دعاء الصفا والمروة - ماذا يقال عند السعي بين الصفا والمروة

دعاء الصفا والمروة - ماذا يقال عند السعي بين الصفا والمروة

دعاء الصفا والمروة - ماذا يقال عند السعي بين الصفا والمروة ، توجه حجاج بيت الله بالتوجه إلى السعودية؛ لأداء مناسك الحج والتي من بينها الصفا والمروة ، والصفا وامروة أحد مناسك الحج حيث يتم السعي بين الصفا والمروة.

ويبحث الكثيرون سواء من الحجاج أو غيرهم، عن دعاء الصفا والمروة ، وما يقال عند السعي والمروة وماذا يُقرأ بالصفا والمروة ، ودعاء السعي ودعاء المروة ، وفضل الدعاء في الصفا والمروة.

دعاء الصفا والمروة عن النبي

يعد دعاء الصفا والمروة هو من الأدعية المأثورة والتي ترتبط بمناسك الحج والعمرة، حيث يتم الدعاء في هذا الموضع المقدس الواقع بين الصفا والمروة، وهما تلتان تقعان في مكة المكرمة، وهذه صيغ دعاء الصفا والمروة خلال السطور القادمة.

كان النبي صلى الله عليه وسلم، يكبر عند صعود الصفا والمروة، ويذكر الله ثلاث مرات، ويدعو ثلاث مرات، ثم يكرر ذلك مع التكبير ثلاث مرات،  و دعاء الصفا والمروة الذي كان يرددها النبي صلى الله عليه وسلم على الصفا والمروة تعبير عن التوحيد والتسبيح والتكبير، وكانت تحمل معانٍ دينية وروحانية قوية: 

لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير.

لا إله إلا الله وحده أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم بتكرار هذه الأدعية مع التكبير ثلاث مرات. 

دعاء-الصفا-والمروة-من-شعائر-الله-كامل-1.jpg

دعاء الصفا والمروة 

الدعاء المشهور الذي يردده الحجاج في الصفا والمروة هو: "اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأَحْزَابَ وَحْدَهُ"

أو ماذا يقال عند السعي بين الصفا والمروة :"الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده."

173-144951-pilgrimage-sai-safa-marwa-2.jpg

هذا الدعاء يعبر عن توحيد الله وتكبيره، واعترافنا بقدرته العظيمة وحده على كل شيء. يُعتبر هذا الدعاء من الأدعية المأثورة والمستحبة عند صعود الصفا والمروة، ويعكس روح الإيمان والتواضع والتوكل على الله في جميع أمور الحياة.

ويعود أصل هذا الدعاء إلى النبي إبراهيم (عليه السلام) وابنته هاجر، عندما كانا في رحلتهما المشهورة من أجل إيجاد الماء في صحراء مكة.

أفضل ما يقال في السعي - دعاء الصفا والمروة

اللهم يا مقلب القلوب ثبِّت قلوبنا على دينك، وأعنا على الاستقامة والثبات في طاعتك.

اللهم إنا نسألك من بركات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار.

اللهم إنا نسألك الهدى والغنى والعفاف، فأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

اللهم إنا نسألك من الخير كله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله ما علمنا منه وما لم نعلم.

IMG_20221115_163601_055.webp
 

اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب منها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما قرب منها من قول أو عمل.

اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم اهدنا بالهدى ونقنا بالتقوى، واغفر لنا في الآخرة والأولى.

اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إنا نسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول أبدًا.

ويشير دعاء الصفا والمروة إلى الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل في هذا الموضع المقدس، وطلب العفو والمغفرة، والدعاء بالبركة والخير للمسلمين ولأنفسنا، يعتبر هذا الدعاء أحد أعمال العبادة المستحبة التي يُنصح بأدائها في هذا المكان المبارك.

اقرأ أيضاً: خطبة عن فضل عشر ذي الحجة 1444 - خطبة جمعة عن عشر ذي الحجة 2023

اقرأ أيضاً: مناسك الحج للاطفال صور - أركان الحج

اقرأ أيضاً: دعاء الذهاب إلى الحج

فضل دعاء الصفا والمروة

الدعاء في موقع الصفا والمروة له فضل كبير وقد تثبت عن النبي محمد ﷺ أنه كان يتوقف في هذين الموقعين ويدعو الله. وقد وردت أحاديث تشير إلى أن الدعاء في هذا المكان مستجاب، سواء في العمرة أو الحج. وقد يكون ذلك بسبب المكان المبارك والذكريات الروحانية المرتبطة بهما.

من الأحاديث التي تشير إلى فضل الدعاء في هذا الموقع، ما ثبت عن النبي محمد ﷺ أنه كان يتوقف عند الصفا والمروة ويدعو الله، وذلك حتى في الشوط السابع من السعي. وهذا يعني أن الدعاء في هذا المكان له قوة وتأثير كبير في الاستجابة.

لذا، ينصح بأن يكثر المسلمون من الدعاء في هذين الموقعين، سواء بالدعاء المأثور من النبي محمد ﷺ أو بالدعاء الخاص والشخصي. ويجب أن يكون الدعاء مستقبل القلب وصادق، وأن يكون باللغة التي يتقنها المسلم ليعبر بها عن حاجاته وأمانيه لله.

قد يكون للدعاء في هذه الأماكن تأثير نفسي قوي أيضًا، حيث يعيش المسلم تجربة روحانية ويشعر بالقرب من الله وبأن دعائه سيتلقى الاستجابة. وهذا يعزز الإيمان والتواصل الروحي مع الله.

لذا، يُحث المسلمون على الاستغلال الكامل لهذا الموقع المبارك والدعاء بقلوب خاشعة ورغبة صادقة في الاقتراب من الله وطلب رحمته ومغفرته، مع الثقة التامة بأن الله يستجيب لدعاء المؤمنين في هذا المكان المبارك.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد