ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة ؟

ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة

ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة_ شهدت محركات البحث، تساؤلات عديدة خلال الساعات القليلة الماضية حول ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة؟ وهو من الأسئلة الشائعة خاصة بعد نهاية شهر ذي القعدة، وحلول العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، والذي من المقرر أن يكون في غرة الشهر يوم الإثنين 19 يونيو 2023.

ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة ؟

ويعد سؤال ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة ؟ من الأسئلة الشائعة، والتي تم تداول العديد من الردود والإجابات بشأنها، ولم ترد أية أحداث وقعت في أيام ذي الحجة في أي سند، وهو ما أكده الدكتور عطية لاشين عضو لجنة الفتوى بالأزهر.

وطرح سؤال ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة، للدكتور عطية لاشين، والذي أكد أن "هذا لم يرد به دليل من الكتاب أو السنة، وإن جاء فهو ضعيف".

متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة؟

وتبدأ أول أيام العشر يوم الإثنين 19 يونيو 2023، وعليه يكون يوم الأربعاء 28 يونيو 2023 يوم النحر وتاريخ عيد الأضحى المبارك، وتعد من الأيام المباركة التي أقسم الله عز وجل بها في كتابه العزيز، فلها فضل كبير عند الله والمسلمون، ويأتي فيها مناسبة كبيرة يحتفل بها المسلمون في كل أنحاء العالم وهي العيد الأكبر عيد الأضحى المبارك.

 أقاويل بشأن العشر الأوائل من ذي الحجة

وكانت الأقاويل المتداولة بشأن ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة ، تقول أنّ الله سبحانه وتعالى غفر لسيدنا آدم فى اليوم الأول من شهر ذى الحجة، وفي اليوم الثاني استجاب الله سبحانه وتعالى لسيدنا يوسف عليه السلام، واستجاب لدعاء سيدنا زكريا فى الثالث من ذى الحجة، في اليوم الرابع تمت ولادة سيدنا عيسى علية السلام، وفي اليوم الخامس ولد سيدنا موسى .

اليوم الأول يوم غفر فيه الله لسيدنا ادم على ذنبه.

اليوم الثاني هو الذي استجاب فيه لدعاء سيدنا يونس.

الثالث هو الذي استجاب به دعاء زكريا ورزقه بالولد.

الرابع اليوم الذي ولد فيه سيدنا عيسى.

اليوم الخامس هو اليوم الذي ولد فيه سيدنا موسى.

السادس يوم فتح الله فيه لنبيه كل أبواب الخير

السابع تغلق فيه أبواب جهنم ولا تفتح حتى تنتهي العشر.

يوم الثامن يوم التروية.

التاسع الوقوف بعرفات.

العاشر هو يوم العيد ويوم التضحية.

وفتح الله سبحانه وتعالى أبواب الخير لنبينا محمد في السادس من ذي الحجة، وتغلق جميع أبواب جهنم التي يصل عددها إلى 30 بابًا من العسر، ويفتح 30 بابًا من الفرج للصائمين فى اليوم السابع من هذا الشهر المبارك، واليوم الثامن وهو الذي يعرف باسم يوم التروية، يليه يوم عرفه «وقفة عرفات» وفية يغفر الله عز وجل الذنوب لعام مضى وعام قادم، ثم أول أيام عيد الأضحى المبارك وهو العاشر من ذي الحجة.

فضل ومنزلة العشر الأوائل من ذي الحجة

وتناولت دار الإفتاء المصرية فضل ومنزلة العشر الأوائل من الشهر، قائلة: الله سبحانه وتعالى خصص بعض الليالي والأيام بمزيد من الفضل والبركة تشجيعًا للناس على الطاعة، وقد نص العلماء على هذه الليالي، وهي: ليلة القدر ، وليلة عيد الفطر ، وليلة عيد الأضحى، وليالي العشر من ذي الحجة، وليالي العشر الأواخر من رمضان، وليلة النصف من شعبان، وليلة عرفة، وليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب.

وأضافت دار الإفتاء أنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم التسع من ذي الحجة؛ ففي «سنن أبي داود» وغيره عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول إثنين من الشهر والخميس".

وثبت في صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "مَا مِن أَيَّامٍ العَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَفْضَلُ مِنهُ فِي هَذِهِ" يعني العشر الأوائل من ذي الحجة فيتأول قولها "لم يصم العشر" أنه لم يصمه لعارض مرض أو سفر أو غيرهما، أو أنها لم تره صائمًا فيه، ولا يلزم من ذلك عدم صيامه في نفس الأمر، وكان الرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر الإثنين من الشهر والخميس.

وتعد العشر الأوائل من ذي الحجة من الأيام المباركة التي كرمها الله وأقسم بها في كتابه العزيز لتدل على مكانتها عند الله وفضلها على المسلمون، فيغتنمها المسلمون بالطاعات والأعمال، وعليه تم عرض قصة العشر من ذي الحجة. 

وبذلك نكون قد استعرضنا لكم إجابة مفصلة حول التساؤل الشائع القائل: ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة بدايةً من اليوم الأول من ذي الحجة وحتى اليوم العاشر.

 

المصدر : وكالة سوا- الوطن

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد