محدث: فصائل فلسطينية تعقب على أحداث جنين الآن

علم فلسطين

عقبت فصائل فلسطينية، اليوم الاثنين 19 يونيو 2023، على العدوان الإسرائيلي الذي طال محافظة جنين ، وأسفر عن استشهاد 3 فلسطينيين وإصابة 29 آخرين.

وفيما يلي نص بيانات الفصائل حول أحداث جنين كما وصلت وكالة سوا:

حركة حماس

حازم قاسم المتحدث باسم حركة حماس، لإذاعة الأقصى، معقباً على عدوان الاحتلال في جنين:

نرسل التحايا للمقاتلين في كتيبة جنين من كتائب القسام وسرايا القدس ومعهم فصائل المقاومة الذين يتصدون لعدوان الاحتلال في جنين.

اليوم تثبت جنين مرة أخرى أنها عصية على الانكسار وحاضرة بالفعل المقاوم وأن الاحتلال ما زال يتفاجأ في كل مرة يحاول أن ينهي المقاومة.

يحاول الاحتلال الدخول للمخيم لكنه يتفاجأ بهذا الفعل النوعي والاعداد من المقاومة والبسالة العظيمة وإيقاعه في كمين محكم واصابة جنوده وآليات.

المقاومة في الضفة صلبة وقوية والاحتلال ابعد ما يكون عن حسم المعركة ضد المقاومة في جنين والضفة.

قدرة المقاومة على مفاجأة العدو بمزيد من التكتيكات والأدوات يشير إلى أن المقاومة تزداد اتساعاً أفقياً في الانتشار بالجغرافيا ورأسيا بالإعداد.

الاحتلال سيفشل في هذه المعركة وفي كل معركة يخوضها ضد شعبنا ولن يكون له مكان على أرضنا وعليه أن ينتظر مزيد من المقاومة في قادم الأيام.

الجهاد الإسلامي:

بسـم الله الرحمـن الرحيـم

تصريـح صحـفـي

صـادر عــن الناطـق باسـم حركـة الجهـاد الإسلامي أ. طــارق سلمــي:

نتوجه بالتحية للمقاتلين الأبطال في كتيبة جنين ولكل المقاومين الذين يدافعون عن جنين ويستبسلون في المواجهة ضد قوات الارهاب والعدوان التي اقتحمت جنين صباح اليوم فواجهها مقاتلو سرايا القدس والمقاومة بالرصاص والعبوات.

هذه المواجهة على أرض جنين تثبت تجذر المقاومة كنهج راسخ لا بديل عنه ، وتدلل كذلك على شجاعة وإقدام المجاهدين وحجم استعدادهم للقتال .

أبطال سرايا القدس والمقاومة على أرض جنين وجهوا صفعة قوية للعدو وقادته ، فما أن شرع العدو بالعدوان حتى لقنته جنين درساً جديدا لرسم قواعد الاشتباك في الضفة التي تنتفض غضباً وثورة وتستعد كل مدنها للمواجهة.

الاثنين 1 ذي الحجة 1444هـ - 19 يـونـيـو 2023م

الجبهة الديمقراطية:

الجبهة الديمقراطية تنعى شهيد جنين وتدين تغوّل الاحتلال واقتحامه لجنين اليوم

نعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في بيان أصدرته اليوم، شهيد جنين، وأدانت تغول الاحتلال وجريمته التي يرتكبها الآن في مخيم جنين ومحيطه في محاولة منه للقضاء على المقاومة المتصاعدة ، والتي أسفرت حتى الآن عن أكثر من 20 جريحاً بينهم عدد من الاصابات الحرجة.
وقالت الجبهة : إذا كان الاحتلال وحكومته يعلنون جهارا أن جرائمهم التي يرتكبونها بحق الشعب الفلسطيني تأتي في سياق حسم الصراع مع شعبنا ، فمتى ستحسم القيادة السياسية لسلطة الحكم الذاتي موقفها وتنحاز إلى شعبها ومقاومته ، بدلاً من الرهان الخاسر والمضر لنضالنا على الولايات المتحدة الأمريكية ، وتقوم بتطبيق قرارات المجالس الوطنية والمركزية ذات العلاقة بدولة الاحتلال وفي مقدمتها سحب الاعتراف بدولة الاحتلال.
وأضافت الجبهة : أمام هذه الجرائم لا خيار امام شعبنا إلا المقاومة الشعبية بكل أشكالها وتصعيدها وتشكيل قيادتها الموحدة وتوفير الغطاء السياسي لها عبر تبني استراتيجية كفاحية وطنية موحدة على أنقاض الإنقسام المدمر.

الاعلام المركزي – رام الله

لجان المقاومة في فلسطين:

تصريح صحفي صادر عن المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين.

ننعى شهداء جنين الأبطال الذين إرتقوا صباح اليوم في جنين البطولة والفداء  خلال التصدي للعدوان الصهيوني ونؤكد أن دماء الشهداء الطاهرة لن تذهب هدرا وأن شعبنا ومقاومته لن تخيفه او تكسره مجازر وجرائم العدو بل ستزيده عزما وقوة وإصرار في مواجهة العدو المجرم وميليشيا مستوطنيه الفاشيين.

نتوجه بالتحية والفخر لأهلنا الصامدين ولكافة الأذرع والتشكيلات العسكرية المجاهدة والمقاتلة في جنين وشمال ضفتنا العزيزة وفي كل أرضنا المحتلة وفي مقدمتهم  كتيبة جنين الباسلة والذين يتصدون للعدوان الغاشم ويخوضون إشتباكات أسطورية وبطولية في" معركة بأس الأحرار" مع القوات الصهيونية وأوقعوا إصابات عديدة في صفوف نخبة قواتها دوفدوفان وأثبتوا من جديد أن شعبنا عصي على الكسر.

الوفاء لدماء الشهداء والمصابين والجرحى يكون بالتمسك بالمقاومة بكافة أشكالها طريقا وحيدا وسبيلا للتحرير والعودة.

ندعو أبناء شعبنا ومقاومينا الأبطال إلى تصعيد المقاومة وإشعال الأرض براكين غضب وثورة ردا على جرائم العدو الصهيوني وثأرا لدماء الشهداء الأطهار في جنين وكل أرضنا المحتلة .

المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين.

الإثنين 1 ذي الحجة لعام 1444هجرية الموافق 19 يونيو حزيران 2023م .

الجبهة الشعبية:

تصريح صحفي

الجبهة الشعبية تنعى شهداء جنين وتشيد بتصدي المقاومين البطولي لعدوان الاحتلال

تنعى الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، اليوم الاثنين، شهداء جنين الطفل أحمد يوسف صقر 15 عامًا، وخالد عزّام عصاعصة 21 عامًا، وقسام فيصل أبو سرية 29 عامًا، الذين ارتقوا صباح اليوم؛ خلال عدوان الاحتلال على مخيّم جنين.

وتوجّهت الجبهةُ الشعبيّةُ بالتحية إلى جماهير شعبنا في المخيّم وإلى مقاومته الباسلة التي تصدّت للوحدات الخاصّة وقوّات جيش الاحتلال وطائراته المروحيّة والمسيّرة المدجّجة بالأسلحة، بإمكانيّاتهم البسيطة وبصدورهم العارية، وأوقعت بهم خسائر مادية وبشرية، ورفضت الاستسلام وتبنّت خيار المقاومة والمواجهة سبيلًا وحيدًا لصدّ العدوان، وهو ليس غريبًا على مخيّم جنين الذي كان دائمًا يجسّد ملاحمَ بطوليّةً ضدّ الاحتلال.

وقالت الجبهة الشعبية إنّ شهداء معركة جنين يعيدون رسم معالم استراتيجيّة حرب التحرير لشعبنا الفلسطيني؛ أسلوبًا ومنهجًا ثابتين في إطار المواجهة المستمرّة مع هذا العدو الفاشي المجرم.

وشدّدت الجبهةُ على أنّ التمسّك بنهج المقاومة والانتفاضة سيعطي دائمًا نتائجَ إيجابيّةً على صعيد إفشال مخطّطات العدو الصهيوني وكلّ المخطّطات المشبوهة التي تستهدف شعبنا.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

دائرة الإعلام المركزي

19-6-2023

حركة فتح:

 أكّدت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ (فتح) أنّ شعبنا لن يستسلم، ولن يرفع الراية البيضاء أمام عدوان الاحتلال الهمجيّ، مضيفة أنّ هذا العدوان الممنهج، الذي يرافقه صمت دولي مطبق لن يزيد شعبنا إلا إصرارا على دحر الاحتلال، ومقاومته بالوسائل كافة، حتى انتزاع حقوقه الوطنيّة، وإقامة دولته المستقلّة ذات السيادة وعاصمتها القدس.

ونعت حركة (فتح) في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة، اليوم الإثنين، شهداء مخيّم جنين الذين استُشهدوا بعد إصابتهم بنيران جيش الاحتلال خلال عدوانه على مدينة جنين ومخيمها، مؤكدة أن محاولات إرهاب شعبنا التي تمارسها حكومة حسم الصراع لن تثنيه عن مواصلة نضاله الوطنيّ.

ودعت (فتح) المجتمع الدولي إلى التدخُّل الفوريّ، عبر إلزام حكومة الاحتلال بوقف عدوانها المتواصل على شعبنا، مردفة أن التحذيرات المستمرّة من تأزم الأوضاع في فلسطين تحث هذا المجتمع على ممارسة دوره الطبيعي.

حركة المجاهدين الفلسطينية

تصريح صحفي صادر عن "حركة المجاهدين الفلسطينية".

- نحيي صمود واستبسال المقاومين في التصدي والمقاومة للتوغل الصهيوني في جنين التيأثبتت بأن جنين ستبقى شوكة في حلق الكيان وأعوانه

- ماتقوم به المقاومة من ضربات نوعية اربكت حسابات العدو الصهيوني وأكدت بأن المقاومة في تطور مستمر وستبقى مستمرة حتى كنس الكيان من مدننا ومقدساتنا.

- ننعي بكل فخر واعتزاز شهداء جنين الشهيد الطفل/ أحمد صقر (15 عامًا)، والشهيد/ خالد عصاعصة (21 عامًا)، والشهيد/ قسام أبو سرية (29 عامًا) اللذيين ارتقو خلال التصدي لقوات الاحتلال في في جنين.

حزب الشعب

حيا جنين ومخيمها الباسلين..

حزب الشعب يدعو للوحدة الوطنية والمقاومة الشاملة للاحتلال ومواجهة عدوانه وإرهابه

دعا حزب الشعب الفلسطيني إلى الوحدة الوطنية وتوسيع وتعزيز المقاومة الشاملة للاحتلال الصهيوني بكل مظاهره وإجراءاته في كل مكان، والتصدي لعدوانه العسكري الغادر الذي شرع به صباح اليوم على مدينة جنين الباسلة ومخيمها، مشيداَ بتصدي أبناء شعبنا لهذا العدوان.

وقال حزب الشعب، صباح اليوم الاثنين، أن هذا العدوان يكشف من جديد الطبيعة الاجرامية لدولة الاحتلال وحكومتها الفاشية التي لا تتورع عن ارتكاب المزيد من المجازر واستهداف شعبنا وإرهابه في كل يوم في الضفة الغربية والقدس و غزة ، بالتزامن مع تسريعها لعمليات مصادرة الأراضي والضم والبناء الاستيطاني على نطاق واسع وبشكل رسمي.

وأضاف الحزب، يقول: إن الواقع السياسي الراهن واستمرار العدوان الصهيوني بكافة اشكاله، لا يمكن أن يستقيم معه بأي حال من الأحوال أن تستمر منظمة التحرير والسلطة بالاعتراف بدولة الاحتلال وحكومتها، وأمثال "سموتريتش" و"بن غفير" هم جزء منها ويعبرون على سياساتها، ثم يجري شجب وإدانة إرهابها وقراراتها.

وفي الوقت الذي دعا في بيانه الكل الفلسطيني لسرعة توحيد الموقف السياسي واستعادة الوحدة الوطنية على كل المستويات، طالب حزب الشعب مجدداَ بسحب الاعتراف بدولة الاحتلال وحكومتها، والتوقف فوراَ عن أي علاقات معهما، والشروع بتنفيذ قرارات المجلسين الوطني والمركزي وكذلك الاجتماعات الموسعة للقيادة الفلسطينية، وتوسيع وتعزيز المقاومة لهذا الاحتلال بكل مظاهره وتعبيراته.

وفي ختام بيانه، تقدم الحزب بالتعازي لأهالي الشهداء الذين ارتقوا خلال تصديهم للعدوان على جنين ومخيمها الباسلين، وتمنى الشفاء العاجل للجرحى، مؤكداً أن دمائهم لن تذهب هدراً وان الشعب سيواصل كفاحه حتى إنهاء الاحتلال وتحقيق أهدافه في العودة والحرية والاستقلال.

حزب الشعب الفلسطيني

19/6/2023

حزب فدا

شدد الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" على عدة أمور مطلوب العمل عليها بشكل عاجل على ضوء استمرار الحرب المفتوحة التي تشنها إسرائيل على شعبنا وآخرها المجزرة البشعة التي اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين في مدينة جنين ومخيمها وتجدد اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى وقرار الحكومة الإسرائيلية " تسريع مراحل النمو الاستيطاني في الضفة وتفويض وزير ماليتها سموتريتش بالتصديق على ذلك".

وقال "فدا" إن ما جرى في مدينة ومخيم جنين اليوم أشبه بحرب واسعة تشنها إسرائيل على دولة قائمة بذاتها، لها جيشها وسيادتها، وهذا يناقض الواقع ويمثل " استخداما للقوة المفرطة وغير المتكافئة وجريمة حرب" حسب توصيف  اتفاقيات ومبادئ حقوق الانسان والقانون الدولي والقانون الدولي والانساني، الأمر الذي يستدعي تحركا سريعا من المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة تل أبيب على جريمتها وإدانة من الأمم المتحدة ومجلس حقوق الانسان التابع لها ومن دول العالم المطالبة قاطبة بتحرك عاجل لضمان وقف هذه الجرائم تحت طائلة فرض عقوبات على إسرائيل وصولا إلى عزلها إذا لم تلتزم.

وأضاف "فدا" أن هذا العدوان الوحشي الاسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها أسفر عن استشهاد 3 مواطنين بينهم طفل وجرح 29 آخرين بينهم 6 بجروح خطيرة وتسبب بتدمير وأضرار متفاوتة لممتلكات مواطنين جلهم مدنيون، وأدى إلى تعطيل تقديم طلبة التوجيهي لامتحاناتهم وعرقلة مسيرة الحياة في المدينة والمخيم والقرى والبلدات المجاورة بما في ذلك الجامعة العربية الأمريكية حيث تعطل احتفال لطلبة الجامعة الخريجين. 

وأكد "فدا" أن هذا المشهد ومثله الكثير من جرائم الحرب التي تنفذها إسرائيل يوميا بحق المدنيين الفلسطينيين في مدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية وفي القدس وضواحيها واعتداءات المستوطنين المتكررة على المسجد الأقصى وقرارات بناء المزيد من المستوطنات بما فيها قرار الحكومة الاسرائيلية " تسريع مراحل البناء الاستيطاني في الضفة"، ومعها استمرار الحصار الاسرائيلي الظالم على قطاع غزة، يستدعي على وجهة السرعة توفير نظام خاص للحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

إن هذا الصلف والتصعيد والعدوان الاسرائيلي ما كان له أن يقع وأن يستمر لولا الصمت الدولي خصوصا الغربي والدعم والتآمر الأمريكي والتخاذل العربي، ومن هنا نتوجه لهذه الأطراف، منفردة ومجتمعة، ومعها الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، لتحمل مسؤولياتها القانونية والسياسية والأخلاقية لممارسة ضغوطها على إسرائيل لوقف هذه الممارسات التي ترتقي إلى جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وعمليات تمييز عنصري وتطهير عرقي.

كما ندعو في "فدا" القيادة الفلسطينية إلى تنفيذ قرارات المجلسين الوطني والمركزي الخاصة بقطع كل أشكال العلاقة مع الاحتلال والتحلل من الاتفاقيات معه فلم يعد كافيا  فقط "تعليق أعمال اللجنة الاقتصادية العليا" ولا الاكتفاء بالقول " إن على إسرائيل أن تدرك أن القيادة مستمرة بتنفيذ قرارات المجلسين الوطني والمركزي حول تحديد العلاقة معها وملاحقتها دوليا" فتل أبيب لا تريد أن تدرك بل إن قادتها، وكما يؤكدون على جرائمهم بالأفعال، اتخذوا قرارا بسد آذانهم وتعطيل عقولهم وغض أبصارهم، وبالتالي نحن نواجه عصابة  صهيونية إرهابية من المجانين والمجرمين!

وختم البيان: إننا في فدا وإذ ننعي شهداء مدينة ومخيم جنين ونعزي ذويهم وعوائلهم ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى، فإننا  نؤكد على ضرورة التزام أقصى درجات الوحدة الوطنية والتعاضد والتكاتف والتضامن، كما نؤكد ثقتنا بأبناء شعبنا وعلى قدرته على الصمود وعلى مخزونه النضالي الذي لا ينضب، وعلى استعداده العالي من أجل التضحية، وأنه لن يكل أو يستكين ولن يتنازل عن أي حق من حقوقه الوطنية وسيواصل النضال من أجل الحرية والاستقلال والعودة مستخدما كل وسائل الكفاح الممكنة.

الجبهة العربية الفلسطينية

الجبهة العربية الفلسطينية: العدوان على جنين لن يكسر إرادة شعبنا وسنواصل النضال

قالت الجبهة العربية الفلسطينية ان آلة الحرب والقتل الصهيونية تقدم على ارتكاب جريمة جديدة في مدينة جنين، موقعة ثلاثة شهداء وتصيب العشرات من أبناء شعبنا في استهداف مباشر وتستخدم كافة أسلحتها الفتاكة ضد مواطنين عزل الا من الايمان بقضيتهم وحتمية انتصارهم، في حرب مفتوحة عنوانها كسر إرادة شعبنا ودفعه إلى الرضوخ للأمر الواقع الذي تفرضه إسرائيل على الأرض في ظل صمت دولي مخّز يكشف عن حجم التواطؤ وتبني أكذوبة إسرائيل التي تقلب الحقائق وتحول الضحية إلى جلاد، وكأن العالم قد نسي أن الاحتلال هو من يحتل أرضنا وهو من يواصل عدوان لا يتوقف ضد كل ما هو فلسطيني في غزة والضفة ويواصل ارتكاب جرائمه دون وازع من ضمير او رادع من قانون، ليؤكد ذلك عجز النظام الدولي عن مواجهة دولة الاحتلال وإلزامها بالقرارات والقوانين الدولية ووقف انتهاكاتها المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني.

وأضافت الجبهة في تصريح صحفي لها اليوم، أن جرائم الاحتلال بحق شعبنا يجب ألا تمر دون عقاب وان على شعبنا التصدي بقوة لقوات الاحتلال وتصعيد المقاومة الشعبية في مواجهة الإجراءات والجرائم الصهيونية المتواصلة، مهيبة بجماهير شعبنا الى الخروج في كافة المدن والاشتباك مع الاحتلال في كافة مناطق التماس ، مؤكدين على أهمية وضع استراتيجية وطنية يشارك بها الكل الفلسطيني من فصائل ومؤسسات رسمية وشعبية وكافة فئات شعبنا لمواجهة العدوان الإسرائيلي المتواصل على مدننا وقرانا مخيماتنا ويرتكز على تفعيل وتصعيد الفعل الشعبي في مواجهة الاحتلال والسعي إلى معاقبة الاحتلال أمام المحاكم الدولية وكشف جرائمه أمام المجتمع الدولي وتشكيل رأي عام عالمي تجاه جرائم الاحتلال.

وأضافت الجبهة إننا ونحن نترحم على أرواح شهدائنا الأبرار الطفل أحمد صقر والشابين خالد عصاعصه وقسام أبو سرية متوجهين بالعزاء الحار لأسرهم، ومتمنين الشفاء العاجل لجرحانا البواسل فإننا ندعو جماهير شعبنا إلى المشاركة الواسعة في تشييع جثامين الشهداء.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة

بيان صحفي صادر عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة حول عدوان الاحتلال على جنين

▪️تنعى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة شهداء جنين الأبطال الذين ارتقوا صباح اليوم الإثنين خلال تصديهم البطولي لاقتحام قوات الاحتلال لمدينة جنين، ونؤكد أن دماء الشهداء التى سالت على أرض مخيم جنين ستكون وقوداً لتصاعد المقاومة في وجه المحتل الغاصب.

▪️ونحن نزف الشهداء الأبطال، نحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن جرائمه المتصاعدة في الضفة الغربية، ونؤكد أن العدو المجرم سيدفع ثمن هذه الجرائم غالياً.

▪️إن الاعتداءات المتكررة على مدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية المحتلة لن تثني شعبنا ومقاومتنا عن مواصلة طريق الجهاد والمقاومة، فلقد برهنت المقاومة الفلسطينية قدرتها على إيلام العدو برغم الجرح النازف والتضحيات الجسام، تستمر مسيرة الثورة والكفاح حتى تحقيق آمال وتطلعات شعبنا بالنصر والتحرير.

▪️نحيي السواعد الأبية المقاتلة دفاعاً عن جنين وأرضنا الفلسطينية، وندعو إلى مزيد من الثبات والتصدي للعدو الغاشم، ودعم المقاومة بكل السبل، حتى تحرير كامل ترابنا الوطني الفلسطيني.

وإنها لثورة حتى تحرير الأرض والإنسان

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد