حكم صيام الأيام العشر من ذي الحجة 1444 / 2023

حكم صيام الأيام العشر من ذي الحجة 1444 / 2023

حكم صيام الأيام العشر من ذي الحجة – سؤال تردد البحث عنه كثيرًا خلال هذه الأيام مع اقتراب موع صيام الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 / 1444، وذلك لفضلها الكبير كونها أيام مباركة ذُكرت في القران الكريم، مما يجعل الكثير يتساءل حول حكم صيام الأيام العشر من ذي الحجة.

ولكثرة البحث حول حكم صيام الأيام العشر من ذي الحجة، سنعرض في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية، تفاصيل حول موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023، وحكم صيام الأيام العشر من ذي الحجة، بالإضافة إلى فضل صيامها.

اقرأ أيضًا: الأيام العشر من ذي الحجة فضلها وخصائصها

موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023

وقبل الحديث عن حكم صيام الأيام العشر من ذي الحجة يجب التعرف على موعد صيامها، فوفقا لحسابات فلكية، فإن موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 من المقرر أن يبدأ يوم الاثنين القادم 19 يونيو 2023 ويستمر الصيام حتى يوم الثلاثاء 27 يونيو ، والذي يصادف يوم الوقوف بعرفة المعروف بأنه أفضل أيام السنة.

ويستحسن صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة ويوم عرفة، حيث أن صيام المثل في تلك الأيام هو صيام تسعة أيام ، واليوم العاشر من ذي الحجة هو أول أيام العيد والأضحى ويحرم الصيام.

وسيتم تحري هلال شهر ذي الحجة يوم الأحد (29 ذو القعدة) والموافق 18 يونيو/ حزيران 2023، ووفقاً للحسابات الفلكية هذا العام، حيث ستكون رؤية هلال شهر ذي الحجة ممكنة مساء يوم الأحد، نتيجة لأن الاقتران المركزي (المحاق المركزي) سيحدث يوم الأحد الساعة 04:37 حسب التوقيت العالمي، وعليه فسيكون يوم الإثنين 19 يونيو/حزيران 2023 بداية شهر ذي الحجة.

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

وبالإجابة عن حكم صيام الأيام العشر من ذي الحجة، فإن الفقهاء ذهبوا إلى استحباب صيام الأيّام العشر الأوائل من ذي الحجّة باستثناء يوم عيد الأضحى المبارك؛ أي يوم النَّحر؛ وهو اليوم العاشر من ذي الحجّة؛ إذ يحرم على المسلم أن يصوم يوم العيد باتّفاق الفقهاء، وعلى الرغم من عدم ثبوت دليل على استحباب صيام هذه الأيّام التسع، إلّا أنّ الفقهاء استدلّوا على ذلك بعموم أدلّة استحباب الصوم وفَضله، وكون الصوم من الأعمال التي حَثّ عليها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم.

اقرأ أيضًا/ بالفيديو: هل يجوز صيام يوم عرفة قبل القضاء أو الجمع بنيتين

حكم صيام الأيام العشر من ذي الحجة – فتوى الإسلام سؤال وجواب

وبالحديث أكثر عن حكم صيام الأيام العشر من ذي الحجة وأنها مفضلة عن غيرها من الأيام وذلك حسب سؤال ورد على موقع الإسلام سؤال وجواب

السؤال

هل للأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة فضل على غيرها من سائر الأيام؟ وما هي الأعمال الصالحة التي يستحب الإكثار منها في هذه العشر؟

ملخص الجواب

العشر الأول من ذي الحجة، من مواسم الطّاعة العظيمة التي فضّلها الله تعالى على سائر أيام العام ينبغي على المسلم أن يست فتح هذه العشر بتوبة نصوح إلى الله، عز وجل، ثم يستكثر من الأعمال الصالحة، عموما، ثم تتأكد عنايته بالصيام والإكثار من التكبير والتهليل والتحميد والتسبيح وأداء الحج والعمرة والأضحية، وينظر تفصيل فضل هذه الأعمال في الجواب المطول.

فضل صيام العشر من ذي الحجة

ويمكن تلخيص فضل صيام العشر من ذي الحجة في بعض من النقاط التي تحفزنا على صيامها وكسب اجرها، ومن فضل صيام العشر من ذي الحجة:

- لياليها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف العمل فيها.

- من المستحب فيها الاكثار من العبادات الصالحة كالصلاة وقراة القرآن والاستغفار.

- تكون أبواب السماء مفتوحة أمام الداعين من العباد الصالحين.

- العمل الصالح في هذه أيام العشر من ذى الحجة أفضل من العمل الصالح فيما سواها.

وفي فضل الأعمال في العشر من ذي الحجة روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ».

قد يهمك: ادعية ليالي العشر من ذي الحجة – دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة 1444

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية، بعنوان "حكم صيام الأيام العشر من ذي الحجة" الذي تحدثنا فيه عن تفاصيل موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023، وحكم صيام الأيام العشر من ذي الحجة، بالإضافة إلى فضل صيامها.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد