بعد انقطاع 6 أعوام.. قطر والإمارات تُعيدان التمثيل الدبلوماسي بينهما

بعد انقطاع 6 أعوام.. قطر والإمارات تُعيدان التمثيل الدبلوماسي بينهما

أعلنت قطر والإمارات رسمياً، اليوم الاثنين 19/ يونيو، إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما، بعد نحو 6 أعوام من انقطاعها بسبب الأزمة الخليجية، كما أجرى وزيرا خارجية البلدين محادثات هاتفية.

وقالت الدوحة وأبوظبي في بيانٍ مشترك، إنهما قررتا "إعادة استئناف العمل في السفارة القطرية لدى أبوظبي وقنصليتها في دبي، وسفارة الإمارات في الدوحة ابتداءً من اليوم الاثنين".

وأشارتا إلى أن هذا الإعلان يأتي "انطلاقاً من اتفاق العلا، وحرصاً من الدولتين على تعزيز العلاقات الثنائية".

كما أكدتا أن هذه الخطوة "تأتي تجسيداً لإرادة قيادتي البلدين، وتعزيزاً لمسيرة العمل العربي المشترك بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين".

وبالتزامن مع الإعلان، قالت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، إن الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، تلقى اليوم اتصالاً هاتفياً من نظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان.

وذكرت أنه جرى خلال الاتصال "تبادل التهنئة بمناسبة استئناف التمثيل الدبلوماسي بين البلدين". كما رحب الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بـ"استئناف العلاقات الدبلوماسية"، معرباً عن تطلع بلاده إلى "تعزيز الشراكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يعكس عمق العلاقات الأخوية بين الشعبين الشقيقين".

وأوضحت "قنا" أن الجانبين استعرضا "العلاقات الأخوية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين"، إضافة إلى تبادل "وجهات النظر بشأن المستجدات الإقليمية والدولية، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وكانت قطر أعلنت، في أبريل الماضي، أنها تعمل مع الإمارات على إعادة تبادل التمثيل الدبلوماسي في الأسابيع القادمة، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، حينها إن "اللجان الفنية الآن تقوم بعملها في هذا الإطار، ومن المتوقع أن يكون هناك زيارات متبادلة للنظر في الإجراءات التي نحتاجها لإعادة فتح السفارات"، مشيراً إلى وجود "تقدم إيجابي في كل اجتماع".

وشهدت العلاقات القطرية الإماراتية تطوراً كبيراً، خلال العام الماضي، حيث أجرى مسؤولو البلدين عديداً من اللقاءات والاتصالات بهدف تعزيز التعاون وفق مخرجات قمة العلا.

زيارة محمد بن زايد إلى قطر

وفي 5 ديسمبر الماضي، أجرى الشيخ محمد بن زايد زيارة إلى الدوحة لأول مرة منذ أزمة 2017، تلبية لدعوة الشيخ تميم بن حمد، الذي زار أبوظبي في يناير الماضي، وشارك في قمة ضمت ملكي البحرين والأردن وسلطان عُمان والرئيس المصري.

4.jpg
5.jpg
 

المصدر : وكالة سوا - الخليج أولاين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد