هل يجوز للحاج صيام العشر من ذي الحجة 2023 ؟

هل يجوز للحاج صيام العشر من ذي الحجة 2023؟

هل يجوز للحاج صيام العشر من ذي الحجة 2023، تتساءل شريحة كبيرة جدًا من المسلمين في جميع أنحاء العالم وخاصة الحجاج، خلال الساعات القليلة الماضية، عن " هل يجوز للحاج صيام العشر من ذي الحجة"، تزامنًا مع حلول أول أيام العشر من ذي الحجة، الذي يصادف يوم غد الاثنين 18 يونيو 2023، إذ يعتبر صيام العشر من ذي الحجة 2023 من أكثر العبادات التي يلجأ إليها المسلمون في هذه الأيام المباركة، وخاصة صيام يوم عرفة.

كما ازداد بحث العديد من الأشخاص وخاصة الحجيج عبر محركات جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي، عن حكم صيام العشر من ذي الحجة 2023 للحاج، حيثُ يجب معرفة المعلومات الكافية والوافية المتعلقة بصيام العشر من ذي الحجة للحاج وغير الحاج، فهناك آراء متباينة ومتفاوتة بالنسبة لصيام العشر من ذي الحجة للحاج سنوضحها في الفقرات التالية من خلال هذا المقال.

هل يجوز للحاج صيام العشر من ذي الحجة 2023؟

وسنقدم لكم متابعين الكرام في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، الإجابة عن السؤال المتداول بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، " هل يجوز للحاج صيام العشر من ذي الحجة"، كما سنوضح فضل صيام العشر من ذي الحجة وحكمها، إذ يعتبر صيام العشر من ذي الحجة 2023 من أهم وأحب العبادات المقربة إلى الله عزوجل.

ليال عشر.jpg

هل يجوز للحاج صيام العشر من ذي الحجة 2023 ؟

حكم صيام العشر من ذي الحجة 2023 للحاج :

أجابت دار الإفتاء المصرية عن السؤال الذي يدور يبحث عنه الكثير من المسلمين الحجاج "هل يجوز للحاج صيام العشر من ذي الحجة 2023 ؟"، موضحة أن صيام العشر من ذي الحجة 2023 هي سنة مستحبة للمسلمين، ولكنها غير مستحبة بالنسبة للحجيج، لأن الحاج يكون في مشقة وتعب بأداء مناسك الحج.

وأوضحت أنه إذا كانت مناسك الحج شاقة على الحاج ولا يكون لديه القدرة على صيام العشر من ذي الحجة 2023، فهي في حقه ليست واجبة، مشيرة إلى أنه إلا إذا كان الحاج متمتع وليس معه ما يذبح به الهدى فيصوم 3 أيام من هذه الأيام العشرة ثم يصوم السبعة بعدها فهي مستحبة لغير الحجيج، ولو أراد الحاج أن يصوم منها إن كان عليه هدي ولا يجد ما يذبح به الهدى جاز له أن يصوم 3 أيام في الحج.

لقوله تعالى: " فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ۗ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ۗ".

حكم صيام العشر من ذي الحجة 2023 كاملة:

يستحب صيام الأيام العشر من ذي الحجة 2023 كاملة ما عدا أيام عيد الأضحى المبارك، و أيام التشريق الثلاثة، لما ثبت في البخاري ومسلم من حديث أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما مِنْ عبدٍ يصومُ يوْمًا في سبِيلِ اللَّهِ إلاَّ بَاعَدَ اللَّه بِذلكَ اليَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سبْعِين خريفًا».

دعاء صيام العشر من ذي الحجة 2023:

يعتبر الدعاء في الأيام العشر من ذي الحجة 2023 من أهم العبادات التي تقرب العبد من الله عزوجل، حيثُ يرفع كل أمنياته ودعواته إلى الله القريب المجيب، على أمل أن يستجيب ويحقق كل الأماني، وفيما يلي سنرفق لكم مجموعة من الأدعية التي يرددها المسلمون في العشر من ذي الحجة:

دعاء صيام العشر من ذي الحجة 2023، اللهم يا واسع الرّحمات ويا مُجيب الدّعوات لا إله إلّا أنتَ سُبحانك، مع هذه النفحات العظيمة الطّيبة القادمة من شهر ذي الحجّة، أسألك من الخير كُلّه وأعوذ بكَ من الشّر كُله، أتي نفوسنا تقواها وزكّها فأنتَ خير من زكّاها.

اللهم يا ذا العرش العظيم يا فعّالًا لما يُريد، اللهم إنّي نويت الصيام لوجهك الكريم إيماناً واحتساباً، فاغفر لي، وبارك لي في، وزدني علماً، وتقبل مني، وأقبلني، وأعتقني من النيران.

دعاء صيام العشر من ذي الحجة 2023، اللهم يا أرحم الرّاحمين ويا مُجيب دعوة المُضطرين أسألك مع هذا الأيّام المُباركة أن ترحم ضعفي وقلّة حيلتي، وألا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقلَّ ن ذلك، اللهم دجُلّني على الخير، ويسّر لي الخير، وأكرمني في الثّبات على الطّاعة، وعلى حُضور الخطب والجماعة.

اللهم استودعتك قلبي وما فيه من مشاعر، اللهم أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، أن تنزع منه لذّة المعاصي، وأن تزرع فيه لذّة الطّاعة، يا مُقلّب القلوب ثبّت قلبي على دينك يا أجود الأجودين.

اللهم تقبل نيتي في صيام العشر من ذي الحجة 2023 واغفر لي جميع ذنوبي، ويسر لي كل أمر عسير، واجعلني من ورثة جنات النعيم.

يا رب قد نويت صيام العشر من ذي الحجة 2023 ابتغاء رضاك، اللهم ارزقني فيها المغفرة والبر وأعني على الطاعات.

يا ذا الجلال والإكرام يا غافر الذنب، تقبل مني نية صيام العشر من ذي الحجة 2023، اللهم اقبلني عندك وأعتقني من النيران.

يا رب قد قدمت النية على صيام العشر من ذي الحجة 2023، اللهم اجعلني من التائبين المحتسبين وجنبني سخطك يا رب العالمين.

وهذا نكون قد قدمنا لكم متابعينا الكرام في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، التعرف على حكم صيام العشر من ذي الحجة 2023 للحاج، كما وضحنا حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة كاملة، بالإضافة إلى بعض الأدعية التي يرددها المسلمون في أول أيام العشر من ذي الحجة 2023.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد