدت الأرض مولد سيدنا عيسى عليه السلام.

في اليوم الخامس: وُلد سيدنا موسى عليه السلام.

في اليوم السادس: فتح الله سبحانه وتعالى أبواب الخير لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

في اليوم السابع: تغلق جميع أبواب جهنم التي يصل عددها إلى 30 بابًا من العسر، ويفتح 30 بابًا من الفرج للصائمين.

في اليوم الثامن: يوم التروية.

في اليوم التاسع: الوقوف بعرفات.

في اليوم العاشر: هو يوم العيد ويوم التضحية.  

 

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم متابعينا الكرام في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، الإجابة عن سؤال "لماذا نصوم التسع الأوائل من ذي الحجة "، كما وضحنا فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة ، ، كما تطرقنا إلى أحداث كل يوم من ذي الحجة.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد