بالفيديو والصور: تجدد المظاهرات في إسرائيل ضد حكومة نتنياهو

تجدد المظاهرات في إسرائيل ضد حكومة نتنياهو

تجددت المظاهرات مساء اليوم السبت 17 يونيو 2023 ، للأسبوع (24) على التوالي ، ضد حكومة بنيامين نتنياهو وخطة الإصلاح القضائي المثيرة للجدل التي تريد الحكومة تمريرها وفرضها ، حيث تجمع عشرات الآلاف من الإسرائيليين في مدينة تل أبيب ومدن حيفاء واور عكيفا وبئر السبع.

ودعا منظمو الاحتجاجات رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى إقالة وزير القضاء، ياريف ليفين، معتبرين إن "ليفين شن مجددا حربا ضد الديمقراطية الإسرائيلية، وتصريحه الأخير يفاقم الأزمة الاقتصادية ويعمق الانقسامات بين الشعب، وبالتالي فإن أوهامه الديكتاتورية ستلتقي مع شعب إسرائيل المصمم على دعم قيم إعلان الاستقلال والمساواة والحرية".

وقالت إلهرار خلال مشاركتها في مظاهرة برمات هشارون "رغم انتخابي للجنة تعيين القضاة، إلا أنه لغاية الآن لا توجد لجنة، وعلى هذا الأساس لن تكون محادثات من دون لجنة التي هي عبارة عن أداة والهدف هو قضاة مستقلين وغير مرتبطين بأحد".

وامتدت الاحتجاجات إلى عدة بلدات ومفارق رئيسة بينها رمات هشارون ورحوفوت وكركور وحيفا و القدس وبئر السبع.

وأغلقت الشرطة الإسرائيلية العديد من الشوارع تزامنا مع الاحتجاجات في تل أبيب وعدة بلدات ومفارق أخرى.

وبخصوص الإصلاح القضائي، ترى الحكومة الإسرائيلية، وهي واحدة من الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، أنه يهدف خصوصا لإعادة توازن السلطة من خلال تعزيز صلاحيات البرلمان على حساب المحكمة العليا التي تعتبرها مسيّسة.

في حين أن منتقدي الإصلاح يعتقدون أنه يهدد ب فتح الطريق أمام انحراف سلطوي.

هذا ويجري الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتصوغ مفاوضات منذ شهر مع ممثلين للحكومة والمعارضة من أجل الوصول إلى حل وسط حول شروط الإصلاح القضائي.

HJ9Bhuiv3_0_0_960_1280_0_x-large.jpg
H1MVYDiwh_104_0_1024_576_0_x-large.jpg
image_processing20230617-3251763-1actfz.jpg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد