دعاء الصفا والمروة - ماذا تقرأ في الصفا والمروة

دعاء الصفا والمروة - ماذا تقرأ في الصفا والمروة

دعاء الصفا والمروة - ماذا تقرأ في الصفا والمروة ، توجه حجاج بيت الله إلى السعودية؛ لأداء مناسك الحج والتي من بينها الصفا والمروة ، والسعي بين الصفا والمروة هو مناسك هامة في الحج، وهو جزء من العبادات التي يقوم بها الحجاج خلال أداء مناسك الحج. يعتبر السعي بين الصفا والمروة تذكيرًا بسعي هاجر - زوجة إبراهيم عليهما السلام - بين هاتين الجبلين للبحث عن ماء لابنها إسماعيل، ويعتبر هذا العمل من الطقوس القديمة التي أمر الله بها.

ويتم السعي بين الصفا والمروة في يوم التروية، الذي يوافق اليوم الثامن من شهر ذي الحجة في الحج العمرة، ويكون في اليوم الحادي عشر والثاني عشر من شهر ذي الحجة في الحج الواجب. ويقوم الحاج بالبدء بالصعود إلى الجبلة الصفا، حيث يقف ويرفع يديه متوجهًا إلى الكعبة المشرفة ويتلو الدعاء والتسبيح والاستغفار. ثم ينزل إلى الجبلة المروة ويكرر نفس العملية.

ويبحث الكثيرون سواء من الحجاج أو غيرهم، عن دعاء الصفا والمروة ، وما يقال عند السعي والمروة وماذا يُقرأ بالصفا والمروة ، ودعاء السعي ودعاء المروة ، وفضل الدعاء في الصفا والمروة، وماذا تقرأ في الصفا والمروة .

السعي بين الصفا والمروة

السعي بين الصفا والمروة يتكرر سبع مرات، بدءًا من الصفا وانتهاءًا بالمروة. وبعد الانتهاء من السعي، يكتمل هذا الركن الهام من مناسك الحج، ونعرض في السطور الآتية دعاء الصفا والمروة .

دعاء الصفا والمروة.webp

كان النبي صلى الله عليه وسلم، يكبر عند صعود الصفا والمروة، ويذكر الله ثلاث مرات، ويدعو ثلاث مرات، ثم يكرر ذلك مع التكبير ثلاث مرات،  و دعاء الصفا والمروة الذي كان يرددها النبي صلى الله عليه وسلم على الصفا والمروة تعبير عن التوحيد والتسبيح والتكبير، وكانت تحمل معانٍ دينية وروحانية قوية: 

دعاء الصفا والمروة عن النبي لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير.

لا إله إلا الله وحده أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم بتكرار هذه الأدعية مع التكبير ثلاث مرات. 

ويعد دعاء الصفا والمروة هو من الأدعية المأثورة والتي ترتبط بمناسك الحج والعمرة، حيث يتم الدعاء في هذا الموضع المقدس الواقع بين الصفا والمروة، وهما تلتان تقعان في مكة المكرمة، وهذه صيغ دعاء الصفا والمروة خلال السطور القادمة.

IMG_20221115_163601_055.webp

دعاء الصفا والمروة 

الدعاء المشهور الذي يردده الحجاج في الصفا والمروة هو: "اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأَحْزَابَ وَحْدَهُ"

أو ماذا يقال عند السعي بين الصفا والمروة :"الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده."

هذا الدعاء يعبر عن توحيد الله وتكبيره، واعترافنا بقدرته العظيمة وحده على كل شيء. يُعتبر هذا الدعاء من الأدعية المأثورة والمستحبة عند صعود الصفا والمروة، ويعكس روح الإيمان والتواضع والتوكل على الله في جميع أمور الحياة.

ويعود أصل هذا الدعاء إلى النبي إبراهيم (عليه السلام) وابنته هاجر، عندما كانا في رحلتهما المشهورة من أجل إيجاد الماء في صحراء مكة.

اقرأ أيضاً: دعاء للميت في العشر من ذي الحجة 1444 .. دعاء للميت في عشر ذي الحجه

اقرأ أيضاً: دعاء لجدتي في العشر من ذي الحجة 1444

اقرأ أيضاً: دعاء لجدي في العشر من ذي الحجة 2023

اقرأ أيضاً:دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة بالصور - دعاء عشر من ذي الحجة 1444

أفضل ما يقال في السعي - دعاء الصفا والمروة

دعاء الصفا والمروة اللهم يا مقلب القلوب ثبِّت قلوبنا على دينك، وأعنا على الاستقامة والثبات في طاعتك.

اللهم إنا نسألك من بركات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار.

اللهم إنا نسألك الهدى والغنى والعفاف، فأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

دعاء السعي اللهم إنا نسألك من الخير كله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله ما علمنا منه وما لم نعلم.

اقرأ أيضاً: دعاء لاولادي في العشر من ذي الحجة 2023 - دعاء لأولادي ربنا يحفظهم

اقرأ أيضاً:دعاء لاخي في العشر من ذي الحجة 2023 - دعاء لاخي المتوفي

اقرأ أيضاً: دعاء لأبي في العشر من ذي الحجة 2023

اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب منها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما قرب منها من قول أو عمل.

دعاء الصفا والمروة مكتوب اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم اهدنا بالهدى ونقنا بالتقوى، واغفر لنا في الآخرة والأولى.

اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إنا نسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول أبدًا.

ويشير دعاء الصفا والمروة إلى الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل في هذا الموضع المقدس، وطلب العفو والمغفرة، والدعاء بالبركة والخير للمسلمين ولأنفسنا، يعتبر هذا الدعاء أحد أعمال العبادة المستحبة التي يُنصح بأدائها في هذا المكان المبارك.

دعاء الصفا والمروة قصير- ماذا تقرأ في الصفا والمروة

اللهم ارزقني القوة والثبات في هذا السعي، واجعله مقبولًا عندك.

اللهم اغفر لي وارحمني، وأعني على أن أكون من الصالحين والمتقين.

اللهم اجعل هذا السعي خالصًا لوجهك الكريم، واكتب لي الأجر والثواب.

اللهم اجعل هذا السعي وقفةً بين يديك، وتقبله مني كما تقبلت سعي هاجر وإبراهيم عليهما السلام.

اللهم ارزقني حجًا مبرورًا وسعيًا مشكورًا، واجعلني من المقبولين عندك.

فضل الدعاء في الصفا والمروة

فضل الدعاء في الصفا والمروة الدعاء في موقع الصفا والمروة له فضل كبير وقد تثبت عن النبي محمد ﷺ أنه كان يتوقف في هذين الموقعين ويدعو الله. وقد وردت أحاديث تشير إلى أن الدعاء في هذا المكان مستجاب، سواء في العمرة أو الحج. وقد يكون ذلك بسبب المكان المبارك والذكريات الروحانية المرتبطة بهما.

من الأحاديث التي تشير إلى فضل الدعاء في هذا الموقع، ما ثبت عن النبي محمد ﷺ أنه كان يتوقف عند الصفا والمروة ويدعو الله، وذلك حتى في الشوط السابع من السعي. وهذا يعني أن الدعاء في هذا المكان له قوة وتأثير كبير في الاستجابة.

لذا، ينصح بأن يكثر المسلمون من الدعاء في هذين الموقعين، سواء بالدعاء المأثور من النبي محمد ﷺ أو بالدعاء الخاص والشخصي. ويجب أن يكون الدعاء مستقبل القلب وصادق، وأن يكون باللغة التي يتقنها المسلم ليعبر بها عن حاجاته وأمانيه لله.

قد يكون للدعاء في هذه الأماكن تأثير نفسي قوي أيضًا، حيث يعيش المسلم تجربة روحانية ويشعر بالقرب من الله وبأن دعائه سيتلقى الاستجابة. وهذا يعزز الإيمان والتواصل الروحي مع الله.

 

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد