فضائل عشر ذي الحجة – فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 1444

فضائل عشر ذي الحجة – فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 1444

فضائل عشر ذي الحجة – من الأيام المباركة والعظيمة التي ذكرها الله في كتابه الكريم " القران" هي الأيام العشر التي اجمع العلماء على ان الآية الكريمة في سورة الفجر، قال تعالي " والفجر، وليال عشر" ان المقصود بها هو العشر الأوائل من ذي الحجة، والتي حثنا النبي صلى الله عليه وسلم باستغلالها بصورة صحيحة، لما لها من فضل عظيم.

فضائل عشر ذي الحجة، بعد ازدياد محركات البحث حول الاعمال الصالحة خلال العشر الأوائل من ذي الحجة، أصبح الناس يبحثوا عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، التي هي مكسب لكل مسلم يريد ان يتوب الله عليه ويغفر له خطاياه وذنوبه.

فضائل عشر ذي الحجة، هناك الكثير من فضل العشر الأوائل من ذي الحجة التي يجهلها الكثير من الناس ويغفل عن القيام بالأعمال الصالحة خلال هذه الأيام العظيمة، ذات الاجر الكبير عند الله تعالي، وسوف نقدم لكم عبر وكالة سوا الإخبارية فضائل عشر ذي الحجة.

فضائل عشر ذي الحجة – فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 1444

عشر ذي الحجة هي فترة مميزة ومباركة في السنة الهجرية، تحمل في طياتها فضائل عظيمة وأعمال صالحة تعزز الروحانية وتقرب المسلمين إلى الله، إنها العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة، الذي يُعد واحدًا من أربعة أشهر حرم في الإسلام.

اقرأ أيضا: متى عشر ذي الحجة 2023 - عشرة ذي الحجة 2023

تعد فضائل عشر ذي الحجة كثيرة ومتعددة، وقبل كل شيء، فإن هذه الفترة تحتضن أيام الحج، حيث يتوافد الملايين من المسلمين إلى البيت الحرام في مكة لأداء مناسك الحج، يعتبر الحج ركنًا خامسًا من أركان الإسلام ومناسبة للتواضع والانقياد لأمر الله، واليكم فضل لعشر الأوائل من ذي الحجة 1444:

أولا: يتضمن عشر ذي الحجة يوم عرفة الذي يعتبر أعظم يوم في السنة، وفي هذا اليوم يجتمع الحجاج في جبل عرفة، وهم يتوجهون بالدعاء والتضرع إلى الله تعالى، يتوجهون بالاستغفار والتوبة ويشعرون بالقرب الكبير من الله.

ثانيا: تعتبر هذه الأيام فرصة لزيادة العبادات والأعمال الصالحة، فالصلاة والصيام وتلاوة القرآن الكريم والذكر والصدقات وزيارة المساجد وقضاء صلة الرحم والتوبة والاستغفار تعد من الأعمال المحببة في هذه الفترة.

ثالثا: تتميز هذه الأيام أيضًا بقيام الأضاحي، حيث يضحي المسلمون بالأضاحي كتعبير عن الطاعة والتضحية وتقربًا إلى الله، وتتبادل العائلات التهاني والتبريكات بهذه المناسبة، مع توزيع اللحم على الفقراء والمحتاجين.

ما هي الاعمال الصالحة في العشر الأوائل من ذي الحجة 1444

فضائل عشر ذي الحجة، العشر الأوائل من ذي الحجة هي فترة مميزة تتطلب العبادات والأعمال الصالحة. هنا بعض الأعمال التي يُنصح بها في هذه الفترة المباركة:

1. الصلاة والأذكار: قم بأداء الصلوات الخمس في وقتها واجتهد في الصلاة الجماعة. قم بالاستغفار والتسبيح والتهليل والتكبير بكثرة.

2. صيام: قم بصيام الأيام البيض المعروفة في هذه الفترة، وهي التاسع والعاشر والحادي عشر من ذي الحجة. صيام هذه الأيام يُعتبر

سنة مؤكدة وله أجر عظيم.

3. تلاوة القرآن الكريم: قم بتلاوة القرآن وتدبر آياته والتفكر في معانيه، حاول أن تزيد من حصص القراءة في هذه الفترة، فقد يكون لها أثر عظيم في تعزيز روحانيتك.

4. الصدقة والتبرع: تبرع بالمال أو المواد الغذائية للفقراء والمحتاجين في هذه الأيام المباركة. تذكر أن الصدقة تزيد الرزق وتجلب البركة.

5. زيارة المساجد والمشاركة في العبادات الجماعية: حرص على زيارة المساجد والمشاركة في صلوات الجماعة والخطب والدروس الدينية التي تقام في هذه الفترة.

6. قضاء صلة الرحم: حاول أن تزور أقاربك وتقضي وقتًا معهم في هذه الفترة، وتصالح من كانت بينكم أي خلافات.

7. التوبة والاستغفار: اعتبر هذه الأيام فرصة لتطهير القلب والتوبة من الذنوب والأخطاء، واستغفر الله وتضرع إليه بالتوبة الصادقة.

8. الدعاء والتضرع إلى الله: استغل هذه الأيام المباركة للدعاء والتضرع لله عزوجل وطلب المغفرة، والدعاء بتحقيق الاماني والمستحيلات، حيث تعد هذه الأيام من أفضلها للدعاء والتضرع.

موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023

موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة يتبع التقويم الهجري، وعادةً ما يكون الصيام مستحبًا في تلك الأيام، وفيما يلي تواريخ المتوقعة للعشر الأوائل من ذي الحجة لعام 2023 في التقويم الهجري:

- يوم الاثنين 19يونيو، 2023 هو بداية شهر ذي الحجة.

- يوم الثلاثاء 27 يونيو، 2023 هو يوم عرفة.

- يوم الأربعاء 28 يونيو، 2023 هو يوم النحر (عيد الأضحى).

WhatsApp Image 2023-06-18 at 10.11.11 AM.jpeg
 

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد