السعودية تفرض عقوبات على مخالفين أنظمة الحج لعام 2023

السعودية تفرض عقوبات على مخالفين أنظمة الحج لعام 2023

أوضحت مديرية الأمن العام بوزارة الداخلية السعودية أنه سيتم فرض عقوبات مشددة على المخالفين لأنظمة الحج للعام 2023.

وأضافت، سيتم فرض عقوبة على أي شخص يتم ضبطه خلال نقله لآخرين دون تصريح حج منافٍ لأنظمة وتعليمات الحج. وتشمل هذه العقوبة فترة سجن تصل إلى 6 أشهر.

وأعلنت السلطات السعودية أنها ستتخذ إجراءات عقابية مشددة بحق الأشخاص الذين ينقلون مواطنين أو مقيمين أو زائرين إلى الحج دون أن يكون بحوزتهم تصاريح نظامية.

كما نوهت السلطات السعودية الى أن العقوبات تفرض غرامة مالية تصل إلى 50,000 ريال سعودي (أكثر من 13ألف دولار أمريكي) عن كل مخالف يتم نقله. وتتزايد الغرامة المالية بزيادة عدد المخالفين المنقولين. كما يمكن أيضًا فرض عقوبة الإبعاد عن المملكة إذا كان المخالف مقيمًا فيها .

من جانب أخر ، ذكرت شرطة مكة في بيان لها ألقت القبض على ثلاثة وافدين من الجنسية المصرية، يحملون تأشيرات زيارة، لتوريجهم حملات حج وهمية وبيع أساور حج غير قانونية، بالإضافة إلى تقديم خدمات إيواء في فنادق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

قال وزير الحج " توفيق الربيعة " في مؤتمر صحفي "ازف البشرى للعالم بعودة أعداد الحجاج هذا العام إلى ما كانت عليه قبل كورونا دون سقف للعمر "

الجدير بالذكر الى ان عدد الحجاج بلغ خلال الموسم الماضي، 899 ألفًا و353، بينهم 779 ألفًا و919 من خارج المملكة، كان أقل من السقف الأعلى المستهدف لعدد الحجاج في ذلك الوقت .

تم اقتصار موسم الحج لعام 2021 بمشاركة 60ألف حاج فقط من داخل المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب الإجراءات الاحترازية الصحية المشددة التي تم اتخاذها نظرًا لانتشار جائحة فيروس كورونا المستجد خلال الأعوام الماضية. تم اتخاذ تلك الإجراءات لضمان سلامة الحجاج والحد من انتشار الفيروس وحفظ الصحة العامة ..

دعا الأمن السعودي المواطنين والمقيمين إلى الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج والعمرة، محذراً في الوقت نفسه من حملات الحج الوهمية ، والإبلاغ عنها بالاتصال بالرقمين 911 في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و999 في بقية مناطق المملكة للإبلاغ عن أي مخالفات .

 

المصدر : وكالة سوا/ وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد