ما هو فضل صيام العشر من ذي الحجة .. موعدها وحكمها

فضل صيام العشر من ذي الحجة

فضل صيام العشر من ذي الحجة – فمع اقتراب موعد بدء شهر ذي الحجة المعروف بفضائله الكثيرة، يتساءل الكثير حول فضل صيام العشر من ذي الحجة، حيث من المعروف ان المسلمين عادةً ما يصومون العشر الأوائل من ذي الحجة تقربًا وتضرعًا الى الله.

ولرغبة الكثير من المسلمين في معرفة فضل صيام العشر من ذي الحجة، سنتناول في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية كافة التفاصيل حول صيام العشر من ذي الحجة، من حيث موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023، وفضل صيام العشر من ذي الحجة، وكذلك حكم صيامها.

موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023

ووفقا لحسابات فلكية ، فإن موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 من المقرر أن يبدأ يوم الاثنين القادم 19 يونيو 2023 ويستمر الصيام حتى يوم الثلاثاء 27 يونيو ، والذي يصادف يوم الوقوف بعرفة المعروف بأنه أفضل أيام السنة، ويستحسن صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة ويوم عرفة، حيث أن صيام المثل في تلك الأيام هو صيام تسعة أيام ، واليوم العاشر من ذي الحجة هو أول أيام العيد والأضحى ويحرم الصيام.

قد يهمك: الأيام العشر من ذي الحجة فضلها وخصائصها

وسيتم تحري هلال شهر ذي الحجة يوم الأحد (29 ذو القعدة) والموافق 18 يونيو/ حزيران 2023، ووفقاً للحسابات الفلكية هذا العام، حيث ستكون رؤية هلال شهر ذي الحجة ممكنة مساء يوم الأحد، نتيجة لأن الاقتران المركزي (المحاق المركزي) سيحدث يوم الأحد الساعة 04:37 حسب التوقيت العالمي، وعليه فسيكون يوم الإثنين 19 يونيو/حزيران 2023 بداية شهر ذي الحجة.

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

وقبل التعرف على فضل صيام العشر من ذي الحجة يجب التعرف على حكمها حيث ذهب الفقهاء إلى استحباب صيام الأيّام العشر الأوائل من ذي الحجّة باستثناء يوم عيد الأضحى المبارك؛ أي يوم النَّحر؛ وهو اليوم العاشر من ذي الحجّة؛ إذ يحرم على المسلم أن يصوم يوم العيد باتّفاق الفقهاء، وعلى الرغم من عدم ثبوت دليل على استحباب صيام هذه الأيّام التسع، إلّا أنّ الفقهاء استدلّوا على ذلك بعموم أدلّة استحباب الصوم وفَضله، وكون الصوم من الأعمال التي حَثّ عليها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم.

فضل صيام العشر من ذي الحجة

اما إجابة سؤال موضوعنا ما هو فضل صيام العشر من ذي الحجة، فيتم تلخيصه في بعض من النقاط التي تحفزنا على صيامها وكسب اجرها، ومن فضل صيام العشر من ذي الحجة:

- لياليها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف العمل فيها.

- من المستحب فيها الاكثار من العبادات الصالحة كالصلاة وقراة القرآن والاستغفار.

- تكون أبواب السماء مفتوحة أمام الداعين من العباد الصالحين.

- العمل الصالح في هذه أيام العشر من ذى الحجة أفضل من العمل الصالح فيما سواها، حيث روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ».

 

فضل صيام يوم عرفة

فهو يوم يحمل فضل خاص به كونه يوم الحج الأكبر، فصيام اليوم التاسع من ذي الحجّة، وهو يوم عرفة، مشروع لغير الحاج، وقال النبيّ، عليه الصلاة والسلام: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ) .

ومن فضل صيام يوم عرفة، أنه يكفر ذنوب سنتين، فقد جاء الفضل في صيام هذا اليوم على أنه أحد أيام 9 من شهر ذي الحجة التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها فعن هنيدة بن خالد رضي الله عنه عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر وخميسين".

كما جاء فضل خاص لصيام يوم عرفة دون هذه التسع، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفة: "يكفر السنة الماضية والسنة القابلة"، وهذا لغير الحاج وأما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة لأنه يوم عيد لأهل الموقف.

قد يهمك: ادعية ليالي العشر من ذي الحجة – دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة 1444

وبهذا نكون قد انهينا مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية بعنوان "ما هو فضل صيام العشر من ذي الحجة .. موعدها وحكمها" والذي عرضنا فيه كافة التفاصيل حول صيام العشر من ذي الحجة، من حيث موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023، وفضل صيام العشر من ذي الحجة، وكذلك حكم صيامها.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد