جدول ختم القران في عشر ذي الحجة

جدول ختم القران في عشر ذي الحجة

جدول ختم القران في عشر ذي الحجة – من اهم الاعمال التي يجب ان يقوم بها المسلم خلال العشر الأوائل من ذي الحجة، هي قراءة أكبر قدر من تلاوة القران الكريم، التي من شأنها ان ترفع اعمالك الصالحة وتنال الاجر العظيم من الله، والكثير في هذه الأيام يبحث عن كيفية ختم القران في 10 أيام فقط.

جدول ختم القران في عشر ذي الحجة، في هذه الأيام العمل الصالح وثوابه، مضاعف للمسلم، لذلك يحرص على القيام بهذه الأمور بشكل متتالي، للحصول على ثواب كبير، اليكم عبر وكالة سوا الإخبارية جدول ختم القران في عشر ذي الحجة.

العشر الأوائل من ذي الحجة، اقسم الله تعالي بهن في كتابه الكريم، وفي سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، لذلك يجب على المسلم ان يستغل هذه الأيام في الاعمال الصالحة التي منها قراءة القران، والاستغفار، اليكم جدول ختم القران في عشر ذي الحجة.

جدول ختم القران في عشر ذي الحجة

يعتبر ختم القرآن في عشر ذي الحجة من الأعمال العبادية الهامة التي يقوم بها المسلمون في هذه الأيام المباركة. يعد جدول ختم القرآن في عشر ذي الحجة أحد الطرق المنظمة والمهيأة للمساهمة في إكمال قراءة القرآن الكريم خلال هذه الفترة المميزة.

تقوم فكرة جدول ختم القرآن في عشر ذي الحجة على توزيع سور القرآن الكريم على فترة العشرة أيام، حيث يحدد مقدار القرآن الذي يجب قراءته يوميًا ليتم ختمه بنهاية العشرة أيام. هذا الجدول يساعد المسلمين على تنظيم وتنفيذ ختم القرآن بطريقة منتظمة ومناسبة لهذه الفترة المميزة.

يعتبر جدول ختم القرآن في عشر ذي الحجة فرصة للمسلمين للاستفادة القصوى من هذه الأيام المباركة وللتقرب أكثر إلى الله وزيادة حسناتهم. يعتبر قراءة القرآن وتلاوته خلال هذه الفترة مصدرًا للبركة والخير، وقد يكون لها تأثير كبير في تحسين الروحانية والتواصل مع الله.

لقطة الشاشة 2023-06-19 113710.png
 

فضل الاعمال الصالحة في عشر ذي الحجة

يعتبر فضل الاعمال الصالحة في عشر ذي الحجة، منها جدول ختم القران في عشر ذي الحجة، من الاعمال المستحبة لله عزوجل، والتي لها اجر كبير للمسلم، ومن هذا الفضل:

1- الله تعالى يقسم بها:

إذا قسم الله تعالى بشيء، يدل ذلك على عظم مكانته وفضله، فالعظيم لا يقسم إلا بالعظيم. قد أقسم الله تعالى بالفجر وليالي العشر في سورة الفجر. ويُشير ذلك إلى أن الليالي العشر هي أيام عشر ذي الحجة، وهذا هو الرأي الأكثر اتباعًا للمفسرين والعلماء، وقد أكده ابن كثير في تفسيره.

2- أيام المعلومات التي شرع فيها ذكره:

يأمرنا الله تعالى في القرآن بذكر اسمه في أيام معلومات، ومن بين هذه الأيام هي عشر ذي الحجة. وهذا هو اجماع العلماء على أن الأيام المعلومات تشمل العشر من ذي الحجة، وقد ذكر ذلك ابن عمر وابن عباس.

3- رسول الله صلى الله عليه وسلم شهد لها بأنها أفضل أيام الدنيا:

صلى الله عليه وسلم شهد بفضل العشر من ذي الحجة، فقد قال: "فضل أيام الدنيا أيام العشر"، وعندما سئل إن كان هناك أيام مثلها في سبيل الله، أجاب: "ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب". هذا الحديث رواه البزار وابن حبان وصححه الألباني.

4- يوم عرفة فيها:

يوم عرفة هو يوم الحج الأكبر، وهو يوم مغفرة الذنوب والتوبة، ويوم العتق من النار. لو كان في عشر ذي الحجة يوم عرفة فقط، لكان ذلك كافيًا لفضله، وقد تحدثنا سابقًا عن فضل يوم عرفة وسنن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم في رسالة (الحج عرفة).

5- ميزة يوم النحر:

يوم النحر هو أحد أفضل أيام السنة عند بعض العلماء. صلى الله عليه وسلم قال: "أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر". هذا الحديث رواه أبو داود والنسائي وصححه الألباني.

6- اجتماع أمهات العبادة في هذه الأيام:

يُذكر أن سبب تميز عشر ذي الحجة هو اجتماع أمهات العبادة فيها. فهي تجمع بين الصلاة والصيام والصدقة والحج. ولا يوجد مثيل لهذا التجمع في غيرها من الأيام.

تلك بعض المعلومات عن جدول ختم القران في عشر ذي الحجة، وفضل عشر ذي الحجة وأهميتها في الإسلام، إنها فترة مميزة تستحق التفرغ والاجتهاد في العبادة والذكر والطاعة. قد يكون لك تخصيص برنامج خاص بهذه الأيام لزيادة الاستفادة والاقتراب من الله تعالى.

 

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد