الاتحاد الأوروبي يُعقّب على الأحداث الأخيرة في جنين

الاتحاد الأوروبي

عقب الاتحاد الأوروبي، في بيان صادر عنه مساء اليوم الإثنين 19 يونيو 2023، على الأحداث التي وقعت في جنين صباحًا، مُعبّرًا عن قلقه، بعد سقوط عدد من الضحايا المدنيين.

وفيما يلي نص البيان كما وصل وكالة سوا:

بروكسل

بيان صادر عن الاتحاد الاوروبي 

يشعر الاتحاد الأوروبي بقلق بالغ إزاء الأحداث الأخيرة في جنين ، والتي أدت إلى سقوط عدد من الضحايا المدنيين. يجب أن تكون العمليات العسكرية متناسبة ومتوافقة مع القانون الدولي الإنساني.

انسجاما مع معارضته القوية منذ فترة طويلة لسياسة الاستيطان الإسرائيلية ، يشعر الاتحاد الأوروبي بالقلق من اعلان إسرائيل عن تسريع مخططاتها لاقرار بناء اكثر من 4000 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة في نهاية حزيران. يطالب الاتحاد الأوروبي إسرائيل بعدم المضي قدماً في ذلك.

المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي ، وتشكل عقبة أمام السلام وتهدد قابلية حل الدولتين للحياة. كما يشعر الاتحاد الأوروبي بالقلق إزاء التغييرات التي أقرتها الحكومة الإسرائيلية في 18 حزيران / يونيو في عملية تخطيط وإدارة البناء في المستوطنات ، والتي ستسرع من انشاء وتوسعة المستوطنات.

هذه الخطوات أحادية الجانب تتعارض مع الحاجة إلى ضمان الهدوء ونزع فتيل التوتر على الأرض. لا يزال الاتحاد الأوروبي يدعم بياني العقبة وشرم الشيخ ، ويحث جميع الأطراف على إعادة الالتزام بخفض التصعيد ، وتمهيد الطريق نحو أفق سياسي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد