الزراعة تنفي وجود دجاج مصاب بجرثومة "السالمونيلا"

غزة /سوا/ نفى مدير عام الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة عماد مكركر، إصابة مزارع الدواجن الفلسطينية بجرثومة "السالمونيلا".

وأوضح مكرر أن الجرثومة أصابت مزارع في "إسرائيل" وهي تحت الحجر الصحي، مشيراً إلى أن وزارة الزراعة الإسرائيلية أبلغت الجانب الفلسطيني قبل شهرين باكتشاف "بيض معد للتفريخ" مصاب بالجرثومة، وتم إجراء الفحوصات اللازمة في المزارع الفلسطينية و"الفقاسات" خشية أن يكون قد تم الاستيراد من هذا النوع، مبيناً أنه لم يتم العثور على هذا النوع من البيض المصاب.

وأضاف: " يوم الأربعاء الماضي أبلغنا الجانب الإسرائيلي باكتشاف 800 ألف طير مصاب بالجرثومة وتم وضع مزارع هذه الطيور تحت الحجر الصحي، وعلى الفور قامت الطواقم البيطرية بإجراء فحوصات على المزارع الفلسطينية خشية أن يكون البيض المصاب قد وصل اليها، ولكن جميع الفحوصات للدواجن التي أجريت في مختبرات العروب اكدت عدم وجود طيور مصابة بالجرثومة".

ولفت مكركر إلى أن الجرومة تصيب معظم مزارع دول العالم ومن بينها الفلسطينية، لكنها غير قاتلة وتسبب حالة تسمم وبعض أنواعها يسبب ألماً في المفاصل، و من السهل القضاء عليها بالطبخ الجيد.

ونوه إلى أن وزارة الزراعة بالتعاون مع الضابطة الجمركية عززت من دوريتها والرقابة خشية أن يتم تهريب بعض هذه الدواجن إلى السوق الفلسطيني رغم ضعف الاحتمالية بسبب فرض الزراعة والصحة الإسرائيلية الحجر الصحي على هذه المزارع.

و"السالمونيلا" مرض جرثومي يصيب الدواجن والحبش والأسماك، وهو أحد الأمراض المشتركة التي تصيب الإنسان والطيور، وتنشط في الحرارة العالية، وتنتشر البكتيريا في اللحم والأدوات والأيدي أثناء الذبح وما يتلو ذلك من عمليات تداول، ويصاب بها الإنسان عادة بعد تناوله للحوم والأطعمة الأخرى الملوثة بها، ويمكن لهذا النوع من البكتيريا البقاء حياً إذا كان المنتج الملوث به غير مطهي أو لم تصل درجة حرارته الداخلية أثناء الطبخ إلى المستوى الآمن.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد