هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين - فضل العشر من ذي الحجة

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين - فضل العشر من ذي الحجة

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين - فضل العشر من ذي الحجة  - يستعد المسلمون في هذه الأثناء لموعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 1444 ، ويطرحون السؤال حول هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين نية العشر الأوائل ونية القضاء ، حيث نعرض لكم حكم صيام العشر من ذي الحجة بنيتين.

و صيام العشر الأوائل من ذي الحجة يعتبر من العبادات المستحبة في الإسلام، وتُعتبر هذه الأيام الأوائل من شهر ذي الحجة فترة مهمة ومباركة في السنة الإسلامية، حيث يُعتقد أن الأعمال الصالحة فيها تزيد في الأجر والثواب.

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين نعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية حكم صيام العشر من ذي الحجة بنيتين وموعد صيام عشر من ذي الحجة 1444 - 2023، وأدعية عن ذي الحجة.

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين

من المتعارف عليه أن كل عمل سيتم القيام به يجب أن تعقد النية قبل فعله، ولكن تساءل الكثيرون هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين والإجابة عليه ستكون خلال السطور القادمة.

وحول هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين ، ذكر الدكتور مجدي عاشور والشيخ محمد وسام، فإنه يجوز للمسلم أن يجمع بين نية صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وصيام أيام قضاء رمضان.

اقرأ أيضاً: فضل صيام العشر من ذي الحجة - صيام ذو الحجة 1444

اقرأ أيضاً: فضل يوم التروية 2023

اقرأ أيضاً: فضل عشر ذي الحجة في القرآن

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين ؟ "نية القضاء"

 صوم قضاء رمضان هو فرض على المسلم ويتطلب نية قبل طلوع الفجر، في حين أن صيام العشر الأوائل من ذي الحجة هو سنة مستحبة ولها فضلها الخاص، إذا قام المسلم بقضاء أيام رمضان في العشر الأوائل من ذي الحجة، فإنه يحصل على فضل الصوم في تلك الأيام إذا كانت النية تشمل ذلك، هذا يعني أنه يجوز ولا يوجد حرج في تحقيق هذا التوافق بين الصائمين.

فضل-عشر-ذي-الحجة-للشيخ-ابن-عثيمين.jpg
 

وحول سؤال هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين والإجابة تكون أنه يجوز الجمع بين نية صيام العشر من ذي الحجة وصيام أيام قضاء رمضان.

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين فيديو

موعد صيام عشر من ذي الحجة

يبدأ صيام العشر الأوائل من ذي الحجة عشرة أيام، من اليوم الأول من ذي الحجة وتستمر حتى يوم عيد الأضحى، واليوم الأول من ذي الحجة الموافق ليوم الاثنين 19 يونيو وفي هذه الأيام، يُشجَّع المسلمون على الصيام وأداء العبادات والأعمال الصالحة، مثل الصلاة والذكر والتسبيح وقراءة القرآن، والصدقات والتصدق وبذل الخير والإحسان.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 1443.jpg
 

فضل العشر من ذي الحجة في السنة

 تشير الأحاديث النبوية إلى فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، ومن الأحاديث المشهورة: "ما من أيامٍ العملُ الصالح فيهن أحبُّ إلى الله من هذه الأيامِ قالوا: يا رسولَ اللهِ، ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟ قال: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ، إلا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يَرجِعْ من ذلك بشيءٍ" (رواه البخاري).

وعلى الرغم من أن صيام العشر الأوائل من ذي الحجة ليس فرضًا، إلا أنه يعتبر سنة مؤكدة ومستحبة، ومن المعروف أن السنن المؤكدة تُستحب ويُثاب على أدائها، ولكن ليست بالقدر الذي يتوازى مع الفرائض.

في النهاية، صيام العشر الأوائل من ذي الحجة يعتبر فرصة للمسلمين للتقرب إلى الله وزيادة الطاعات والأعمال الصالحة، ويُشجَّع المسلمون على استغلال هذه الفترة المباركة لكسب الثواب وتحقيق القرب من الله بالعبادة والتقوى.

أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة

الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة لها أهمية كبيرة في الإسلام، وتعتبر فضيلتها مذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية. والأعمال المذكورة التي يستحب فعلها في هذه الأيام تساهم في تعبيد وتقرب الإنسان إلى الله تعالى. من الأعمال المستحبة والموصوفة في هذه الأيام:

الصلاة والذكر: يُنصح بتكثير الصلاة والذكر في هذه الأيام، مع الاهتمام بأداء صلاة التطوع وقراءة القرآن والأذكار والتسبيح.

صيام التاسع من ذي الحجة: يوم عرفة، حيث يُستحب صيامه للمسلمين غير المؤدين لفريضة الحج، وأوضحنا فيما سبق هل يجوز صيام العشر الأوائل من ذي الحجة بنيتين .

الاعتكاف: يُنصح بالاعتكاف في المسجد خلال هذه الأيام، وهو الابتعاد عن الناس والانشغال بالعبادة والذكر.

التكبير: يستحب تكبير الله وتحميده وتهليله بكثرة في هذه الأيام، فمن المعروف أن التكبير يُكثر في أيام العشر.

الصدقة: يُنصح بإعطاء الصدقات في هذه الأيام، وتفضيلًا في يوم عرفة و أيام التشريق .

ذبح الأضاحي: في يوم عيد الأضحى الموافق لليوم العاشر من ذي الحجة، يكون من المستحب ذبح الأضحية وتقديمها كتعبد لله تعالى، ويفعل العبد تلك الطاعات لنيل أعلى الدرجات والرحمة والمغفرة.

الاستغفار: يُنصح بكثرة الاستغفار في هذه الأيام وطلب المغفرة من الله.

تعظيم الحرمين: يُحث على تعظيم الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة في هذه الأيام، وزيارتهما

وفي الختام نكون عرضنا لكم الاجابة على هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين وفضل العشر من ذي الحجة وأعمال العشر الأوائل من ذي الحجة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد