اخر موعد لحلق الشعر للمضحي 2023

اخر موعد لحلق الشعر للمضحي 2023

اخر موعد لحلق الشعر للمضحي 2023 - حيث ضجت مواقع التواصل الاجتماعي ومحرك بحث جوجل العالمي عن اخر موعد لحلق الشعر للمضحي 2023

وتوفر وكالة سوا الإخبارية لمتابعينها الكرام في هذا المقال كل ما يتعلق بخصوص اخر موعد لحلق الشعر للمضحي 2023 حيث تعتبر الأضحية سنة مؤكدة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها.

اخر موعد لحلق الشعر للمضحي 2023

اخر موعد لحلق الشعر للمضحي 2023.jpg
 

الأضحية مشروعة بالكتاب والسنة القولية والفعلية، والإجماع: أما الكتاب فقد قال تعالى: «إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ *فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ *إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ» [سورة الكوثر]. وقال القرطبي في "تفسيره" (20/ 218): "أَيْ: أَقِمِ الصَّلَاةَ الْمَفْرُوضَةَ عَلَيْكَ"، كَذَا رَوَاهُ الضَّحَّاكُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.

تاريخ حلق الشعر للمضحي يختلف من بلد لآخر ومن ثقافة لأخرى. عمومًا، يتم حلاقة الشعر قبل عيد الأضحى بأيام قليلة. في العادة، يتم حلاقة الشعر في اليوم الثاني أو الثالث من أيام عيد الأضحى. ومع ذلك، ينبغي عليك التحقق من التقاليد والعادات المحلية في بلدك أو مجتمعك لتحديد الموعد الدقيق لحلق الشعر للمضحي. قد يكون من الأفضل التواصل مع مسؤولين محليين أو الاستعانة بالمصادر الموثوقة في بلدك للحصول على هذه المعلومات.

ومع ذلك، فإن التواريخ المحددة قد تختلف بناءً على التقاليد والعادات المحلية وفقًا للتوقيت المحلي والتقويم الإسلامي. من الأفضل التحقق من التواريخ الدقيقة لحلق الشعر للمضحي في بلدك أو مجتمعك من خلال الاستعانة بمصادر موثوقة محلية، مثل المساجد المحلية أو الهيئات الإسلامية المعترف بها في منطقتك

اخر موعد لحلق الشعر للمضحي 2023

لمن ينوي ذبح الأضحية هذا العام عليه أن ينتبه قبل مغرب يوم الأحد آخر موعد لحلق الشعر وتقليم الأظافر. 

والحكمة من الإمساك عن قص الشعر وتقليم الأظافر لمن نوى ذبح الأضحية تشبهًا بالحجاج لأنهم يحذر عليهم ذلك أثناء الإحرام.

آخر موعد لقص الشعر والأظافر بالنسبة للمضحي 2023

 قال الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية ان قص الشعر والأظافر بالنسبة للمضحي هي مسألة مندوبة أو مستحبة وليست إلزامية، وورد فيها حديث واحد روته أم سلمة رضي الله عنها .

وأضاف عاشور خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء الرسمية ان آخر موعد لقص الشعر والأظافر قبل مغرب ليلة الأول من ذي الحجة وتنتهي بذبح الأضحية ، ومن أراد أن يمسك عن القص فقد أصاب السنة ومن لم يلتزم بها فلا شئ عليه وإذا ضحى فأضحيته صحيحة ولا ينقص من ثوابه .

آخر موعد لقص الشعر وتقليم الأظافر لمن ينوي الأضحية 

وفقا للحسابات الفلكية التي بحاجة لتأكيد رؤية الهلال من دار الإفتاء المصرية، يعد آخر موعد لقص الشعر للمضحي 2023 الأحد 18 يونيو قبل بداية الشهر الهجري الجديد، حيث سبق وأوضحت دار الإفتاء المصرية الأمر عبر موقعها الإلكتروني، في ظل الحديث عن الفتاوى المتعلقة بعيد الأضحى. 

وقالت دار الإفتاء، أنه يُسن للمضحي إذا أراد الأضحية، ولمن يعلم أن غيره يضحي عنه، ألَّا يزيل شيئًا من شعر رأسه أو بدنه بحلق أو قص أو غيرهما ولا شيئًا من أظفاره بتقليم أو غيره، وذلك من ليلة اليوم الأول من ذي الحجة إلى الفراغ من ذبح الأضحية.

ودللت الإفتاء، على فتواها المتعلقة بأخر موعد لقص الشعر للمضحي 2023، بما ما أخرجه مسلم في "صحيحه" عن أم سلمة، رضي الله عنها، أن النبي، صلى الله عليه وآله وسلم، قال «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية، الإجابة على تساؤلكم حول اخر موعد لحلق الشعر للمضحي 2023، كما شملنا آخر موعد لقص الشعر والأظافر بالنسبة للمضحي 2023

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد