خطبة عن فضل عشر ذي الحجة 1444 - خطبة جمعة عن عشر ذي الحجة 2023

خطبة عن فضل عشر ذي الحجة 1444 - خطبة جمعة عن عشر ذي الحجة 2023

خطبة عن فضل عشر ذي الحجة 1444 - خطبة جمعة عن عشر ذي الحجة 2023 -  بدأ العد التنازلي على اقتراب العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 ، ويبدأ خطباء المساجد التحضير لخطبة يوم الجمعة، والتي تكون الجمعة الأخيرة من شهر ذي القعدة؛ لتفسير فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، واستعراض فضل وموعد صيام العشر من ذي الحجة.

ويزداد البحث عن خطبة جمعة عن عشر ذي الحجة 2023 ، و خطبة عن فضل عشر ذي الحجة 1444 تحضيراً لاستقبال العشر الأوائل من ذي الحجة .

نعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية خطبة عن فضل عشر ذي الحجة 1444 ، وخطبة جمعة عن عشر ذي الحجة 2023 وكيفية تقديم خطبة عن فضل عشر ذي الحجة.

خطبة عن فضل عشر ذي الحجة 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، الذي بفضله وإحسانه تتوالى النعم والبركات، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونشهد أن محمدًا عبده ورسوله الأمين، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.

أما بعد، فإن الدين الإسلامي قد أكرم بعض الأزمان والأماكن على غيرها، وجعلها فرصًا للتقرب إلى الله وتحقيق الأجر العظيم. ومن تلك الأوقات المباركة تأتي لنا عشر ذي الحجة، فهي أيام مهمة ومباركة تتوج بيوم عرفة ويوم النحر، وهما يومان من أفضل الأيام عند الله تعالى.

خطبة عن فضل عشر ذي الحجة - إن عشر ذي الحجة تتميز بفضائل ومزايا عديدة، حيث جعلها الله تعالى فرصة لنيل الثواب والقرب منه. قد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فضل هذه الأيام المباركة، فقال: "ما من أيامٍ العملُ فيها أفضلُ منه في هذه الأيام"، فليكن هدفنا في هذه الأيام العمل الصالح وتكثير الطاعات والأعمال النافعة.

من الأعمال المستحبة في عشر ذي الحجة، ذكر الله وتكبيره وتهليله، فلنكثر من التسبيح والتحميد والتهليل في هذه الأيام المباركة، كما أنصحكم بأداء الصلاة وقراءة القرآن الكريم والاستغفار والتوبة إلى الله تعالى.

يا عباد الله، صيام يوم عرفة من الأعمال المستحبة في هذه الأيام، فهو يكفر السنة الماضية والباقية، ويعد فرصة للتوبة والاستغفار والدعاء.

وفي يوم النحر، الذي هو العاشر من ذي الحجة ويوم عيد الأضحى، يُنصح بذبح الأضاحي والمشاركة في شعائر الحج للحجاج. فالأضحية هي سنة من سنن نبينا إبراهيم عليه السلام، وهي فرصة للتقرب إلى الله وتحقيق البركة والفضل.

إن هذه الأيام المباركة تمنحنا فرصة للتوبة والاستغفار، ولنجعلها فرصة حقيقية للتعبد والقرب إلى الله تعالى والتوبة، فلنستغل هذه الفترة العظيمة بالأعمال الصالحة والطاعات والأذكار والدعاء؛ ولنسعى جاهدين لتحقيق رضا الله ونيل الثواب العظيم.

ختام خطبة عن فضل عشر ذي الحجة : إخواني المؤمنين فلنبادر إلى التخطيط والتحضير لهذه الأيام المباركة، ولنتعهد بأن نكثر من العبادات والأعمال الصالحة فيها، لننال الفوز والسعادة في الدنيا والآخرة ، والله ولي التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

فضل-كل-يوم-من-عشر-ذي-الحجة-..-من-اليوم-الأول-وحتى-العاشر.jpg
اقرأ أيضاً: هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين - فضل العشر من ذي الحجة

اقرأ أيضاً: متى عشر ذي الحجة 2023 - عشرة ذي الحجة 2023

اقرأ أيضاً: فضل يوم التروية 2023

خطبة جمعة عن عشر ذي الحجة 2023 - خطبة عن فضل عشر ذي الحجة

ونضع لكم نموذج ثاني عن خطبة جمعة عن عشر ذي الحجة 1444 ، وخطبة عن فضل عشر ذي الحجة :

مقدمة خطبة عن فضل عشر ذي الحجة : الحمد لله الذي يسهل طريق السعادة للمسلمين ويوفِّر لهم الجزاء العظيم في الدنيا والآخرة، أشهد أن لا إله إلا الله، الذي جعل للطاعات فصولاً ومواسم، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، الذي أُنزِلَتْ عليه الحكمة والعلم العظيم، والذي بُعِثَ رحمةً للعالمين وهُدىً للناس جميعًا.

 أتم برسالته نِعْمَةَ الإيمان والإسلام، وفضله على سائر الأنبياء والمرسلين. وأرجو أن يُوفِقَنَا الله لاتباع سنته ومنهجه إلى يوم الدين والجزاء.

أما بعد...

أيها المسلمون، إن الأيام العشر من ذي الحجة فترةٌ مباركة تتضمن فضائل عظيمة ومزايا فريدة، حيث يتسابق المؤمنون في أداء الطاعات والأعمال الصالحة، تعتبر هذه الأيام من أفضل أيام السنة، وقد ورد أنها أفضل من العشر الأواخر من شهر رمضان . لذا، يجب علينا أن نتنافس في أعمال البر والإحسان، ونبذل قصارى جهدنا لإرضاء رب الأرض والسموات.

إن الأيام العشرة من ذي الحجة تحمل في طياتها الكثير من الفضائل والتقديرات الإلهية، قد أقسم الله بها في القرآن الكريم، وهو لا يقسم إلا بما هو عظيم. ومن أهم فضائلها يوم عرفة، الذي يشهد اجتماع الحجاج من جميع أنحاء العالم، حيث يلبسون اللباس الأبيض ويقفون جميعًا في صعيد عرفة، في هذا اليوم، يتحقق وحدة المسلمين وتتجلى معاني التسامح والمحبة بينهم. وهنا يظهر التأكيد الإلهي على أن المؤمنون إخوة.

خاتمة خطبة عن فضل عشر ذي الحجة : قد كان العلماء والفضلاء يتنافسون في أعمال البر والإحسان في هذه الأيام المباركة. ومن أدلة فضلها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من أيامٍ العملُ الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام"، فقالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ فقال: "ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء". وقد أقسم الله بهذه الأيام في القرآن الكريم، فقال: "والفجر، وليالٍ عشر" (سورة الفجر: 1-2).

أيها المسلمون، إن هذه الأيام المباركة والليالي الكريمة تضمنت يومًا عظيمًا هو يوم عرفة. إن يوم عرفة هو اليوم الذي أكمل الله فيه الدين وأتم به نعم.

اقرأ أيضاً: فضل صيام العشر من ذي الحجة - صيام ذو الحجة 1444

اقرأ أيضاً: فضل عشر ذي الحجة في القرآن

خطبة عن فضل عشر ذي الحجة قصيرة

السلام عليكم والحمد لله على نعمه وتوفيقه، ونشكره على الهداية والقدرة على أداء العبادات. إن الأيام المباركة والمناسك الدينية تشكل فرصة عظيمة لنا للتقرب إلى الله وتحقيق الثواب والمغفرة، فنحن نتطلع جميعًا لأن نكون جزءًا من حجاج بيت الله الحرام ونقف في عرفة ونشارك في الخير والبر.

ومع ذلك، فإن الله برحمته ولطفه يوفر لنا وسائل أخرى للعبادة وللمشاركة في هذه الأعمال الصالحة، حتى وإن لم نتمكن من أداء الحج بشكل مباشر. من هذه الأعمال المستحبة والمشروعة في أيام الحج هي التكبير والاستغفار في يوم عرفة وبعد الصلوات في أيام التشريق .

كما حثنا رسولنا الكريم على صيام يوم عرفة، وذلك لأن له فضلًا كبيرًا في غفران الذنوب وتفريج الكروب.

 كذلك، شرع الله لنا ذبح الأضاحي في هذه الأيام، ليكون وسيلة للتقرب إلى الله وللتصدق بلحمها على الفقراء والمحتاجين. 

ومن خلال ذلك، نقتدي بسنة نبينا إبراهيم ونقدم المساعدة للفقراء والمحتاجين، ونتخلص من صفات البخل والشحناء.

وكذلك شرع لنا الاضاحي؛ ليتقرب العباد إلى ربهم، ويتصدقوا بلحومها على الفقراء والمحتاجين، وليقتدوا بسنة نبينا إبراهيم، وفيها مواساة للفقراء، وإعانة البؤساء، وتطهيرا لمرض البخل وإزالة داء الشحناء، قال -تعالى-: (لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ) [الحج:37].

خطبة عن عشر ذي الحجة PDF

نضع بين يبديكم خطبة عن فضل عشر ذي الحجة PDF وخطبة جمعة عن ذي الحجة 1444 ، للحصول على الرابط اضغط هنا.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد