هل صام الرسول تسع ذي الحجة ؟

هل صام الرسول تسع ذي الحجة

هل صام الرسول تسع ذي الحجة؟ سؤال تكرر البحث عنه كثيرًا خلال هذه الأيام مع بدء الأيام العشر من ذي الحجة، خاصة مع تداول حديث السيدة عائشة رضي الله عنها بأن الرسول لم يصم هذه الأيام، مما جعل الكثير يتساءل هل صام الرسول تسع ذي الحجة.

ولكثرة تداول سؤال هل صام الرسول تسع ذي الحجة، سنعرض في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية، كافة التفاصيل عن حقيقة صيام الرسول التسع من ذي الحجة، وبيان حديث السيدة عائشة حول صيام الرسول للتسع من ذي الحجة، وإجابة سؤال هل صام الرسول تسع ذي الحجة.

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

وقبل الإجابة عن هل صام الرسول تسع ذي الحجة يجب التعرف على حكمها حيث ذهب الفقهاء إلى استحباب صيام الأيّام العشر الأوائل من ذي الحجّة باستثناء يوم عيد الأضحى المبارك؛ أي يوم النَّحر؛ وهو اليوم العاشر من ذي الحجّة؛ إذ يحرم على المسلم أن يصوم يوم العيد باتّفاق الفقهاء، وعلى الرغم من عدم ثبوت دليل على استحباب صيام هذه الأيّام التسع، إلّا أنّ الفقهاء استدلّوا على ذلك بعموم أدلّة استحباب الصوم وفَضله، وكون الصوم من الأعمال التي حَثّ عليها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم.

هل صام الرسول تسع ذي الحجة

أجابت دار الإفتاء المصرية عن هل صام الرسول تسع ذي الحجة في بيانها حيث جاء كالتالي "هل صام النبي التسعة أيام الأوائل من شهر ذي الحجة؟ : ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يصوم التسع من ذي الحجة؛ ففي "سنن أبي داود" وغيره عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول إثنين من الشهر والخميس".

واستدلت دار الإفتاء بإجابتها عن هل صام الرسول تسع ذي الحجة بما جاء عن حفصة رضي الله عنها قالت: "أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صيام يوم عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، والركعتين قبل الغداة" رواه أحمد والنسائي وابن حبان وصححه.

قد يهمك: ادعية ليالي العشر من ذي الحجة – دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة 1444

حديث عائيشة عن صيام الرسول تسع من ذي الحجة

وأما ما أخرجه مسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صائمًا في العشر قط"، فقد قال الإمام النووي في ": [قال العلماء: هذا الحديث مما يوهم كراهة صوم العشر، والمراد بالعشر هنا الأيام التسعة من أول ذي الحجة. قالوا: وهذا مما يتأول، فليس في صوم هذه التسعة كراهة، بل هي مستحبة استحبابًا شديدًا لا سيما التاسع منها وهو يوم عرفة، وقد سبقت الأحاديث في فضله.

وثبت في "صحيح البخاري" أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِن أَيَّامٍ العَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَفْضَلُ مِنهُ فِي هَذِهِ» يعني العشر الأوائل من ذي الحجة فيتأول قولها "لم يصم العشر" أنه لم يصمه لعارض مرض أو سفر أو غيرهما، أو أنها لم تره صائمًا فيه، ولا يلزم من ذلك عدم صيامه في نفس الأمر، ويدل على هذا التأويل حديث هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر الإثنين من الشهر والخميس".

قد يهمك: حكم التهنئة بعشر ذي الحجة 1444/2023

هل صام الرسول تسع ذي الحجة – إسلام ويب

طرح موقع اسلام ويب سؤال هل صام الرسول تسع ذي الحجة عبر استفسار جاء على الموقع وهذا هو السؤال:

جزاكم الله خير الدنيا والآخرة، هل ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه صام التسع من ذي الحجة؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم التسع من ذي الحجة، ففي سنن أبي داود وغيره عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس. وصححه الشيخ الألباني.

وبهذا نكون أنهينا مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية بعنوان " هل صام الرسول تسع ذي الحجة "، الذي عرضنا فيه كافة التفاصيل عن حقيقة صيام الرسول التسع من ذي الحجة، وبيان حديث السيدة عائشة حول صيام الرسول للتسع من ذي الحجة، وإجابة سؤال هل صام الرسول تسع ذي الحجة

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد