الأيام العشر من ذي الحجة فضلها وخصائصها

الأيام العشر من ذي الحجة فضلها وخصائصها

الأيام العشر من ذي الحجة فضلها وخصائصها – فمن المعروف عن شهر ذي الحجة انه من الأشهر المباركة فهو من الأشهر الأربع الحُرم التي تجتمع فيها عدد من العبادات خاصة خلال الأيام العشر من ذي الحجة التي تحظى بكثير من الفضائل، وكذلك تتميز بخصائصها.

ومع تصدر وسم الأيام العشر من ذي الحجة لمحركات البحث، سنعرض في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية، كافة التفاصيل حول الأيام العشر من ذي الحجة من حيث فضل الأيام العشر من ذي الحجة، وخصائص الأيام العشر من ذي الحجة.

قد يهمك: كم متبقي على شهر ذي الحجة 1444 - موعد شهر ذي الحجة 2023

فضل الأيام العشر من ذي الحجة

ومن نظام الكون الذي وضعه الله سبحانه وتعالى بكامل الحكمة أنه فاضل بين الأيام والأوقات ليكون ذلك أدعى لشحذ الهمم، وتجديد العزائم، والمسابقة في الخيرات والتعرض للنفحات، ومن هذه الأزمنة الفاضلة الأيام العشر من ذي الحجة، وهذا هو فضل الأيام العشر من ذي الحجة:

ذًكر فضل الأيام العشر من ذي الحجة في القران

وتنويها بشرفها وعظم شأن الأيام العشر من ذي الحجة فقد أقسم الله بها في كتابه فقال سبحانه: {والفجر * وليال عشر * والشفع والوتر} (الفجر:1-3)، حيث قال عدد من أهل العلم: إنها عشر ذي الحجة.

ذُكرت في السنة النبوية

كما وشهد النبي صلى الله عليه وسلم بأنها أعظم أيام الدنيا، وأن العمل الصالح فيها أفضل منه في غيرها، كما في حديث ابن عباس رضي الله عنهما، حيث قال صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، فقالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء)، وفي حديث ابن عمر : (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد).

فيها يوم عرفة

وفيها يوم عرفة الذي قال فيه - صلى الله عليه وسلم - كما في حديث عائشة رضي الله عنها: ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء ؟ ) وهو يوم مغفرة الذنوب وصيامه يكفر سنتين، ويأتي في التاسع من ذي الحجة.

فيها يوم النحر

وفيها أيضاً يوم النحر وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك الذي هو أعظم الأيام عند الله قال صلى الله عليه وسلم: (أعظم الأيام عند الله تعالى، يوم النحر، ثم يوم القرّ)، والذي يكون اخر الأيام العشر من ذي الحجة، أي اليوم العاشر.

اجتماع العبادات

وإنما حظيت عشر ذي الحجة بهذه المكانة والمنزلة لاجتماع أمهات العبادة فيها وهي: الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيرها.

الفرق بين الأيام العشر من ذي الحجة والعشر الاواخر من رمضان

وقد تكلم أهل العلم في المفاضلة بينها وبين العشر الأواخر من رمضان، ومن أحسن ما قيل في ذلك ما ذهب إليه بعض المحققين من أن أيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام عشر رمضان الأخيرة، وليالي عشر رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة جمعاً بين النصوص الدالة على فضل كل منها، لأن ليالي العشر من رمضان إنما فضلت باعتبار ليلة القدر وهي من الليالي، وعشر ذي الحجة إنما فضلت باعتبار الأيام، ففيها يوم النحر ويوم عرفة ويوم التروية.

اقرأ أيضًا / محدث: صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 ميلاديا وهجريا

خصائص الأيام العشر من ذي الحجة

تتميز الأيام العشر من ذي الحجة أنها تحمل عدد كبير من الخصائص، من شأنها أن تدلل على المكانة العالية لـ الأيام العشر من ذي الحجة، وتأتي كالتالي:

  1. أن الله سبحانه وتعالى أقسم بها في كتابه الكريم فقال عز وجل: {وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ} ولا شك أن قسمُ الله تعالى بها يُنبئُ عن شرفها وفضلها.
  2. أن الله تعالى سماها في كتابه " الأيام المعلومات "، وشَرَعَ فيها ذكرهُ على الخصوص فقال سبحانه: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ}، وقد جاء في بعض التفاسير أن الأيام المعلومات هي الأيام العشر الأول من شهر ذي الحجة.
  3. أن الأعمال الصالحة في هذه الأيام أحب إلى الله تعالى منها في غيرها؛ فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من أيام أعظم عند الله، ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التكبير والتهليل والتحميد "
  4. أن فيها يوم التروية: وهو اليوم الثامن من ذي الحجة الذي تبدأ فيه أعمال الحج.
  5. أن فيها يوم عرفة: وهو يومٌ عظيم يُعد من مفاخر الإسلام، وله فضائل عظيمة، لأنه يوم مغفرة الذنوب والتجاوز عنها، ويوم العتق من النار، ويوم المُباهاة فعن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-أنها قالت: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما من يومٍ أكثر من أن يُعتق الله عز وجل فيع عبداً من النار، من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يُباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء؟ ".
  6. أن فيها ليلة جَمع: وهي ليلة المُزدلفة التي يبيت فيها الحُجاج ليلة العاشر من شهر ذي الحجة بعد دفعهم من عرفة.
  7. أن فيها فريضة الحج الذي هو الركن الخامس من أركان الإسلام.
  8. أن فيها يوم النحر: وهو يوم العاشر من ذي الحجة، الذي يُعد أعظم أيام الدُنيا كما روي عن عبد الله بن قُرْط عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى يومُ النحر، ثم يوم القَرِّ ".
  9. أن الله تعالى جعلها ميقاتاً للتقرُب إليه سبحانه بذبح القرابين كسوق الهدي الخاص بالحاج، وكالأضاحي التي يشترك فيها الحاج مع غيره من المسلمين.
  10. أنها أفضل من الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان : لما أورده شيخ الإسلام ابن تيمية وقد سئل عن عشر ذي الحجة والعشر الأواخر من رمضان أيهما أفضل؟ فأجاب: " أيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام العشر من رمضان، والليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة ".
  11. أن هذه الأيام المباركات تُعد مناسبةً سنويةً مُتكررة تجتمع فيها أُمهات العبادات كما أشار إلى ذلك ابن حجر بقوله: " والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أُمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره ".
  12. أنها أيام يشترك في خيرها وفضلها الحُجاج إلى بيت الله الحرام، والمُقيمون في أوطانهم لأن فضلها غير مرتبطٍ بمكانٍ مُعينٍ إلا للحاج.

وبهذا نكون قد انهينا مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية، بعنوان "الأيام العشر من ذي الحجة فضلها وخصائصها"، والذي عرضنا فيه كافة التفاصيل حول الأيام العشر من ذي الحجة من حيث فضل الأيام العشر من ذي الحجة، وخصائص الأيام العشر من ذي الحجة.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد