أغاني الحج قديمة - أناشيد الحجاج

أغاني الحج قديمة - أناشيد الحجاج

أغاني الحج قديمة - أناشيد الحجاج _ حيث يبحث العديد من المواطنين في ظل المناسبة السعيدة القادمة على أنحاء الوطن العربي وهي عيد الأضحى المبارك ، ويختلف شخص عن آخر منهم يستمع إلى تكبيرات العيد، حيث أنها من السنة عن النبي محمد "صلى الله عليه وسلم" يرددها الناس في المنازل والأماكن العامة مثل الأسواق والمتنزهات والأماكن العامة ، وفيما يخص الأغاني الخاصة في العيد التي تبث البهجة والسرور بين الأفراد وخاصة الأطفال.

وسنقدم لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية خلال السطور القادمة عن أغاني الحج خاصة بعيد الأضحى المبارك ، والتي تبث البهجة والسرور بين عامة الناس وخاصة الأطفال حينما يتزاحمون حول الألعاب والمتنزهات والأماكن الخاصة.

أغاني الحج _ وفي أيام الحج تملأ الدنيا روائح عطرة، وأصوات التكبير التي تصنع أجواء إيمانية دافئة في مختلف بيقاع الأرض ، وأيضاً يتهافت الأطفال عند التوجه للألعاب والملاهي وسط أجواء الفرحة والسرور.

أغاني الحج في مرحلة الثمانينيات 

حيث برزت في مرحلة الثمانينيات أغاني الحج، فقدم الفنان هاني شاكر أغنية "سفينة الحجاج" من كلمات محمد كامل بدر، وألحان عطية نصير، كما غنى إيمان البحر درويش أغنية للحج، تحدث فيها عن فرحة المسلم بالتواجد فى الكعبة والطواف حولها، وزيارة الرسول، بعنوان "يا فرحة الملتقى".

وأنشد محمد ثروت أغاني الحج ، مثل "مواكب الحجاج" كلمات فوزي الشلقاني، وألحان الموجى الصغير، "كبرت باسم المولى" و"أنا واقف على عرفات".

وغنت فاطمة عيد واحدة من أغاني تراث الغناء الشعبي، والمعروفة باسم "رايحة فين يا حاجة"، تتغنى بها النساء فى قرى مصر، وتقول كلمات الأغنية "رايحة فين يا حاجة يا أم شال قطيفة رايحة أزور النبي محمد والكعبة الشريفة".

وأنشد سيد إسماعيل أنشودة "بشائر من الحبيب هلة"، كلمات مرسى جميل عزيز، وألحان عبد العظيم عبد الحق.

أغنية الحج لبيك اللهم لبيك

قدَّمها موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب (1902- 1991) أغنية للحج تحمل عنوان "لبيك اللهم لبيك" وحققت نجاحاً كبيرا وقت طرحها وهي من تأليف أحمد شفيق كامل وتقول كلماتها "أنا في رحابك يا رب يا تواب، حبيبي يا رب، لبيتك وجيتك عند الباب".

 

أغنية يا رايحين للنبي الغالي 

كانت ليلى مراد (1918- 1995) تمتلك بجانب حلاوة الصوت ذكاء الاختيار، وعندما فكّرت في تقديم أغنية تعبّر عن فرحة الحج، قدّمت فكرة جميلة تدور حول وداع الحجاج قبل سفرهم وتقول كلمات الأغنية "يا رايحين للنبي الغالي، يا ريتني كنت وياكم، واروح للهادي وازوره، وأبوس من شوقي شباكه".

والأغنية من تأليف أبوالسعود الإبياري، وألحان رياض السنباطي، وتم تقديمها في أحداث فيلم "ليلى بنت الأكابر" إنتاج عام 1953. 

أغنية إلى عرفات 

لأن موسم الحج ذا دلالة وفرحة خاصة فلم تنسى السيدة " أم كلثوم" التغني احتفالا بقدومه، فلما سافر الملك أحمد فؤاد" لأداء مناسك الحج فقد غنت "أم كلثوم" أغنية إلى عرفات" من كلمات أمير الشعراء أحمد شوقي، ومن ألحان رياض السنباطي .

كلمات إلى عرفات الله

إلى عرفات الله يا خير زائر .. عليك سلام الله في عرفات

ويوم تولي وجهة البيت ناضرا .. وسيم مجال البشر والقسمات

على كل أفق في الحجاز ملائكة .. تزف تحايا الله والبركات

لدى الباب جبريل الأمين براحه .. رسائل رحمانية النفحات

وفي الكعبة الغراء ركن مرحب .. بكعبة قصاد وركن عفات

وزمزم تجري بين عينيك أعينا .. من الكوثر المعسول منفجرات

لك الدين يارب الحجيج جمعتهم ... لبيت طهور الساح والشرفات 

 

ومن الأغنيات التراثية المرسخة في التراث الثقافي والشعبي المصري أغنية الحج  " حاجة يا حاجة يا حاجة " ، وقام بغنائها العديد من المطربين لعل أخرهم في الحديث فرقة " الحضرة الصوفية". 

 

كلمات حاجة يا حاجة

رايحة فين يا حاجة

الحجاب.. صداع في الرأس لا ينتهي

يا أم الشال قطيفة

رايحة أزور النبي محمد

والكعبة الشريفة

رايحه فين يا حاجة

يا أم الشال سماوي

رايحه أزور النبي محمد

وارجع ع القناوى

و .. يانبي يانبي

ياما ليك أحبة

هملوا عيالهم يانبي

وجولك محبة 

 

إلى هنا متابعينا الكرام نختتم مقال اليوم الذي تناول الحديث عن أغاني الحج الخالدة منذ القدم ، والتي تجذب أسماع وآذان العديد من المواطنين. 

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد