اجتماع استثنائي لوكالة الغوث غدا لمناقشة أزمتها المالية

عمان / سوا / قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين زكريا الاغا، إن اجتماعا استثنائيا للجنة الاستشارية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا "، سيعقد في العاصمة الأردنية عمان غدا الاحد لبحث الازمة المالية للوكالة.

ويشارك في الاجتماع الأعضاء الدائمون في اللجنة الاستشارية والاعضاء المراقبون، وممثلون عن الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين والدول المانحة والمجموعة الأوروبية وجامعة الدول العربية.

وأوضح الاغا في بيان صحفي صادر عنه اليوم السبت، ان الاجتماع سيعقد ليوم واحد للبحث في مسودة التقرير الخاص المرفوع من المفوض العام لوكالة الغوث إلى الجمعية العامة حول الأزمة المالية، وتأثيرات النقص في التمويل على طبيعة الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين والجهود المبذولة من قبل وكالة الغوث لتأمين التمويل اللازم بالإضافة إلى التدابير التي اتخذتها للحفاظ على خدمات الوكالة الأساسية.

ولفت الاغا الذي يرأس رئيس وفد فلسطين للاجتماع الى ان مسودة التقرير تتضمن مجموعة من الاقتراحات للدول الأعضاء والدول المراقبة في الأمم المتحدة والجهات الأخرى ذات العلاقة، مشيرا إلى ان الدول الاعضاء في اللجنة الاستشارية ستقدم المشورة والنصح والملاحظات لما تضمنه التقرير من مقترحات للخروج من الازمة.

وقال "سنستمع من المفوض العام بيير كرينبول للخطوات المقبلة التي ستتخذها الوكالة، وكذلك نتائج اتصالاته التي اجراها مع الدول المانحة والجهات المعنية لمعالجة الأزمة المالية.

واوضح ان منظمة التحرير الفلسطينية سترفض اي اجراءات ستتخذها وكالة الغوث للخروج من ازمتها تمس بطبيعة الخدمات المقدمة للاجئين سواء اجراءات تقليص الخدمات او وقف بعض البرامج الاساسية.

واشار الى ان الوكالة تواجه ازمة مالية حقيقة حيث تعاني من عجز مالي في ميزانيتها الاعتيادية يصل إلى 101 مليون دولار، سيؤثر بشكل كبير على طبيعة الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين وعلى طبيعة عمل برامجها، خاصة ان هناك برامج مهددة بالتوقف ما يستوجب على الدول المانحة والممولة العمل الفوري والسريع لسد العجز في ميزانية الوكالة.

وأكد ان أوضاع اللاجئين المعيشية في المخيمات باتت صعبة للغاية، وان أي خطوات من وكالة الغوث لتقليص خدماتها او وقف بعض برامجها ستكون مرفوضة ولن يقف اللاجئون امامها موقف المتفرج، خاصة ان هذه الاجراءات ستكون له انعكاسات سلبية على حياة اللاجئ الفلسطيني وعلى استقرار المخيمات وعلى استقرار المنطقة.

وأوضح الاغا ان اجتماعا تنسيقيا للدول العربية المضيفة للاجئين عقد صباح اليوم السبت، في دائرة شؤون الفلسطينية بوزارة الخارجية الأردنية فقي العاصمة عمان، بحضور ممثلي الدول العربية المضيفة إلى جانب الأردن سوريا ولبنان وفلسطين.

وبحث المجتمعون الأزمة المالية التي تعاني منها وكالة الغوث وانعكاساتها على حياة اللاجئين الفلسطينيين، ورفض المجتمعون في اجتماعهم لجوء وكالة الغوث الى تقليص الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين، مؤكدين أن تقليص الخدمات لا يعالج الأزمة المالية، بل تزيد من تفاقم وتدهور الاوضاع المعيشية للاجئين الفلسطينيين داخل المخيمات، وان خروج وكالة الغوث من ازمتها المالية يتطلب من الدول المانحة والممولة رفع سقف تبرعاتها والبحث عن ممولين جدد.

وقال الاغا، "إن الدولة العربية المضيفة أكدت انها لا تستطيع ان تتحمل أعباء اضافية تجاه اللاجئين الفلسطينيين مع ازدياد احتياجاتهم، وأن وكالة الغوث ملزمة بتأمين احتياجات اللاجئين.

وأشار الى ان الدول العربية المضيفة بلورت صيغة مشتركة لطرحها في اجتماع اللجنة الاستشارية الاستثنائي حول الأزمة المالية وآلية الخروج منها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد