بالفيديو: هل يجوز صيام يوم عرفة قبل القضاء أو الجمع بنيتين

هل يجوز صيام يوم عرفة قبل القضاء

هل يجوز صيام يوم عرفة قبل القضاء – سؤال تردد كثيرًا خلال الأيام الماضية مع اقتراب موعد صيام يوم عرفة في التاسع من شهر ذي الحجة، المعروف بفضله الكبير عند المسلمين، ويسعى الكثير منا للالتزام به وصيامه وسط الخلاف على هل يجوز صيام يوم عرفة قبل القضاء خاصة لدى النساء.

ولكثرة البحث حول هل يجوز صيام يوم عرفة قبل القضاء، سنتناول في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية، تفاصيل حول إمكانية صيام يوم عرفة قبل قضاء ما تبقى من الأيام التي تم الإفطار بها في رمضان، وإجابة سؤال هل يجوز صيام يوم عرفة قبل القضاء حسب الشيخ محمد بن صالح العثيمين وإسلام ويب، وحكم صيام العشر من ذي الحجة بنيتين.

موعد صيام يوم عرفة 2023 / 1444

يأتي يوم عرفة 2023 يوم الـ9 من شهر ذي الحجة من كل عام هجري في التقويم الإسلامي، وفي التقويم الميلادي تأتي وقفة عرفة لهذا العام أيضًا يوم الثلاثاء الموافق 27/6/2023م، وهي أعظم مناسك فريضة الحج، ويعقب هذه الوقفة العظيمة أول أيام عيد الاضحى المبارك.

هل يجوز صيام يوم عرفة قبل القضاء – إسلام ويب

السؤال : علي دين من رمضان، وأريد صيام يوم عرفات. هل يجوز أم لا؟

الجواب:

فإذا كان قصدك أن عليك دينا من رمضان، وتريدين صيام يوم عرفة عنه. فالجواب أنه لا مانع من أن تصومي يوم عرفة قضاء. وفي هذه الحالة يرجى لك الحصول على أجر زائد على أجر القضاء.

قال ابن عثيمين رحمه الله: لو مر عليه عشر ذي الحجة، أو يوم عرفة، فإننا نقول: صم القضاء في هذه الأيام، وربما تدرك أجر القضاء وأجر صيام هذه الأيام، وعلى فرض أنه لا يحصل أجر صيام هذه الأيام مع القضاء، فإن القضاء أفضل من تقديم النفل. اهـ.

ولا تجمعي بين نية القضاء ونية صيام التطوع خروجا من خلاف من منع التشريك بينهما.

قد يهمك: ادعية ليالي العشر من ذي الحجة – دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة 1444

قد يهمك: بوستات وصور شهر ذو الحجة 2023 - رسائل تهنئة بشهر ذي الحجة 1444

هل يجوز صيام يوم عرفة قبل القضاء – ابن عثيمين

وللوقوف على فتوى ابن عثيمين الكاملة في هذا الإطار هذه هو السؤال الشامل عن هل يجوز صيام يوم عرفة قبل القضاء

السؤال:

في هذه الحلقة يسرنا أن نستعرض بعضاً من أسئلة المستمعة التي استعرضنا بعضاً من رسالتها في حلقة ماضية، تقول في رسالتها: هل يمكن صيام السنة، مثل: يوم عرفة، وعاشوراء، قبل أن أكمل ما علي من قضاء أيام أفطرتها في رمضان، كما تعلمون عن حواء، أفيدونا أفادكم الله؟

الشيخ: الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، صيام التطوع صيام نفل، ليس واجباً على المرء، ولا متعلقاً بذمته، وقضاء رمضان أو صيامك الكفارة الواجبة صوم واجب، يتعلق بذمة الصيام، لا تبرأ ذمته إلا بفعله، وإن كان كذلك فإنه من المعلوم أن تقديم الواجب أهم، وأن من ذهب يتطوع بالصوم مع بقاء الواجب في ذمته فقد خالف ما ينبغي له من العبادة.

ولهذا ذهب كثير من أهل العلم أنه إذا صام تطوعاً مع بقاء الواجب عليه خلاف رمضان فإن صومه لا يصح، والذين قالوا بصحة صومه يرون أن الأفضل أن يبدأ بالواجب لأنه أهم، ولأن الذمة مشغولة بها حتى يفعلها، فإن كان يريد خيراً فليبدأ بالواجب عليه قبل التطوع، هذا بالنسبة للتطوع المطلق، أو التطوع المقيد بيوم معين كيوم عرفة ويوم عاشوراء.

فأما التطوع التابع لرمضان كصيام ستة أيام من شوال فإنها لا تنفع حتى ينتهي من رمضان كله، أي: لا يحصل له صيام ستة أيام شوال حتى يصوم رمضان كله، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من صام رمضان، ثم أتبعه بستة من شوال».

فمعلوم أن من كان عليه قضاء من رمضان لا يقال عنه: إنه صام رمضان، فلو أن أحداً من الناس كان عليه عشرة أيام من رمضان قضاء، فلما أفطر الناس يوم العيد شرع في صيام الستة، فصام ستة أيام من شوال، ثم قضى العشرة بعد ذلك، فإننا نقول له: إنك لا تنال ثواب صيام ستة أيام من شوال في هذه الأيام التي صمتها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم اشترط في صيامها أن يكون بعد صيام رمضان، بل لأن النبي صلى الله عليه وسلم اشترط على الثواب المرتب على صيامها أن يكون صيامها بعد رمضان، لأنه قال: «من صام رمضان، ثم أتبعه بستة من شوال»، وبناء على ذلك فإننا نقول: من صام ستة أيام من شوال قبل أن يقضي ما عليه من صيام رمضان، فإنه لا ينال ثوابها.

قد يهمك: ما هو فضل صيام العشر من ذي الحجة .. موعدها وحكمها

قد يهمك: حكم التهنئة بعشر ذي الحجة 1444/2023

قد يهمك: اعمال عشر ذي الحجة 2023 بالصور والفيديو

وبهذا نكون قد عرضنا كافة التفاصيل حول إمكانية صيام يوم عرفة قبل قضاء ما تبقى من الأيام التي تم الإفطار بها في رمضان، وإجابة سؤال هل يجوز صيام يوم عرفة قبل القضاء حسب الشيخ محمد بن صالح العثيمين وإسلام ويب، وحكم صيام العشر من ذي الحجة بنيتين.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد