مصر تتجهز لطرح عملة جديدة خلال الأيام القادمة

مصر تتجهز لطرح عملة جديدة ... خلال الأيام القادمة

مصر تتجهز لطرح عملة جديدة ... خلال الأيام القادمة _ يستعد البنك المركزي المصري، خلال أيام، لطرح عملة الـ20 جنيها البلاستيكية الجديدة، في السوق المصرفي.

ومن المتوقع أن يتم تداولها لأول مرة في تاريخ الجهاز المصرفي بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وقال وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد المهندس، خالد فاروق: "إن هناك تغييرا طفيفا في شكل الـ20 جنيها البلاستيكة عن مثيلتها التي تم عرض تصميمها على الرئيس عبد الفتاح السيسي".

وأضاف فاروق: " تم تخفيف حدة الألوان التي اعترض عليها المواطنون، والمتمثلة في علامة الهولوجرام، وهي إحدى العلامات العالمية المائية المستخدمة لتأمين الأوراق النقدية والوثائق ضد التزييف، وليست شكلا "جماليا ولا تحمل أي دلالات أخرى كما يعتقد البعض.

وتابع وكيل محافظ البنك المركزي : "تصميم الـ20 جنيها البلاستيكية سيراعي أن تكون بطريقة برايل لذوي الهمم، كما ستتميز بالمرونة والقوة والسُمك الأقل، فضلا عن أن طول العمر الافتراضي لها سيصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن".

وأشار إلى بأنها مقاومة للماء وأقل تأثرا بالأتربة، كما أنها صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع ومقاومة للتلوث، مقارنة بفئات النقود الورقية المتداولة، حيث يصعب تزييفها أو تزويرها. 

 

20 جنيه.jpeg
 

العشرين جنيه الجديدة في مصر 

وفي السياق ذاته فان الـ 20 جنيه الجديدة، ينتظرها الملايين في مصر طرح البنك المركزي عملة بلاستيكية فئة الـ 20 جنيه قبل عيد الأضحى المبارك المقبل.

وكشفت الدكتورة سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، تفاصيل إصدار البنك المركزي عملة فئة الـ20 جنيه «بلاستيكية»، بالتزامن مع عيد الأضحى المقبل، موضحة أن العملة التي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي من فئة الـ20، ليست حقيقية".

وقالت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على فضائية "صدى البلد": “هناك العديد من المزايا لإصدار العملات البلاستيكية، حيث عمرها الافتراضي نحو 12 سنة، ويمكن بعد ذلك طباعتها مرة أخرى، ولا يمكن تزويرها أو تزييفها".

وأضافت أن العملات البلاستيكية التي يتم إصدارها في مصر مؤخرًا لتواكب التطور التكنولوجي الحالي، وهي لا تقل عن الدول التي تصدر عملات بلاستيكية، موضحة: هناك لجنة معينة تقوم بتصميم العملة البلاستيكية قبل اعتمادها وطرحها في السوق، وأن اختيار الرسومات التي توضع على العملات لها دلالات تاريخية، بالإضافة إلى إضافة حروف من اللغة العربية تعبر عن هوية".

وأوضحت أن الفئات النقدية، بها العديد من الرسومات الفرعونية والإسلامية، كما أن الفئات النقدية تتقارب في اللون، ولكن الرسومات مختلفة.

وبحسب المصادر، تحمل فئة الـ20 جنيه البلاستيكية صورة مسجد محمد علي، وهو أحد المساجد الأثرية المهمة والشهيرة بالقاهرة، حيث أنشأه محمد علي باشا، ويعد من أبرز المعالم السياحية والأثرية المصرية التي استخدمت في تزيين وجه عدة عملات ورقية وفضية على مدار عدة عصور.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد