قصة زواج النورين علي وفاطمة – رمزيات زواج النورين

زواج النورين علي وفاطمة

قصة زواج النورين علي وفاطمة – رمزيات زواج النورين، تصدر وسم زواج النورين علي وفاطمة، خلال الساعات القليلة الماضية، محركات البحث العالمية ومواقع التواصل الاجتماعي، فما القصة؟

لذلك يستعرض لكم فريق التحرير في وكالة سوا الإخبارية، قصة زواج النورين علي وفاطمة – رمزيات زواج النورين، حيث تعمل وكالة سوا على توفير كل ما يبحث عنه القارئ، كما نستعرض جهاز زواج الزهراء (عليها السلام).

قصة زواج النورين علي وفاطمة

تم تنظيم زواج الإمام علي (عليه السلام) من فاطمة الزهراء (عليها السلام) في يوم الأول من شهر ذي الحجة في السنة الأولى للهجرة. يُشار إلى هذا الزواج باسم "زواج النورين"، وهو يعتبر أمرًا مهمًا بالنسبة للشيعة.

يحظى هذا الحدث بأهمية كبيرة بين الشيعة، نظرًا لأن الإمام علي وفاطمة الزهراء (عليهما السلام) يُعتبران من أعظم الشخصيات في الإسلام، وأن الأئمة المعصومين الاثني عشر ينحدرون من هذا الزواج المبارك. إن هذا الحدث يشير أيضًا إلى المكانة العظيمة التي يحظى بها الإمام علي (عليه السلام) عند النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم).

تفاصيل قصة الزواج تشير إلى أن الإمام علي كان عمره 24 عامًا في السنة الأولى للهجرة النبوية، وكان بحاجة إلى الزواج والاستقرار الأسري. فاطمة الزهراء (عليها السلام) كانت في تسع سنوات من العمر في ذلك الوقت، وتعتبر ابنة النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم). وقد أثنى النبي مرارًا على فاطمة وسماها "بضعته"، مما يعكس مكانتها الرفيعة والمتميزة.

تم تأجيل زواج فاطمة (عليها السلام) لمدة 13 عامًا، وهي فترة حملت العديد من الصعوبات والمحن التي تعرض لها والدها (صلى الله عليه وآله وسلم) في سبيل نشر الإسلام وتأسيس الدولة الإسلامية في ذلك الوقت.

فعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: «فبينا صلّيت يوم الجمعة صلاة الفجر ، إذ سمعت حفيف الملائكة ، وإذا بحبيبي جبرئيل ومعه سبعون صفّاً من الملائكة مُتوّجين مُقرّطين مُدَملجين ، فقلت: ما هذه القعقعة من السماء يا أخي جبرئيل ؟! فقال: يا محمد ! إن الله (عزّ وجلّ) اطّلع على الأرض اطّلاعةً فاختار منها من الرجال علياً ، ومن النساء فاطمة ، فزوّج فاطمة من علي . فرفعت فاطمة (عليها السلام) رأسها وتبسّمت... وقالت: رضيت بما رضي الله ورسوله».

في يوم الزواج، أقيمت وليمة الزفاف للإمام علي وفاطمة الزهراء (عليهما السلام). تم دعوة الأهل والأصدقاء والمؤمنين للمشاركة في هذه المناسبة السعيدة، وتم تقديم الطعام والمشروبات وتنظيم الاحتفالات للاحتفال بالزواج.

جهاز زواج الزهراء (عليها السلام)

كان جهازها عليها السلام أربعمائة وثمانين درهماً سود هَجريّة .

حيثروي عن الإمام الصادق عليه السلام أنّ أمير المؤمنين عليه السلام جاء بالدراهم وسكبها في حجر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقبض منها قبضة، وكانت ثلاثة وستين أو ستة وستين. وكانت ثمن درع الإمام عليه السلام فأعطى أم أيمن لمتاع البيت، و أسماء بنت عُميس للطيب، و أم سلمة للطعام، وأنفذ معهن عمّار وأبا بكر و بلال ليبتاعوا ما يصلح للبيت من باقي الأثاث، ومن ذلك:

توفير قميص بسبعة دراهم.

خمار بأربعة دراهم.

عباءة قطيفة سوداء خيبرية.

سرير مزمل بشريط.

فراش من خيش محشو بالصوف.

وسادة محشوة بليف النخل.

أربعة مرافق من أدم الطائف محشوة بأذخر.

ستر من صوف رقيق.

حصير هجري.

رحى يدوية.

سقاء من أدم.

مخضب من نحاس.

قعب للبن.

وشن للماء.

مطهرة مزفتة.

جرة خضراء.

خزف.

نطع من أدم.

عباءة قطوانية.

قربة ماء.

هذه التفاصيل تعطي فكرة عامة عن بعض العناصر التي ربما تم توفيرها في وليمة الزفاف، وتعكس الاهتمام بتأمين احتياجات الحياة المشتركة للزوجين.

– رمزيات زواج النورين علي وفاطمة

hqdefault.jpg
R.png
8a5e5cb291fcdd2154a0a2ec13255dfc.jpg
fat and ali-01.png
 

اقرأ أيضًا: عبارات عن زواج النورين – شعر عن زواج النورين 2023

شعر عن زواج النورين 2023

زفَّتْهُما الرَحَماتُ والبرَكاتُ

ودعاءُ احمدَ فوقهُم صلَواتُ

فهما مَوارِيثُ النبُوَّةِ مَسلكاً

بِفِناهُما تُستَفسَرُ الآياتُ

نورٌ تزوجَ نُورَهُ يا مرحباً

بزواجٍ ابتهجَتْ بهِ الجنّاتُ

لولا عليٌّ لم يكنْ نِدّا لها

أحدٌ ففاطِمةُ البتولُ زكاةُ

صلّى الكريمُ عليهِما إشراقةً

زوجَينِ زانَهُما هُدىً وصِلاتُ

فَمكارمُ الأخلاقِ تأخُذُ منهُما

ولديهِما تَستَشفِعُ الدَعَواتُ

أكرِمْ بزوجينِ استقاما ذمّةً

وكلاهُما في النائباتِ ثباتُ

وابناهُما سِبطا محمدَ سُؤْدَدَاً

ولَزينبُ الكبرى حِمى ونَجاةُ

صلى الإلهُ على زواجٍ طاهرٍ

في يومٍ اجتمعتْ بهِ الخَيراتُ

عُرسُ الوصيِّ الى الوصيّةِ منهجٌ

تحلُو بهِ الصلواتُ والبَسمَاتُ

وفي ختام المقال قدمنا لكم، قصة زواج النورين علي وفاطمة – رمزيات زواج النورين علي وفاطمة، كما نستعرض جهاز زواج الزهراء (عليها السلام).

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد