"إعلان جدة" حول السودان يلقى ترحيباً عربياً وأوروبياً

إعلان جدة

لاقى إعلان جدة الموقع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ترحيباً عربياً وأوروبياً، من قبل لاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، حيث بدأت المباحثات بين الطرفين صباح الأحد في العاصمة المصرية القاهرة .

وجاء ذلك في بيان مشترك صادر عن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عقب مباحثات في العاصمة المصرية القاهرة، ونشر موقع الاتحاد الأوروبي فحواه .

و دعا البيان الأطراف المعنية إلى الالتزام بوقف دائم للأعمال العدائية واستعادة الهدوء والاستقرار والسلام في السودان ،كما و رحب الجانبان بوقف إطلاق النار الأخير في السودان .

وأكدت السعودية إلى استمرار محادثات جدة بين طرفي النزاع في السودان، بهدف التوصل الى اتفاق وقف إطلاق النار بينهما لقرابة 10 أيام بمراقبة أمريكية سعودية دولية، ثم مشاورات أخرى لوقف اطلاق نار دائم .

وتحدثت الخارجية السعودية في بيان، إن إعلان اتفاق أولي يحمل اسم "إعلان جدة "، مشيراً الى ان الإعلان يتضمن تنفيذ التزامات إنسانية فورية، مثل تمكين إيصال المساعدات الإنسانية بأمان، واستعادة الخدمات الأساسية، وانسحاب القوات من المستشفيات والعيادات، والسماح بدفن الموتى بكرامة واحترام. كما يتضمن الإعلان جدولة محادثات مباشرة جديدة بين الجانبين

وبدأت المحادثات المباشرة بين الطرفين، الأحد، وفق إعلان الخارجية السعودية، وكانت بهدف "الوصول إلى وقف فعال لإطلاق النار"، الذي يشهده السودان منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، بين الجيش وقوات "الدعم السريع" أسفرت عن أعداد كبيرة من الضحايا والمصابين و"أوضاع إنسانية صعبة ."

المصدر : وكالة سوا - الاناضول

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد