دعاء الذهاب إلى الحج

دعاء الذهاب إلى الحج

دعاء الذهاب إلى الحج – مع حلول موسم الحج لعام 2023، يبحث الكثير من المسافرين الحجاج عن دعاء الذهاب الى الحج، حيث يعتبر الدعاء عملًا عباديًا يقوم به العبد المؤمن.

وتعمل وكالة سوا الإخبارية على توفير كل ما يبحث عنه القارئ، لذلك تقدم لكم دعاء الذهاب إلى الحج، فأثناء الذهاب تكون الأجواء مليئة بالإثارة والترقب، حيث يشعر الحجاج بالسعادة والشغف لأداء مناسك الحج والوقوف في مكة المكرمة والمشاركة في أحد أعظم التجمعات الدينية في العالم.

دعاء الذهاب إلى الحج

دعاء الذهاب إلى الحج ، "اللهم إني أسألك في هذه الرحلة المباركة، العافية والسلامة والتوفيق، اللهم اجعلها حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وذنباً مغفوراً، اللهم ارزقني حجاً مقبولاً ومبروراً، اللهم اجعلني من العباد الصالحين واحشرني مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، اللهم اجعلني من الذين يردون منك المغفرة والرحمة والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم قبل حجتي واجعلها مقبولة عندك، وتقبل منا جميعاً واغفر لنا وارحمنا، إنك أنت الغفور الرحيم. آمين.
دعاء الذهاب إلى الحج ، "سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا، وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى.. اللهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الْأَهْلِ.. اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالْأَهْلِ".
دعاء الذهاب إلى الحج ، "اللهم تقبل منا حجنا وعمرتنا وأعمالنا وأجعلها خالصة لوجهك الكريم".

                                                                           دعاء الذهاب إلى الحج

اقرأ أيضًا: دعاء شرب ماء زمزم ابن باز - الآداب والسنن المستحبة عند شرب ماء زمزم

اقرأ أيضًا: ماذا نقول في يوم التروية 2023 – دعاء يوم التروية 2023

دعاء الحاج لنفسه عند ذهابه للحج

عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اسْتَوَى علَى بَعِيرِهِ خَارِجًا إلى سَفَرٍ، كَبَّرَ ثَلَاثًا، ثُمَّ قالَ: سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هذا، وَما كُنَّا له مُقْرِنِينَ، وإنَّا إلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ العَمَلِ ما تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الأهْلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المَالِ وَالأهْلِ، وإذَا رَجَعَ قالَهُنَّ، وَزَادَ فِيهِنَّ: آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ).
أسألك يا الله أن تيسر لي زيارة بيتك الحرام في أيام الحج، وأن تتوفني وأنت راضٍ عني، وأن تعفو عني، وتغفر لي وتأجرني من النار، وتدخلني الجنة مع الصحبة الأخيار.
اللهم يا مستجيب الدعاء أسألك أن ترزقني الذهاب لأداء فريضة الحج مع من أحب، يا رب العالمين.
اللهم إني أستودعك كل من زار بيتك الحرام، اللهم تقبل منهم خالص الأعمال، واغفر لهم وأعفو عنهم، وردّهم إليك ردًا جميلاً.
أدعوك يا الله أن ترزقني وترزق كل مسلم من عبادك المسلمين الراغبين في الحج إلى بيتك الحرام وزيارة قبر رسول الله برحمتك يا أكرم الأكرمين.

دعاء للحاج عند ذهابه للحج

هذه بعض الأدعية التي يمكن أن تقال للحاج قبل سفره لأداء الحج، ويمكن للأفراد أيضًا أن يضيفوا أدعية خاصة بهم.
اللهم اغفر له وارحمه واجعل هذه الرحلة رحلة توبة ومغفرة.
اللهم قبل حجته وتقبلها واجعلها حجًا مبرورًا وسعيًا مشكورًا.
اللهم أعنه على أداء المناسك واجعلها سهلة وميسرة له.
اللهم اجعله من الحجاج الذين يرجعون بحج مقبول وذنب مغفور.
اللهم احفظه واحمه في رحلته، وارجعه سالمًا معافى إلى أهله ومحبيه.
اللهم اكتب له الأجر والثواب في كل خطوة يخطوها في الحج.
اللهم اجعله من المقبولين عندك، ومن الذين يدخلون الجنة بغير حساب.

دعاء عند دخول المسجد النبوي

"أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم، الحمد لله، اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آل محمد، اللهم اغفر لي ذنوبي وا فتح لي أبواب رحمتك".

ماذا يقول الحاج في الإحرام؟

لبّيك اللَّهمّ بحجة، ثم يلبّي فيقول: "لَبَّيْكَ اللهُمَّ، لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لَا شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ، إِنَّ الْحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ، وَالْمُلْكَ لَا شَرِيكَ لَكَ".

وفي الختام قدمنا لكم متابعينا الكرام في سطور المقال أعلاه دعاء الذهاب إلى الحج، كما وتطرقنا إلى دعاء الحاج لنفسه عند ذهابه للحج، ودعاء للحاج عند ذهابه للحج، دعاء عند دخول المسجد النبوي.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد